المسيحية

الناسخ والمنسوخ ونسيان محمد



الناسخ والمنسوخ ونسيان محمد

الناسخ
والمنسوخ ونسيان محمد

سؤال: سؤال آخر: إذا كان الله كان يُنسى
النبى أليس الله أيضاً يُنسى جميع الناس أيضاً.

الإجابة: فى الحقيقة هذه مشكلة لأن أحياناً الناس الرواة الذين
حفظوا عن الن
بى محمد أى
حفظة القرآن كانوا قد حفظوا آيات ولكن وجدوا أن هناك آيات أخرى مغايرة لها
فتساءلوا ما الصحيح منها هذه أم تلك فكانت الفكرة التى قيلت فى وقتها: الله يغير ويبدل فى كلامه!!!
عجباً..

وما
ننسخ آية بآية أو ننسها إلى أخر الآية. وكان هناك نسخ لآيات يتذكرونها وعندما
ذهبوا قال لهم أنها نسخت البارحة وأمثلة كثيرة جداً فى كل كتب الناسخ والمنسوخ!!
طيب أنت يا محمد أنت يا محمد نسيت. لكن الناس فاكرة وده السؤال وفى إحدى المرات
كان الناس يفتكرون مطلع وبداية الآية ولكن كان يرد عليهم بأنها نسخت البارحة ويذكر
أن الناس مرة انتظروا ساعة كاملة وكانت الإجابة المعهودة ومشكلة عدم نقاش الناسخ
والمنسوخ وعليها عملية تعتيم لأنها ليس لها حلول أو إجابات.

 

سؤال: سؤال فى الواقع وأنا أتساءل شخصياً هل هذا من الله موضوع النسيان وهل يعقل أن الله ينسى الآن ولا
ينسى باستمرار؟
ننتقل إلى سؤال آخر ومن واقع دراستك هل ت
ُبين
لنا إن
كان موضوع
الناسخ والمنسوخ حدث فى سورة أم سورتين أم فى سور
كثيرة؟

الإجابة: موضوع المنسوخ فى القرآن من خلال دراستى يعتبر
غير هين ومجموعة كبيرة من علماء الإسلام قسموا موضوع الناسخ والمنسوخ إلى أقسام
وأعداد وبداية وجدوا أن السور التى بها ناسخ ومنسوخ
عددها 71 سورة وتقسيمها كالآتى:

 

6 سور ذكر فيها ناسخ ولم يذكر فيها منسوخ: وهى الفتح،
الحشر، المنافقون، التغابن، الطلاق، الأعلى.
.

25 سورة ذكر فيها ناسخ ومنسوخ منها البقرة وآل عمران،
والمائدة والأنفال، وإبراهيم، والكهف، ومريم، والأنبياء، والنساء، والتوبة إلى
أخره.

40 سورة وجد فيها منسوخ وليس فيها ناسخ منها الإنعام، ويونس،
هو، الركد، الحج، الإسراء، الإعراب، النحل.

والسور الباقية الخالية من الناسخ والمنسوخ عددها 43 وخالية كما
ذكرنا
والقرآن كله عدده 114 سورة إذاً حوالى 71 سورة فيها ناسخ ومنسوخ وهذا عدد
كبير جداً. هذه مشكلة يواجهها الفكر الإسلامى ولابد وأن يجد لها حل لماذا؟ لأنه فى الأصل هناك آية قرآنية تقول: لو كان من غير عند الله
لوجدوا فيه اختلافا كثيراً

 

سؤال: وأنت تقول الآن أنه يوجد اختلافات كثيرة؟

الإجابة: بالطبع 71 سورة يوجد بها آيات منسوخة ومنها به
منسوخ وليس ناسخ والعكس وهذا عدد كبير وهذا ليس اختلافاً؟ وفى الحقيقة هذه مشكلة
لابد وأن يواجهها الفكر الإسلامى وليس من الممكن أبداً علماء المسلمين يتجاهلوا
موضوعات حيوية بهذا الشكل.

 

سؤال: وأنا أذكر أنه مكتوب
فى الانجيل
وتعرفون الحق والحق يحرركم. والسؤال
عرفنا عدد السور التى فيها ناسخ ومنسوخ فكم عدد الآيات التى جاء فيها منسوخات فى
القرآن؟

الإجابة: كثيرة بالطبع فإذاً كان هناك 71
سورة فدعنا نستعرض الآيات وأنا أنقل لك كلام الشيخ إبراهيم الإبيارى فى كتابه
تاريخ القرآن فى ص 168 عن الآيات التى شملها الناسخ والمنسوخ يقول قد عد الناظرون
عن
الآيات التى بها ناسخ ومنسوخ نحو 144 موقعاً. وهو ذكر فقط 60 موقعاً
وعلى سبيل المثال:

×20 سورة غير فيها آية واحدة.

×18 سورة غير فيها كل سورة آيتين.

×6 سور غير فيها كل سورة 3 آيات.

×3 سور غير فيها كل سورة 4 آيات.

×2 سورة غير فيها كل سورة 5 آيات

×2 سورة غير فيها كل سورة 6 آيات

×2 سورة غير فيها كل سورة 7 آيات

×1 سورة غير فيها كل سورة 8 آيات (يونس)

×1 سورة غير فيها كل سورة 9 آيات (المائدة)

×1 سورة غير فيها كل سورة 10 آيات (آل عمران)

×1 سورة غير فيها كل سورة 11 آية (التوبة)

×1 سورة غير فيها كل سورة 15 آية (الإنعام)

×1 سورة غير فيها كل سورة 24 آية (النساء)

×1 سورة غير فيها كل سورة 30 آية (البقرة)

إذاً مجموع الآيات 229 فى 60 موقع ذكرهم إبراهيم الإبيارى وهو قال أن
هناك 144 موقع بهذا الشكل تصور لو حسبنا متوسط الآيات فى 144 كم يكون الناتج.

 

سؤال: لا أستطيع إلا أننى أذكر الآية التى تقول
أنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.

الإجابة: هذا جميل ولكن أين الحفظ وهذه ثغرة من الثغرات
التى لابد وأن نفكر فيها ويهيأ لى أن جماعة الأزهر والعلماء هذا دورهم أنهم يشرحون
ويفسرون للشعب للناس للجمهور اللى عايز يعرف ويفهم وإلى الذى يريد أن يستخدم عقله
وإلا سيجدوا أنه ظهر جيل فى الإسلام من الشباب الذى يريد الفهم فجأة ترك الإسلام
لأنهم لا يقومون بدورهم.

 

سؤال: سؤال هل هناك
أكثر من نوع
المنسوخات؟

الإجابة: الناسخ والمنسوخ فى القرآن يفسرونه إلى ثلاث
أنواع وهى كالآتى:

1)           
 ما نسخ حكمه وبقى حرفه.

2)           
 ما نسخ حرفه ويقى حكمه.

3)           
 ما نسخ حكمه وحرفه.

الإجابة: ما نسخ حكمه وبقى حرفه يعنى أن النص موجود فى
القرآن أى الحرف ولكن الحكم غير موجود أى لا أحد يعمل به، والعكس فى النقطة
الثانية الحكم موجود ويعمل به ولكن النص غير موجود والنقطة الثالثة آيات غير
موجودة وحكمها غير موجود.

 

سؤال: أى لا توجد فى القرآن المتداول الآن؟

الإجابة: نعم لا توجد فى القرآن الآن.

 

سؤال: هل يمكن أن تذكر لنا أمثلة عن هذا الكلام.

الإجابة: بكل تأكيد ولنبدأ بالنوع رقم واحد: ما نسخ حرفه
وبقى حكمه مثل رجم الزانى والزانية مازال هذا الحكم موجود فى السعودية والآية غير
موجودة.

وابن
الجوذى يقول فى كتابه نواسخ القرآن ص 35 قال عمر ابن الخطاب بعث الله محمد صلى
الله عليه وسلم وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم، الشيخ والشيخة
إذا زنيا فأرجمهما البته. فقال عمر قرأناها ووعيناها وعقلناها ورجم رسول الله
ورجمنا بعده وأكد عمر كلامه قائلاً ولولا أن يقول قائل قد ازداد عمر فى كتاب الله
لكتبتها أنا بيدى وهذا الكلام موجد فى كتاب ابن الجوزى ص 35.

وعن
أمامه ابن سهل أن خالته قالت لقد أقرأنا رسول الله ىية الرجم. الشيخ والشيخة إذا
زنيا فأرجموهما بما قضيا من اللذة وهى غير موجودة بالقرآن وهذا الكلام موجود فى
كتاب جلال الدين السيوطى فى كتاب الإتقان فى علوم القرآن صفحة 26 بالجزء الثانى.

إذاً
لازال يرجم الزانى والزانية ولكن أين النص القرآنى لا يوجد.

 

سؤال: هل لديك أى أمثلة أخرى؟

الإجابة: بالتأكيد أمثلة كثيرة ودى مشكلة وكما ذكر كاتب
فى جريدة الأسبوع إن مشايخ وعلماء الأزهر يتجنبوا الخوض فى موضوع الناسخ والمنسوخ.

ومثلاً
موضوع رضاعة الكبير فى صحيح مسلم حديث رقم 3670 فى باب الرضاعة قالت السيدة عائشة
كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات فنسخن بخمس معلومات وتوفى رسول الله وهى مما يقرأ
فى القرآن!!! واين هى الآن؟ لا يوجد فى القرآن!! ويؤكد أبو جعفر النحاس فى كتابه
الناسخ والمنسوخ ص 125 إن السيدة عائشة ظلت بموقفها تقول برضاعة الكبير ويحكى ابن
الجوزى قصة رضاعة الكبير فى كتاب نواسخ القرآن ص 37 عن السيدة عائشة أنها قالت آية
رضعات الكبير كانت فى ورقة تحت سرير بيتى فلما أشتكى رسول الله أى مرض تشاغلنا
بأمره.

فأكلتها
ريبة لنا أى شاه فتوفى رسول الله وهى مما يقرأ فى القرآن وما هى قصة رضاعة الكبير
هذه فأبو جعفر النحاس يحكى فى كتابة صفحة 124 قالت السيدة عائشة انه جاءت سهلة
ابنة سهيل إلى رسول الله فقالت إنى أجد زوجى أبو حزيقة يستاء إذا دخل علىَّ سالم
وسالم هذا مولى عندهم فى منزله التبنى فلما نزلت الآية الخاصة بإلغاء التبنى بسبب
قصة زيد بن حارثة بكل ابن عنده ابن متبنى لغى البنوة ولكن الناس كبرت فى البيوت
وأصبحوا منها فابتدأ أبو حزيقة يغار على امرأته من سالم فأمرها ألا يدخل عندها مرة
أخرى فذهبت للرسول فحكت له القصة وكيف أن زوجها مستاء من ابنهم بالتبنى فماذا قال
لها الرسول:

وأنا
آسف جداً إنى باقول هذا الكلام ولكن مثلما يقولون لا حياء فى الدين فقال لها
أرضعيه أى رضعى سالم وبذلك يكون مثل أبنك وبالتالى زوجك لا يغير منه. فقالت وكيف
أرضعه وهو رجل كبير؟

فقال
النبى ألست أعلم أنه رجل كبير!؟ وتقول القصة إن سهيلة رجعت للرسول بعد ذلك وقالت
له والله يارسول الله والله يار سول الله ما عدت أرى فى وجه أبو حزيقة شيئاً أكرهه.
أى الموضوع سار جيداً!!!

رضاعة
الكبير هذه مشكلة!!! والحقيقة أ،ه الفرد منا لما يجلس يتصورها ويفكر فيها مشكلة
وبسبب ذلك لا يقدرون أن يتكلموا فى الناسخ والمنسوخ وبناء على ذلك قال عروة إن
عائشة كان تأمر أختها أم كلثوم وبنات أخيها أن يرضعه الرجال الذين تحب أن يدخلوا
عليها وهذا الكلام موجود فى صفحة 124.

 

سؤال: فى الواقع هذه أشياء ذكرها ليس مشرف
أبداً وننتقل إلى النوع الثانى من الناسخ والمنسوخ أيضاً.

الإجابة: ما نسخ حكمه وبقى حرفه أى الآيات موجودة ولكن
ألغى الحكم بها ويقول إبراهيم الإبيارى فى كتابة تأريخ القرآن ص 168 أى يوجد حوالى
144 آية بهذا الشكل وذكر منها 60 موقع بها 229 آية بها حكم منسوخ مع بقاء كتابته
بالقرآن.

وإليك
آية السلم مثلاً 124 آية سلم فى القرآن لازالت موجودة فى القرآن ومكتوبة ولا يعمل
بها لأنها نسخت بآية أخرى ومثال ذلك فى سورة الأمثال 61 وإن جنحوا للسلم فأجنح لهم
وآل عمران 20 وإن تولوا فإنما عليك البلاغ وكل آيات السلم نسخت ب
الآية قاتلوا
المشركين فى التوبة 5 وفى التوبة 29 قاتلوا الذين لا يؤمنوا بالله ولا باليوم
الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب
وابن العربى قال كل ما جاء فى القرآن من آيات الصفح عن الكفار والتوالى والأعراض
والكف عنهم قد نسخ بآية السيف وهى إذا أنسلخ الأشهر الحرم فأقتلوا المشركين فهذه
الآية كما يقول نسخت 124 آية وهذا الكلام موجود فى كتاب الإتقان فى علوم القرآن للسيوطى
ص 24 وهذا مثال واحد فقط.

 

سؤال: هل لديك أمثلة للتضارب والتناقض فى
القرآن؟

الإجابة: بالتأكيد كما تلاحظ 124 آية تتكلم عن السلم والمسالمة، وآية واحدة
تناقضها وتقول أقتلوهم. وعلى هذا الغرار آيات كثيرة.
.

والنوع الثالث ما نسخ حكمه وحرفه أعتقد يحتاج منا إلى
حلقة أخرى ولكن باختصار كيف عرفنا ذلك يقول النبى محمد أنها نزلت عليه وأنها كانت
موجودة فى اللوح المحفوظ ولكن لماذا ألغيت هذه الآيات هو ما سنتكلم عنه فى حلقة قادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار