مدخل إلى العهد الجديد
مدخل إلى العهد
الجديد
الأنبا تاوضروس أسقف
عام البحيرة
الكتاب
المقدس 39 سفر عهد قديم و29 عهد جديد بينهما الأسفار القانونيه الثانيه (7 أسفار).
#
العهد الجديد: اولا يتكلم عن إلهنا يسوع المسيح في الأناجيل الأربعة حيث محور
الحديث هو المسيح، بينما يتكلم عن أمنا الكنيسة في الاسفار التعليميه من خلال سفر
أعمال الرسل والرسائل ولكن يتحدث عن وطننا السماء في السفر النبوي سفر الرؤيا.
#
الرسائل: 21 رسالة هم 21 سفر وكلمه سفر تعني كتاب وتنقسم الرسائل إلى قسمين:
الأول:
14 رساله كتبها بولس الرسول وتسمى البولس
الثاني:
7 رسائل كتبها أربعة رسل وتسمى الكاثوليكون
و لأن
بولس الرسول كتب أكثر من باقي الرسل (100 أصحاح) فنقرأ أولاً البولس ثم
الكاثوليكون حيث الرسل الأربعة كتبوا 21 أصحاح.
# ال
21 رساله تنقسم بالعناوين الآتيه:
1 14
رسالة تتكلم عن الإيمان لبولس الرسول.
2
رسالة واحدة تتكلم عن السلوك ليعقوب الرسول.
3
رسالتان يتكلمان عن الرجاء في المسيح لبطرس الرسول.
4
ثلاثة رسائل يتكلمان عن المحبة للقديس يوحنا الحبيب.
5
رسالة واحدة تتكلم عن التحذير من الأرتداد ليهوذا الرسول.
والتحذير
من الارتداد هو هدف كل الرسائل عموماً.
#
علاقه سفر الاعمال بالبشائر الأربعه:
• البشائر
الأربعة تتكلم عن المسيح وسفر الأعمال والرسائل يتكلم عن الكنيسة كأننا نتكلم عن
المسيح والكنيسة أو الكنيسة والمسيح.
• البشائر
الأربعة تسمى إنجيل بشارة المسيح وتُقدم المسيح الظاهر في الجسد وتحكي عن أعمال
المسيح في الجسد قبل الصعود. بينما سفر الأعمال يُسمى بإنجيل بشارة الروح القدس
(أسم مجازي) ويُقدم المسيحية ويشرح الله في حياه الناس الروح القدس يعمل.. فتجد
قصص تُظهر عمل الله في الناس وحياه الكنيسة على الأرض بعد الصعود
الكنيسة
جسد المسيح والمسيح رأس والمسيح رأس الكنيسة.. وكما قلنا سابقاً ” هكذا أحب
الله العالم حتى بذل أبنه الوحيد “.. ممكن نقولها (هكذا أحبت الكنيسة العالم
حتى بذلت أبنائها المُختارين) فأنتم الخُدام أبنائها المُختارين تبذلون أنفسكم عن
العالم شهادة للمسيح سواء كُنتم خُدام أو سلكتم رهبنه أو تكريس أو كهنوت أو..
فأنتم تبذلون أنفسكم عن العالم شهادة عن المسيح كما بذل هو نفسه حباً في العالم.
#
فكرة عن البشائر الأربعه:
عندنا
أربعة بشائر: متى مرقس لوقا يوحنا بحسب ترتيب الأنجيل لكن بحسب ترتيب زمن الكتابه:
مرقس متى لوقا يوحنا.
لماذا
أربعة بشائر؟؟ لأن اللوحة لابد أن يكون لها أربعة أضلاع.. صورة المسيح أراد
الأربعة بشيرين أن يشرحوها لنا بما أنها أربعة أضلاع ليأخذ كل واحد منا ضلع..
الضلع
السُفلي: مرقس
الضلع
الجانبي: متى
الضلع
الجانبي الآخر: لوقا
الضلع
العُلوي: يوحنا
1. بشارة
مرقس الرسول: ضلع صغير لأنه 16 أصحاح ويسمى أقصر الأناجيل وهو البداية أقدم إنجيل
(تاريخياً).. ولأنه قصير عندما تقرأه تشعُر أنه كتبه بُسرعة وكأنه يجري ولو قرأته
مرة واحدة كله تجده بشارة قصيرة سريعة.. أقدم بشارة.
2. بشارة
متى الرسول: ضلع جانبي من اللوحه.. متى كان يعمل عشاراً او لاوي أي مُحاسب.. وربنا
قال له إتبعني والجميل أن دعوه متى الرسول (أتبعني) جاءت في آية 9 من الاصحاح
التاسع من أنجيل متى أي (مت 9: 9) كان متى يحسب الأمور بدقه فكتب أنجيله بتنظيم
جيد ولأنه يهودي أصيل وعرف المسيح أراد أن يجعل كل اليهود يعرفوا المسيح أيضاً
فسأل نفسه ماذا يُحب اليهود؟؟ انهم حقاً يُحبون أسفار موسى الخمسة.. لذلك كتب حياه
المسيح في أنجيله وقسمها خمسة أقسام والذي يقرأ إنجيل متى جيداً يجد الأقسام
الخمسة تنتهي بآية واحدة أي هذه الأية مُكررة خمسة مرات في أنجيله ” ولما
أكمل المسيح هذه الأعمال
(هذه
الأقوال) ” وتسمى بشاره متى بشاره تعليميه تنظيميه أفضل بشارة مُنظمه. كتب
متى بشارته في 28 أصحاح ولذلك كون ضلع طويل في اللوحه.
3. بشاره
لوقا الرسول: كتب 24 أصحاح وكان لوقا يعمل طبيب ورحال ورسام وأديب وله دراية
باللغة اليونانية فكتب أنجيله بلغه راقية لذلك تُسمى بشارة أدبية رفيعة المستوى..
لو قرأته باللغة اليونانية يُقال عنه أفضل كتابه باللغة اليونانية وأفضل قصه فيها
قصه الأبن الضال.. الأصحاح الأول في أنجيله نقرأه في شهر كامل هو شهر كيهك في
أحاده الأربعة لأنه يتكون من 80 أية.
4. بشارة
يوحنا الحبيب: الضلع العلوي للوحة لذلك يبدأ بشارته ” في البدء كان الكلمة
والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله ” البداية السماوية.. كتب يوحنا بشارة
لاهوتية تعليمية القديس كيرلس الكبير لما شرح أنجيل يوحنا شرح الأيه الأولى في 100
صفحه.
بالأضلاع
الأربعة أكتملت أيقونة البشائر الأربعة اللذين يرسمون الأيقونة الكلامية للمسيح
فرسموا المسيح الذي رأوه بأعينهم ولمسوه بأيديهم وسمعوه بأذانهم فصارت البشائر
الأربعة مُتكاملة.. لذلك نعطيهم رموز:
1
بشارة مرقس رمزها الأسد وتبدأ بأيه ” صوت صارخ في البرية أعدوا طريق الرب
“
2
بشارة متى رمزها الأنسان لأنه بدء بسلسلة أنساب السيد المسيح.
3
بشارة لوقا رمزها الثور لأنه بتقديم الذبيحة والكهنوت.
4
بشارة يوحنا رمزها النسر لأنه حلق في سماء اللاهوت وتكلم عن الميلاد الأزلي
للمسيح.
# قد
يسألك.. لماذا بشائر أربعه؟؟ فتقوله هي ليست أربعه بل هي بشارة بخلاص المسيح
وقدموها أربعه.. للتأكيد.. المسيح شخص واحد رسم صورته أربعه رُسل في بشارة واحدة
تُسمى البشارة بخلاص المسيح..
بشارة
مارمرقس
#
مرقس معناه مطرقة.. أحد السبعين رسول.. وُلِدَ في ليبيا وهو يهودي الجنس (في ليبيا
يوجد وادي أسمه وادي مرقس وبجانبه وادي الأنجيل وبجانبه وادي الأسد) وذهب مارمرقس
لليهوديه (فلسطين) والقديس برنابا هو خال مارمرقس.. دُعي مارمرقس بأسمين أحدهما
عبراني وهو يوحنا ومعناه الله حنان الأسم الثاني هو أسم روماني حيث مرقس ومعناه
مطرقه أي حازم أو شديد.
#
الأنجيل 16 أصحاح ويُفهم بطريقتين:
الطريقة
الأولى: تنقسم إلى قسمين الاول هو جاء السيد المسيح لِيَخدِم بينما القسم الثاني
هو جاء السيد المسيح لِيُبذَل.
القسم
الأول: جاء السيد المسيح ليخدم في الجليل والجليل تعني الشمال وفلسطين تنقسم إلى
ثلاثه محافظات رئيسية المحافظة الشماليه هي الجليل والمحافظة الوسطى هي السامرة
والمحافظة الجنوبية هي اليهودية.
القسم
الثاني: خدمه المسيح في البرية وأورشليم اليهودية.. أي جاء ليبذل
الطريقة
الثانية: من أول أيه في الأنجيل بدء أنجيل يسوع المسيح أبن الله ضع نقطه وراء كل
كلمه (بدء. إنجيل. يسوع. المسيح. أبن الله) وما معنى ذلك؟؟
كلمه
بدء تُذكرنا بكلمه البداية التي وردت في سفر التكوين وكأنه يقول توجد بدايه جديدة
(خاصه وهو أول من كتب الأنجيل) أي سيبدأ بدايه جديده وعمل جديد الذي هو العهد
الجديد.
كلمه
أنجيل تعني بشارة أو كرازة.
كلمه
يسوع تعني الله مخلص الله يخلص.
ضع
الكلمات الثلاثه معاً (بدء أنجيل يسوع) أي بدايه جديده بشاره جديده عمل جديد أي
يسوع المخلص.. بدء أنجيل يسوع المسيح أمرين المسيح، أبن الله
يُقسم
انجيل مرقس على أساس ذلك أي نصف أنجيل مرقس الأول بدء أنجيل يسوع المسيح والنصف
الثاني من أنجيله بدء أنجيل يسوع أبن الله.
و
كأنه يقصد بدء أنجيل يسوع المسيح ويسوع أبن الله.
و لكن
ما الفرق بين يسوع المسيح ويسوع أبن الله؟؟
#
القسم الأول: (8) أصحاحات تختص بتوصيل الكرازة لليهود اللذين كانوا ينتظرون المسيا
او المسيح وتنتهي بقصه بطرس الرسول وهو يهودي.
#
القسم الثاني: (8) أصحاحات تختص بتوصيل الكرازة للأمم اللذين كانوا منتظرين أن
يروا أبن الله.. ينتهي بقصة قائد المئة وهو روماني (كان وقت الصليب).
لذلك
بدأ القسم الأول ببدأ أنجيل يسوع المسيح حيث ربنا يسوع أخذ تلاميذه ذات يوم وذهبوا
إلى قيصرية فيلبس وسألهم من يقول الناس أني أنا؟؟ كل واحد منهم قال شئ أحدهم قال
إيليا وآخر أحد الأنبياء فسألهم من تقولون أني أنا؟؟ أندفع بطرس وقال
”
أنت هو المسيح أبن الله الحي ” فكان هذا إعتراف اليهود بالمسيح أي كرازة ربنا
يسوع المسيح وصلت لليهود ممثلين في بطرس الرسول.
بينما
القسم الثاني عنوانه بدء أنجيل يسوع المسيح أبن الله.. أخر قصه فيه هي قصه قائد
المئة.. بعد أن عُلق المسيح على الصليب ضربه الجندي بالحربة فنزل منه دم وماء فقال
قائد المئة ” حقاً كان هذا أبن الله ” قالها وهو كان أممي وثني.
الجملة
الأفتتاحية في أنجيل مرقس ” بدء أنجيل يسوع المسيح أبن الله ” يقصد بها
الكرازة لليهود في الجزء الأول والكرازة للأمم في الجزء الثاني لذلك كان يُخاطب
اليهود في الجزء الأول والأمم في الجزء الثاني.. لأن مارمرقس نفسه كان يهودي عايش
في الأمبراطورية الرومانية فخاطب اليهود اليهود والأمم.
# لا
تشعر بجمال أنجيل مرقس إلا إذا قرأته دفعه واحدة.. لنقرأ بعض الأيات التي كتبها
مارمرقس:
• قد
كمُل الزمان وأقترب ملكوت الله فتوبوا وآمنوا بالأنجيل (مر 1: 15)
• لا
يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى، لم أتي لأدعو أبرار بل خطاة إلى التوبة (مر 2:
17)
• من
يصنع مشيئة الله هو أخي وأختي وأمي (أراده الخادم) (مر3: 35)
• من
له سيعطى وأما من ليس له فالذي عنده يؤخذ منه (قانون الخادم) (مر 4: 25)
• من
أراد أن يأتي ورائي فلينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني (مؤهلات الخادم) (مر 8: 34)
• كثيرون
أولون يكونون أخرين والأخرون أولين (مر 10: 31)
• كل
ما تطلبونه حينما تصلون أمنوا أن تنالوه يكون لكم (مر 11: 24)
• السماء
والأرض لا يزولان لكن كلامي لا يزول (أيمان الخادم) (مر 13: 31)
• أسهروا
وصلوا لئلا تدخلوا في تجربه أما الروح فنشيط أما الجسد فضعيف (إستعداد الخادم) (مر
14: 38)
• أذهبوا
إلى العالم أجمع وأكرزوا بالأنجيل للخليقه كلها (كرازة الخادم) (مر 16: 15)
هذه
الأيات العشره تقدم ملخص لفكر أنجيل مارمرقس اللذي هو أقصر أنجيل وأسرع أنجيل
وأقدم أنجيل.. أول البشائر من الناحية التاريخية.
لإلهنا
كل مجد وكرامة من الآن وإلى الأبد أمين
أسئله:
1. البشاره
السريعه القصيرة هي بشارة.. وهي أقدم بشاره كتبت زمنياً بينما البشارة التعليمية
اللاهوتية هي بشارة..
2. يُرمز
لبشارة مار مرقس برمز.. وبشارة متى رمز.. بينما رمز بشارة مار لوقا.. لكن بشارة
معلمنا مار يوحنا..
3. في
أنجيل مار مرقس أُعلن أيمان اليهود بكرازة ربنا يسوع ممثلين في بطرس الرسول بقوله
” أنت هو.. “
4. من
أنجيل مارمرقس أذكر الأيه التي تدل على ذلك مع ذكر الشاهد:
أ
أراده الخادم ب قانون الخادم ج مؤهلات الخادم
د
كرازة الخادم ه أيمان الخادم و أستعداد الخادم