اللاهوت المقارن

9- تاريخ المطهر



9- تاريخ المطهر

9- تاريخ المطهر

الكتاب
المقدس كله، من أول سفر التكوين إلى آخر سفر الرؤيا، لا تجد فيه عبارة المطهر، لا
في العهد القديم، ولا في الأناجيل ولا الرسائل، ولا في أي سفر من الأسفار. فمتي
عرفت هذه العبارة؟! يقول الأب لويس برسوم الفرنسيسكاني في كتابه (المطهر) ص40.

 


وأما الذي قرر أن يسمي “مكان تطهير النفوس” باسم (المطهر)، وذلك بناء
علي التقليد الشائع وقتذاك وسلطة الآباء القديسين، فهو البابا أينوشنسيوس الرابع
في خطاب له لأسقف توسكولو (مدينة بجوار رومه 6 مارس سنه 1254 أي في منتصف القرن
الثالث عشر. وهنا نسأل:

 

ما
هي المجامع الكاثوليكية التي قررت المطهر:

 

يجيب
نفس المؤلف في صفحة 39 من كتابة:

 


هذه العقيدة حددها كل من مجمع لاتران المسكوني
Fourth Council of the Lateran سنة 1215، ومجمع ليون المسكوني (1545- 1563) Council of Lyon. وأيادها تأييداً كاملاً آخر مجمع مسكوني، ألا وهو مجمع فاتيكان
الثاني
Second Vatican Council بقوله ” إن هذا المجمع يتقبل، بعمق التقوى، إيمان أجدادنا
المبجل، الخاص بهذه الشركة الحيوية القائمة بيننا وبين أخوتنا الذين وصلوا إلى
المجد السماوي، أو الذين لا يزالون يتطهرون بعد موتهم”.

 

 منه
هنا نري أن عقيدة المطهر لم تقرر عند الكاثوليك إلا في القرن 13، وتثبتت عندهم في
القرن 15. وقد عارضها جميع الأرثوذكس في العالم، سواء الكنائس الأرثوذكسية القديمة،
التي رفضت مجمع خلقدونية سنة 451 م، أو الكنائس الأرثوذكسية القديمة، التي أنبثاق
الروح في القرن الحادي عشر، أو الكنائس البيزنطية التي رفضت أمور عديدة جداً منذ
القرن 15. وأصبحت الكاثوليكية- في قضية المطهر- تواجه كل هؤلاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار