اللاهوت الطقسي

4- تسمية الشهور المصرية



4- تسمية الشهور المصرية

4- تسمية الشهور المصرية

لم يطلق قدماء المصريين على شهورهم فى بادئ
الأمر أسماء بل اكتفوا بالقول فى الشهر الأول ثم الثانى.. الخ بالتعبير عنها
بالارقام ولكن فى عهد الفرس فى أيام الأسرة السادسة والعشرين وفى القرن السادس قبل
الميلاد أطلقوا على كل شهر اسم تذكار عيد معين وقد كانت هذه الأسماء شائعة على
أفواه الشعب ولو أنها لم تكن مدونة.

 

وهذه أسماء الشهور والفصول:

توت وبأبة وهاتور وكيهك

زمن الفيضان

طوبة وأمشير وبرمهات وبرموده

فصل الزراعة

بشنس وبؤونة وأبين ومسرى

فصل الحصاد

الشهر الصغير (النسئ)

فرصة أعياد ومهرجانات

 

وقد سمى المصريون شهورهم بأسماء معبوداتهم
وقسموها الى ثلاثة فصول كما نراه بالجدول الآتى (ش1)

بالقبطى

بالعربى

ywout

توت

Pawni

بابى

Aywr

هاتور

Joixz

كيهك

Twbi

طوبى

Mesir

امشير

Yzmepwy

برمهات

Yarmouyi

برموده

Paswpc

بشنس

Pawiii

باؤنى

Epeii

ابيب

Mecwri

مسرى

 

فالشهر الأول: توت ywout مشتق من المعبود تحوت اله الحكمة والعلم والفنون والاختراعات إلخ.

ويصور بشكل رجل ذى رأس الطائر المسمى اللقلق

 

الشهر الثانى: با أوبى

Paoni بابه وهو متخذ من اسم الإله ” بى تب دت ” وهو اله الزرع
لأنه فى أوانه يخضر وجه الأرض بالمزروعات، وكانت له معابد بجهة بنديد بمحافظة قنا
شمالى فقط وهى المشهورة الآن باسم بنود أو أبنود وله مركز أخر بجهة تمى الأمديد
بمحافظة الغربية وكانت تسمى منديس.

كما أن هذا الاسم يصح أن يكون مأخوذا من اسم
الاله ” بتاح رس انبف ” أى الشهر المخصص للمعبود بتاح خالق العالم،
ومركزه بمنف جهة البدرشين (ويصور كما فى ش 3).

 

الشهر الثالث: هاتور hatwr أو aywr
أثور وهو اسم الهة الجمال إذ فى مدة هذا الشهر يزداد وجه الأرض بجمال الزراعة
وتشبه هذه المعبودة بصورة امرأة ذات رأس بقرة (أنظر ش 4) وأحيانا بصورة بقرة (أنظر
ش 5).

 

الشهر الرابع كيهك jyfn أو joiazn
وهو مخصص للمعبود كاهاكا (أى عجل أبيس المقدس) أو للمعبودة سخمت أو بست التى تصور
بصورة إمراءة ذات رأس هرة كما فى ش ع 6.

 

الشهر الخامس ” طوبى ” twbi أو twbe
وهو مخصص للمعبود أمسو ويسمى أيضا خم وهو شكل من أشكال أمون رع اله طيبه بمصر
العليا أو اله نمو الطبيعة لأن فى أوانه يكثر المطر وتخصب الأرض.

 

الشهر السادس ” أمشير ” mesir أو mejir
وهو مخصص لنزول الشمس الكبيرة ويسميه المصريون القدماء
rojhour أى (شهر النار أو الحرارة الكبيرة كما يقول عامة مصر حتى الآن
نزلت الشمس الكبيرة).

 

الشهر السابع ” برمهات ” vamcnwo او parmhat وهو مخصص للمعبود مونت اله الحرب وسعير نيرانها وفيه تشتد الحرارة
فتنضخ المزروعات بها ولذا سماه المصريون أيضا
ronh sera (شهر الشمس) أو (الحرارة الصغيرة).

 

الشهر الثامن ” برموده ” varamouyi أو parmoute
مخصص للمعبود رنو اله الرياح القارسة أو اله الموت ويصور بصورة أعى احيانا وفى
أوانه ينتهى عمر الزرع وتصير الأرض قاحلة.

 

الشهر التاسع ” بشنس” pasionc أو pajwnc
مخصص للاله خونسو اله القمر وأحد الثالوث الطيى (نسبة لطيبة) وهو إبن الإله أمون
رع و” موت ” ويرسم على الآثار حاملا فوق رأسه قرص القمر والهلال وفى
أوانه يطول النهار.

 

الشهر العاشر ” باؤنى ” pawne أو pawni
مخصص للاله خنتى أحد أسماء حورس أو الشمس ومعناه اله المعادن لأن فى أوانه تستوى
المعادن والأحجار الكريمة ولذا تسميه العامة ” باؤنى الحجر “.

 

الشهر الحادى عشر ” أبيب ” ep/y أوep/p
مخصص للاله إبيفى أو أبيب وهو الثعبان الكبير الذى أهلكه حورس أو الشمس إبن
اوزوريس دلالة على إنتقام حورس لأبيه أوزوريس أى النيل من عدوه تيفون أى التحاريق.

 

الشهر الثانى عشر ” مسرى ” mecwr/ مخصص لولادة الشمس أو ما يسمى بالانقلاب الصيفى أو لبرج الثور أو
الشمس فى الأفقين المسماة عندهم هو رما خوتى (1).

 

الشهر الصغير: pikouji nabot وهو خمسة أيام فى ثلاث سنوات متتالية والرابعة يكون فيها ستة
أيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار