اللاهوت الطقسي

13- الأعياد السيدية الكبرى:



13- الأعياد السيدية الكبرى:

13- الأعياد
السيدية الكبرى:

3) عيد الغطاس المجيد

تحتفل الكنيسة بهذا العيد سنوياً تذكاراً لعماد
الرب ولظهور سر مكتوماً منذ الدهور، واظهر بعماد المخلص.. وهذا السر هو سر الثالوث
الأقدس الذى هو قاعدة إيماننا القديم وأساس الدين المسيحى المستقيم.. ذلك فإن
الابن الكلمة ظهر فى الأردن متجسداً وتعمد فى الماء، والروح القدس ظهر بهيئة حمامة
واستقر عليه، وصوت الأب نادى من السماء (هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت) (مت 3:
17) ولهذا يسمى عيد الظهور الإلهي اى ظهور هذا السر العظيم فيه.. كما يسمى بالغطاس
لأنه الرب اقتبل فيه العماد بالتغطيس بالإجماع.

 

و قد اتخذت الكنيسة الاحتفال به من الرسل أنفسهم
بدليل ما جاء فى أوامرهم وهو بنصه (فليكن عندكم جليلاً عيد الظهور الذى هو عيد
الغطاس لأن الرب بدأ يظهر فيه لاهوته فى المعمودية فى الأردن من يوحنا واعملوه فى
يوم 6 (من الشهر العاشر العبرانيين 11 من الشهر الخامس (طوبة) للمصريين (دمشق 18))
(و لا تشتغلوا فى عيد الحميم لأن فيه ظهرت لاهوتية المسيح وشهد له الأب فى العماد
ونزل عليه الروح القدس بشبه حمامة وظهر الذى شهد له للقيام أن هذا هو الله الحقيقى
وابن الله (رسطب 66 المجموع الصفوى صحيفة 197، 198) وأقول الأباء تؤيد ذلك..
فالذهبى فمه يقول (أن عيد الظهور الإلهي هو من الأعياد الأولية عندنا وقد تعين
تذكاراً لظهور الإله على الأرض ومعاشرته للبشر (عظته العنصرة راجع 152 على الظهور
الإلهي) ومثله القديس اغريغوريوس الكبير فى مقالته على عيد الظهور الإلهي.. والقديس
ايبفانيوس (راجع اتحاد الكنائس وجه 96).

 

هذا ونلاحظ هنا مع أحد العلماء أن مسيحى الشرق
فى الثلاثة أجيال الأولى كانوا يحتفلون بعيدى الميلاد والغطاس معاً تذكاراً لظهور
سر التثليث.. ولكن لما تعين اليوم الذى ولد فيه المخلص وكذلك يوم عماده من مؤلفات
اليهود التى جمعها يسطس الرومانى ونقلها من أورشليم إلى رومية جعلوهما عيدين
يحتفلون بهما فى وقتين مختلفين ومن ثم نقلوا هذه الفريضة إلى الغرب بواسطة
المواصلات التى كانت بين مدن أسيا الصغرى وبلاد فرنسا.. كما شهد كاتبونوس (راجع
اتحاد الكنائس وجه 96).. وكان الغربيون ولا يزالون يقيمون فى هذا اليوم (العيد)
سجود المجوس الذين بواسطتهم أعلن المسيح ذاته للأمم (عظات القديس اغسطينوس 202)،
ولا يزال بعض المؤمنين يعمدون أولادهم فيه أيضا.

 

طقس العيد:

أ- برامون عيد الغطاس المجيد:

توجد ابصاليتين (واطس، أدام) تقال واحدة فقط حسب
يوم البرامون.. وهما موجودتان فى كتاب الابصاليات والطروحات له مرد إنجيل خاص به..
فيما عدا ذلك لا يوجد أى تغيير.

 

ب- عشية عيد الغطاس المجيد:

راجع عشية عيد الميلاد المجيد.

 

ج- تسبحة نصف الليل لعيد الغطاس المجيد:

بعد الانتهاء من رفع بخور عشية لا يخرجون من
الكنيسة بل يبدأون بعمل تمجيد أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان بينما يعد اللقان
فى الخورس الثالث من الكنيسة بغسله جيداً وملئه ماء عذباً اذ يجب ان يحضر ماء
اللقان تسبحة نصف الليل من أولها (إذ لم يكن بالكنيسة لقان.. فيوضع الماء فى طبق
كبير على منضدة وعن يمينه ويساره شمعتان.. كالمذبح) بعد انتهاء التمجيد يسير
الكهنة مع الشمامسة والمرتلين والشموع موقدة إلى حيث اللقان مرتلين بدء صلاة نصف
الليل (قوموا يا بنى النور) (أو لحن تين ثينو آابيشوى) وهو مقدمة للهوس الكبير
المختص بالعيد.. تقرأ التسبحة فى الماء كترتيب عيد الميلاد المجيد.. السابق شرحه
حيث يرشم ملابس الخدمة ويلبسونها ثم يعودون مرة أخرى إلى الخورس الثالث حيث يوجد
اللقان.. ثم تبدأ صلاة اللقان وهى باختصار بالترتيب الأتى:

 

ترتيب صلاة اللقان:

اليسون ايماس.. الشكر.. يرتلون أيام الادام
(الأحد والاثنين والثلاثاء) اموينى مارين أو اوشت.. تعالوا نسجد..).

 

أما فى أيام الواطس فيرتلون تين أو اوشت أم
افيوت نيم ابشيرى.. (نسجد للأب والابن..) ثم يقال ربع للبابا أو المطران أو الأسقف
(فى حالة حضور أحدهم) ثم ابؤرو انتى تى هيرينى (يا ملك السلام..) ثم يقولون
ذوكسابترى.. كى نين.. (المجد للأب.. الأن وكل.. وأبانا الذى.. وارحمنى يا الله
والمزمور الخمسين) ثم الليلويا: ذوكصاصى أو ثيئوس ايمون (هللويا المجد لك يا
الهنا) يبدأ رئيس الكهنة أو الكاهن بقراءة النبوات قبطياً ثم تفسيرها عربياً وهى:

1- من صلاة حبقوق النبى (حب 3: 2 – 19).

2- من اشعياء النبى (أش 35: 1، 2).

3- وأيضا من اشعياء النبى (أش 40: 1 – 5).

4- وأيضا من اشعياء النبى (أش 9: 1، 2).

5- من باروخ النبى (3: 36 – 4: 4).

6- من حزقيال النبى (26: 25 – 29).

7- وأيضا من حزقيال النبى (حز 47: 1 – 9).

 

ثم يرتلون (طاى شورى.. تين أو اوشت) ويبخر
الكاهن للبولس ويقرأ البولس وهو من (1كو 10: 1 – 13) ثم لحن يوحنا المعمدان (اوران
أنشونشو.. اسم فخر هو اسمك يا نسيب عمانوئيل..) ثم اجيوس ثم لحن (باشويس ايسوس بى
اخرستوس) ثم أوشية الإنجيل ثم المزمور والإنجيل (مز 114: 3 – 5) (مت 3: 1 – 17) ثم
يرفع الكاهن الصليب بالشموع ويصلى (افنوتى ناى نان..) ويجابون كيريا ليسون بالكبير
12 مرة ويرشم الكاهن الماء بالصليب 3 مرات ثم.. مرد الإنجيل (اى ناف ابنفما
اثؤاب.. رأيت الروح القدس..) ثم يصلى الكاهن السبع أواشى الكبار وهى: أوشية المرضى
– أوشية المسافرين – أوشية السماء – أوشية الراقدين – أوشية الصعائد – أوشية الملك
– أوشية الموعوظين. ثم يصلى الكاهن قطع يرد عليه الشعب فيها (يا رب ارحم).. ثم
يرفع الكاهن الصليب ثلاث شمعات والشعب يرفع صوته قائلين كيرليسون 100 مرة.. ثم
يصلى الكاهن الثلاث اواشى الكبار: اوشية السلام – أوشية الآباء – أوشية
الاجتماعات.. ثم يقولون قانون الإيمان.. ويرتلون الاسبسمس (هيبى أف اريئرى انجيى
يؤانس.. ها قد شهد يوحنا الصابغ..) ثم يرتلون (هى تين ابرسفيا انتى تى ثيئوطوكوس)
ثم يقول اكبر الكهنة القداس الخاص باللقان وهى مثل قطع (مستحق وعادل) بالقداس
الباسيلى.. ولكن بكلمات مختلفة.. وعندما يقول الشعب (الشاروبيم يسجدون لك) ويرشم
الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم.. ويقول قطع مباركاً للماء.. يرد عليه الشعب
(أمين) ثم يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم ويقول (أنت ألان أيضا يا سيدنا)
أبانا الذى فى السموات.. التحاليل والبركة (القداسات للقديسين..) يقول الشماس:
خلصت حقاً ومع روحك يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم وهو يقول (افلوجيتوس
كيريوس..) يقول الشعب (واحد هو الأب القدوس) ثم يبل الكاهن الخادم بشمله من ماء
اللقان ويرشم رئيس الكهنة ثلاث رشوم فى جبهته تذكارا لما فعله يوحنا المعمدان
بالسيد المسيح.. ثم يأخذ رئيس الكهنة (أو اكبر الكهنة) الشملة ويرشم الكهنة
والشمامسة والشعب فى جناههم. وفى أثناء ذلك يرتل الشعب (ازمو افنوتى.. سبحوا الله
– مزمور التوزيع) ثم يرتلون الابصالية (افنوتى أوناف.. الله الممجد فى مشورة
القديسين) ثم يصلى الكاهن صلاة الشكر بعد اللقان (نشكرك أيها الرب الإله..) أمين.

 

ه- رفع بخور باكر عيد الغطاس المجيد:

بعد انتهاء صلاة اللقان ورشم جميع الحاضرين فى
جباههم يتوجه الكاهن إلى الهيكل ليبدأ رفع بخور باكر.. وهو نفس نظام رفع باكر عيد
الميلاد المجيد.. ويوجد مرد إنجيل خاص.

 

و- القداس الإلهي:

يصلى القداس مع ملاحظة دخول الحمل بدوره من خارج
الكنيسة حيث يحمل اكبر الكهنة الحمل.. ويدخل الشمامسة بالشموع قائلين (ابؤرو..) ثم
كير يا ليسون الحمل.. (وهذا النظام فى عيدى الميلاد والغطاس).

 

ملاحظات:

1- تحتفل الكنيسة بعيد الغطاس المجيد لثلاث أيام
من 11 – 12 – 13 طوبة (عيد عرس قانا الجليل).. وتؤدى فيها الصلوات بالطقس الفرايحى
ويمنع فيها الصوم الانقطاعى.

 

2- فى الأديرة يصلى مساء يوم العيد (الميلاد
والغطاس) المزامير من باكر إلى الستار.

 

3- القداس به: هيتنية ليوحنا بن زكريا، ومرد
ابركسيس وبعد الابراكسيس يقال لحن يوحنا المعمدان (اوران انشوش) وبه نغمة (من بى
ابنفما ويا أم النور) وهناك مرد للمزمور والإنجيل واسبسمسنى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار