اللاهوت المقارن

وجوب‏ ‏إقامة‏ ‏الصور‏ ‏والأيقونات



وجوب‏ ‏إقامة‏ ‏الصور‏ ‏والأيقونات

وجوب‏
‏إقامة‏ ‏الصور‏ ‏والأيقونات

المتنيح
‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

جريدة
وطنى 1/7/2007م السنة 49

الصور‏
‏والأيقونات فى الكنيسة القبطية وحرب الأيقونات

 

الكنيسة‏
‏الأثوذكسية‏ ‏تسمح‏ ‏بل‏ ‏توجب‏ ‏إقامة‏ ‏الصور‏,‏وإقامة‏ ‏الإيقونات‏,‏بكافة‏
‏أنواعها‏ ‏سواء‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏الحائط‏ ‏أو‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏الورق‏ ‏أو‏ ‏الرسم‏
‏علي‏ ‏الجلد‏ ‏أو‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏الخشب‏ ‏أو‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏أرضية‏ ‏من‏
‏ذهب‏,‏أو‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏أرضية‏ ‏من‏ ‏فضة‏.‏

وممكن‏
‏أن‏ ‏تسمح‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالصور‏ ‏البارزة‏ ‏سواء‏ ‏أكان‏ ‏بروزها‏ ‏إلي‏ ‏خارج‏
‏أو‏ ‏كان‏ ‏بروزها‏ ‏إلي‏ ‏داخل‏. ‏فالكنيسة‏ ‏إذا‏ ‏تسمح‏ ‏بإقامة‏ ‏الصور‏
‏وإقامة‏ ‏الإيقونات‏ ‏بكافة‏ ‏أنواعها‏, ‏ومهما‏ ‏كانت‏ ‏الأرضية‏ ‏التي‏ ‏تقام‏
‏عليها‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏,‏سواء‏ ‏أكانت‏ ‏حائطا‏ ‏أو‏ ‏ورقا‏ ‏أو‏ ‏خشبا‏ ‏أو‏
‏جلدا‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏, ‏وتسمح‏ ‏أيضا‏ ‏بالصور‏ ‏البارزة‏, ‏علي‏ ‏أن‏
‏يكون‏ ‏البروز‏ ‏لا‏ ‏يجعل‏ ‏منها‏ ‏تمثالا‏ ‏إنما‏ ‏بروز‏ ‏نسبي‏ ‏يبرز‏ ‏صورة‏
‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏, ‏وصورة‏ ‏العذراء‏ ‏وصور‏ ‏القديسين‏, ‏الذين‏ ‏تهتم‏
‏الكنيسة‏ ‏بإبرازهم‏ ‏كنماذج‏ ‏أمام‏ ‏المؤمنين‏.‏

فالكنيسة‏
‏الأرثوذكسية‏ ‏تسمح‏ ‏بل‏ ‏وتأمر‏ ‏بإقامة‏ ‏الصور‏, ‏بل‏ ‏تري‏ ‏أن‏ ‏إقامة‏
‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏في‏ ‏غاية‏ ‏الأهمية‏, ‏وأن‏ ‏لها‏ ‏فائدة‏ ‏بالنسبة‏ ‏للمؤمنين‏,
‏فإذا‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏لاتبيح‏ ‏إقامة‏ ‏التماثيل‏, ‏لكنها‏ ‏تري‏ ‏أن‏ ‏إقامة‏
‏الصور‏ ‏والإيقونات‏ ‏مسألة‏ ‏نافعة‏, ‏ولذلك‏ ‏لا‏ ‏تسمح‏ ‏فقط‏ ‏وإنما‏ ‏تأمر‏
‏بإقامة‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏, ‏لذلك‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏الطقس‏ ‏الكنسي‏ ‏يوجد‏ ‏الحجاب‏
‏وهو‏ ‏الحاجز‏ ‏الذي‏ ‏يفصل‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏أقدس‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏وهو‏
‏الهيكل‏, ‏وما‏ ‏بين‏ ‏أجزاء‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏كمكان‏ ‏وقوف‏ ‏الشعب‏,
‏الذي‏ ‏يسمونه‏ ‏صحن‏ ‏الكنيسة‏.‏

هذا‏
‏الحجاب‏ ‏تأمر‏ ‏الكنيسة‏ ‏بأن‏ ‏تقام‏ ‏عليه‏ ‏صور‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏,
‏وصور‏ ‏القديسين‏, ‏لكي‏ ‏تكون‏ ‏ملهمة‏ ‏للمسيحي‏ ‏أثناء‏ ‏الصلاة‏, ‏تثيره‏
‏للعبادة‏, ‏وتؤثر‏ ‏فيه‏ ‏وتفعل‏ ‏في‏ ‏روحه‏ ‏وتذكره‏ ‏بالحقائق‏ ‏الإيمانية‏,
‏وتجعله‏ ‏قادرا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يركز‏ ‏الانتباه‏ ‏في‏ ‏الفضيلة‏, ‏وأيضا‏ ‏المعاني‏
‏الخلاصية‏ ‏والإنجيلية‏ ‏التي‏ ‏تدعو‏ ‏الكنيسة‏ ‏إليها‏.‏

الصور‏
‏إذن‏ ‏في‏ ‏مفهومنا‏ ‏الكنسي‏ ‏نداءات‏, ‏الصور‏ ‏تتكلم‏ ‏بمعني‏ ‏أنها‏ ‏لها‏
‏رسالة‏, ‏رسالة‏ ‏إلي‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏كلما‏ ‏تطلع‏ ‏إليها‏ ‏الإنسان‏,
‏الصورة‏ ‏تكلمه‏ ‏لأنها‏ ‏تنقل‏ ‏اليه‏ ‏معني‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏العين‏,‏تنقل‏ ‏إليه‏
‏معاني‏, ‏وهذه‏ ‏المعاني‏ ‏يجترها‏ ‏الإنسان‏ ‏ويفكر‏ ‏فيها‏ ‏ويتذكرها‏,
‏ويقبلها‏ ‏علي‏ ‏أوضاعها‏ ‏المختلفة‏, ‏وحينئذ‏ ‏تخلق‏ ‏فيه‏ ‏وهو‏ ‏واقف‏ ‏في‏
‏الكنيسة‏ ‏تفكيرا‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏أن‏ ‏يتيسر‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏هذه‏
‏الصور‏, ‏فهي‏ ‏تساعده‏ ‏علي‏ ‏الإثارة‏, ‏إثارة‏ ‏التفكير‏ ‏في‏ ‏موضوعات‏
‏الخلاص‏ ‏والحقائق‏ ‏الإنجيلية‏, ‏وصور‏ ‏الفضيلة‏ ‏لمتمثلة‏ ‏في‏ ‏العذراء‏
‏وفي‏ ‏القديسين‏ ‏الذين‏ ‏تصور‏ ‏صورهم‏ ‏أمام‏ ‏المؤمنين‏.‏

 

الصور‏ ‏كانت‏ ‏أمام‏ ‏المؤمنين‏ ‏من‏ ‏القديم‏: ‏

ورأت‏
‏الكنيسة‏ ‏منذ‏ ‏القدم‏ ‏أن‏ ‏كلمة‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏ ‏التي‏ ‏يقول‏ ‏فيها‏
‘‏أنتم‏ ‏الذين‏ ‏أمام‏ ‏عيونكم‏ ‏قد‏ ‏رسم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏بينكم‏ ‏مصلوبا‏’
(‏غلا‏3: 1), ‏إشارة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏وضع‏ ‏الصور‏ ‏أمام‏ ‏المؤمنين‏, ‏كان‏ ‏وضعا‏
‏قديما‏ ‏جدا‏ ‏منذ‏ ‏بدء‏ ‏المسيحية‏,‏أو‏ ‏منذ‏ ‏بدء‏ ‏تجسد‏ ‏المسيح‏,‏أنا‏
‏الحقيقة‏ ‏أتحرج‏ ‏من‏ ‏كلمة‏ ‏بدء‏ ‏المسيحية‏ ‏لأن‏ ‏المسيحية‏ ‏لم‏ ‏تبدأ‏
‏من‏ ‏التجسد‏, ‏المسيحية‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏آدم‏, ‏من‏ ‏الخطأ‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏إن‏
‏المسيحية‏ ‏بدأت‏ ‏من‏ ‏المسيح‏, ‏إنما‏ ‏هذه‏ ‏نظرة‏ ‏اجتماعية‏ ‏أو‏ ‏نظرة‏
‏خارجية‏ ‏سطحية‏, ‏نظرة‏ ‏المؤرخين‏ ‏عندما‏ ‏يقسمون‏ ‏الديانة‏ ‏إلي‏ ‏فترات‏,
‏فيقولون‏ ‏الفترة‏ ‏السابقة‏ ‏علي‏ ‏موسي‏ ‏ويسمونها‏ ‏باسم‏, ‏ثم‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏
‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏ويسموها‏ ‏الديانة‏ ‏الموسوية‏, ‏ثم‏ ‏الفترة‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏
‏تجسد‏ ‏المسيح‏ ‏ويسموها‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏, ‏هذا‏ ‏التقسيم‏ ‏الحقيقة‏
‏التقسيم‏ ‏خارجي‏ ‏سطحي‏,‏تقسيم‏ ‏المؤرخ‏ ‏وتقسيم‏ ‏رجال‏ ‏الاجتماع‏, ‏وهم‏
‏ينظرون‏ ‏للموضوع‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏خارجية‏, ‏إنما‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏ديانتنا‏ ‏وفي‏
‏تعاليمنا‏, ‏من‏ ‏الخطأ‏ ‏أننا‏ ‏نظن‏ ‏أن‏ ‏المسيحية‏ ‏بدأت‏ ‏من‏ ‏تجسد‏
‏المسيح‏, ‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏نفسه‏ ‏قال‏ ‏لم‏ ‏آت‏ ‏لأنقض‏ ‏بل‏ ‏لأكمل‏, ‏فلم‏
‏يدعي‏ ‏المسيح‏ ‏أنه‏ ‏جاء‏ ‏بديانة‏ ‏جديدة‏, ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏مجيئه‏
‏بدأ‏ ‏بدين‏ ‏جديد‏, ‏لا‏… ‏فالمسيح‏ ‏ربط‏ ‏نفسه‏ ‏دائما‏ ‏بالقديم‏, ‏لدرجة‏
‏ربط‏ ‏تعليمه‏ ‏بآدم‏, ‏ولما‏ ‏كان‏ ‏يتكلم‏ ‏في‏ ‏موضوع‏ ‏الزواج‏ ‏قال‏ ‘‏من‏
‏البدء‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هكذا‏’ (‏مت‏19: 8) ‏فرجع‏ ‏بنا‏ ‏إلي‏ ‏آدم‏, ‏فلا‏ ‏يوجد‏
‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏الذي‏ ‏عمله‏ ‏رجال‏ ‏الاجتماع‏ ‏أو‏ ‏المؤرخين‏ ‏من‏ ‏أجل‏
‏الدراسة‏, ‏الذين‏ ‏فصلوا‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏العهود‏ ‏الإنسانية‏ ‏وسموا‏ ‏مسيحية‏
‏وسموا‏ ‏يهودية‏ ‏وسموا‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏اليهودية‏ ‏والمسيحية‏, ‏ولذلك‏ ‏أتحفظ‏
‏وأشير‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏لكي‏ ‏نوضح‏ ‏الحقيقة‏,‏إنما‏ ‏الفترة‏ ‏المصطلح‏ ‏عليها‏
‏أنها‏ ‏المسيحية‏, ‏وهي‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏تجسد‏ ‏المسيح‏ ‏أو‏ ‏ظهوره‏ ‏في‏
‏الجسد‏, ‏تمثل‏ ‏التعاليم‏ ‏المسيحية‏ ‏علي‏ ‏صورتها‏ ‏النهائية‏ ‏أو‏ ‏صورتها‏
‏المبلورة‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏صحح‏ ‏المسيح‏ ‏الأخطاء‏ ‏التي‏ ‏وقع‏ ‏فيها‏ ‏رجال‏
‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏في‏ ‏تفسير‏ ‏الوصية‏ ‏الإلهية‏.‏

يقرر‏
‏المؤرخون‏ ‏وعلماء‏ ‏الآثار‏, ‏أنه‏ ‏منذ‏ ‏ابتداء‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏والصور‏
‏كانت‏ ‏تقام‏ ‏أمام‏ ‏المسيحيين‏, ‏وعبارة‏ ‏الرسول‏ ‏التي‏ ‏يقول‏ ‏فيها‏ ‏أنتم‏
‏الذين‏ ‏أمام‏ ‏أعينكم‏ ‏قد‏ ‏رسم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏وإياه‏ ‏مصلوبا‏, ‏إنما‏
‏تعتبر‏ ‏بالضبط‏ ‏عما‏ ‏كان‏ ‏قائما‏ ‏بالفعل‏, ‏وأنه‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏ ‏كانت‏
‏صورة‏ ‏المسيح‏ ‏المصلوب‏ ‏دائما‏ ‏مرسومة‏ ‏أمام‏ ‏عيون‏ ‏المؤمنين‏.‏

 

حرب‏ ‏الصور‏ ‏والأيقونات‏: ‏

ولا‏
‏زلنا‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏نري‏ ‏في‏ ‏كنائسنا‏ ‏وفي‏ ‏جميع‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏العالم‏,
‏أرثوذكسية‏ ‏وغير‏ ‏أرثوذكسية‏, ‏نري‏ ‏دائما‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏ ‏المصلوب‏ ‏أمام‏
‏المؤمنين‏, ‏سواء‏ ‏أكان‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏أو‏ ‏الكاثوليك‏ ‏يضعون‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏
‏المصلوب‏. ‏وحتي‏ ‏البروتستانت‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يدعون‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏ما‏, ‏أنهم‏
‏ضد‏ ‏إقامة‏ ‏الصور‏ ‏اضطروا‏ ‏أنهم‏ ‏يفعلوا‏ ‏ذلك‏,‏وأيضا‏ ‏يقيموا‏ ‏الصليب‏
‏علي‏ ‏المباني‏ ‏التي‏ ‏يقيمون‏ ‏فيها‏ ‏اجتماعاتهم‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تيقظوا‏ ‏أن‏
‏هذه‏ ‏علامة‏ ‏المسيحي‏, ‏وأنه‏ ‏لكي‏ ‏يميز‏ ‏مكان‏ ‏إقامة‏ ‏الصلاة‏ ‏في‏
‏الأماكن‏ ‏الدينية‏ ‏يوضع‏ ‏الصليب‏, ‏ليكون‏ ‏مرشدا‏ ‏للمسيحي‏ ‏لكي‏ ‏يقصد‏
‏المكان‏, ‏ويميز‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏أي‏ ‏بيت‏ ‏عادي‏, ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏بعد‏ ‏الحملة‏
‏الشديدة‏ ‏التي‏ ‏قام‏ ‏بها‏ ‏البروتستانت‏ ‏وهي‏ ‏حرب‏ ‏الصور‏, ‏وفي‏ ‏أواخر‏
‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏, ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏واضحة‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏أسيوط‏, ‏عندما‏ ‏قام‏
‏البروتستانت‏ ‏بحملة‏ ‏شديدة‏ ‏جدا‏ ‏ضد‏ ‏إقامة‏ ‏الصور‏, ‏في‏ ‏بلادنا‏
‏المصرية‏ ‏وعملوا‏ ‏أمالا‏ ‏شنيعة‏ ‏جدا‏, ‏ومن‏ ‏ضمنها‏ ‏أنهم‏ ‏دخلوا‏
‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏أسيوط‏ ‏وحرقوا‏ ‏الصور‏ ‏والأيقونات‏, ‏ودخلت‏ ‏المسائل‏ ‏في‏
‏اشتباكات‏ ‏باليد‏ ‏واشتباكات‏ ‏بالأرجل‏.‏

قلنا‏
‏إن‏ ‏الرسول‏ ‏عندما‏ ‏قال‏: ‘‏أنتم‏ ‏الذين‏ ‏أمام‏ ‏عيونكم‏ ‏قد‏ ‏رسم‏ ‏يسوع‏
‏المسيح‏ ‏وإياه‏ ‏مصلوبا‏’ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الآية‏ ‏وهذا‏ ‏النص‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏
‏العادة‏ ‏الأولية‏ ‏جدا‏, ‏التي‏ ‏بدأت‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏ ‏في‏ ‏العصور‏
‏الرسولية‏ ‏الأولي‏, ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏فعلا‏ ‏المسيح‏ ‏يصور‏ ‏مصلوبا‏ ‏ويكون‏
‏دائما‏ ‏أمام‏ ‏عيون‏ ‏المؤمنين‏ ‏يذكرهم‏ ‏بحقيقة‏ ‏الخلاص‏.‏

 

الصور‏ ‏علي‏ ‏الآثار‏ ‏المسيحية‏ ‏القديمة‏: ‏

وأيضا‏
‏عندما‏ ‏نري‏ ‏الصور‏ ‏المرسومة‏ ‏علي‏ ‏الآثار‏ ‏المسيحية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏العصور‏
‏المسيحية‏ ‏الأولي‏, ‏نجد‏ ‏مبدأ‏ ‏الصور‏ ‏كان‏ ‏معمولا‏ ‏به‏.‏فمثلا‏ ‏في‏
‏السراديب‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏ينزل‏ ‏إليها‏ ‏المسيحيون‏ ‏تحت‏ ‏الأرض‏,‏الموجودة‏
‏في‏ ‏روما‏, ‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏, ‏يلاحظ‏ ‏عليها‏ ‏الرسوم‏
‏القديمة‏, ‏والناس‏ ‏الذين‏ ‏يذهبون‏ ‏اليوم‏ ‏ويزورون‏ ‏هذه‏ ‏السراديب‏,
‏والمباني‏ ‏الأثرية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏روما‏ ‏وغيرها‏ ‏يرون‏ ‏بأعينهم‏ ‏الصور‏
‏أو‏ ‏بعض‏ ‏الصور‏ ‏مرسومة‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏الحوائط‏, ‏وحتي‏ ‏في‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏
‏كان‏ ‏يحبس‏ ‏فيها‏ ‏المسيحيون‏ ‏وأيضا‏ ‏أماكن‏ ‏دفنهم‏.‏

فموضوع‏
‏الصور‏ ‏موضوع‏ ‏قديم‏, ‏لكن‏ ‏حكمة‏ ‏إقامة‏ ‏الصور‏ ‏أنها‏ ‏تثير‏ ‏الانتباه‏,
‏وتعدو‏ ‏بمثابة‏ ‏أ‏,‏ب‏ ‏بالنسبة‏ ‏للإنسان‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏القراءة‏
‏والكتابة‏, ‏كنوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏العلم‏, ‏عندما‏ ‏نمسك‏ ‏كتاب‏ ‏نجد‏ ‏الحقائق‏
‏الروحية‏ ‏معبرا‏ ‏عنها‏ ‏بحروف‏, ‏والإنسان‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يقرأ‏ ‏هذه‏ ‏الحروف‏
‏يفهم‏ ‏المعاني‏ ‏التي‏ ‏تدل‏ ‏عليها‏ ‏هذه‏ ‏الحروف‏ ‏هكذا‏ ‏الصور‏ ‏نفس‏
‏الحقيقة‏.‏

ما‏
‏هي‏ ‏الصور؟‏ ‏الصور‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏خطوط‏ ‏لكن‏ ‏وراء‏ ‏هذه‏ ‏الخطوط‏ ‏معاني‏,
‏وكما‏ ‏أن‏ ‏الواحد‏ ‏يقرأ‏ ‏الكلمات‏ ‏المسطورة‏ ‏في‏ ‏كتاب‏, ‏ويكون‏ ‏منها‏
‏صورة‏ ‏ذهنية‏ ‏عن‏ ‏القصة‏ ‏التاريخية‏ ‏للمسيح‏ ‏أو‏ ‏للقديسين‏ ‏أو‏ ‏لجهادهم‏.‏كذلك‏
‏الصورة‏ ‏المرسومة‏ ‏علي‏ ‏حائط‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏ورق‏ ‏أو‏ ‏غيره‏ ‏هي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏
‏نفس‏ ‏الحقائق‏ ‏التاريخية‏, ‏والحقائق‏ ‏الروحية‏ ‏مرسومة‏ ‏لكن‏ ‏بأسلوبا‏
‏آخر‏. ‏فكما‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أسلوب‏ ‏للكتابة‏, ‏هناك‏ ‏أسلوب‏ ‏الرسم‏ ‏أيضا‏,
‏فهذا‏ ‏أسلوب‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الأساليب‏, ‏وهنا‏ ‏دور‏ ‏الفن‏ ‏وخدمة‏ ‏الفن‏
‏للدين‏.‏

كذلك‏
‏مثلا‏ ‏الموسيقي‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏التعبير‏, ‏قد‏ ‏تجد‏ ‏قطعة‏ ‏موسيقية‏
‏تبلغك‏ ‏رسالة‏, ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏خشوعية‏, ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏
‏حزينة‏, ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏مبهجة‏ ‏ومفرحة‏, ‏وتجد‏ ‏للقطعة‏
‏الموسيقية‏ ‏أثر‏ ‏انتقل‏ ‏اليك‏, ‏فإذن‏ ‏الموسيقي‏ ‏أيضا‏ ‏فن‏ ‏من‏ ‏الفنون‏
‏وهو‏ ‏وسيلة‏ ‏تبليغ‏,‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏تختلف‏ ‏عن‏ ‏الكتابة‏.‏

أسلوب‏
‏الوعظ‏ ‏أو‏ ‏الخطابة‏ ‏أو‏ ‏الكلام‏ ‏أسلوب‏ ‏آخر‏, ‏إنما‏ ‏نفس‏ ‏المعني‏
‏ونفس‏ ‏الخدمة‏ ‏التي‏ ‏تؤدي‏ ‏للإنسان‏ ‏هي‏ ‏رسالة‏ ‏تبلغ‏ ‏لكن‏ ‏هذه‏
‏الرسالة‏ ‏تبلغ‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏كلمات‏ ‏مسموعة‏, ‏في‏ ‏الكتابة‏ ‏تبلغ‏ ‏عن‏
‏طريق‏ ‏حروف‏ ‏مكتوبة‏ ‏منقوشة‏ ‏علي‏ ‏ورق‏. ‏والصور‏ ‏رسالة‏ ‏تبلغ‏ ‏عن‏
‏طريق‏ ‏رسم‏ ‏بريشة‏ ‏علي‏ ‏لوحة‏, ‏فكما‏ ‏أن‏ ‏الحروف‏ ‏المكتوبة‏ ‏علي‏ ‏ورق‏
‏وراءها‏ ‏معني‏, ‏تتحول‏ ‏في‏ ‏ذهنك‏ ‏إلي‏ ‏صورة‏ ‏ذهنية‏,‏وإن‏ ‏كان‏ ‏في‏
‏أكثر‏ ‏الأحيان‏ ‏الصورة‏ ‏الحسية‏ ‏التي‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏العين‏,‏أو‏ ‏تراها‏
‏العين‏ ‏تؤثر‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏أضعاف‏ ‏أضعاف‏ ‏ما‏ ‏تؤثره‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏تحدثه‏
‏أثر‏ ‏الكلمة‏ ‏المكتوبة‏.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار