المسيحية

هل السيد المسيح طاهر وبار وقدوس؟



هل السيد المسيح طاهر وبار وقدوس؟

هل
السيد المسيح طاهر وبار وقدوس؟

قال
المحاور الغير مؤمن:
نحن نعلم ان القداسه من الناحيه الايجابيه هي
أسمي حالات الطهاره والبراره والنقاوه. ومن الناحيه السلبيه هي الأنفصال عن الشر
والخطيه والدنس. اما العصمه فهي التنزه عن الأثم. والقداسه الكامله والعصمه هما من
صفات الله وحده فهل تريد ان تقنعني بأن السيد المسيح كان طاهراً وباراً وقدوس؟

قلت
بنعمة الرب:
القدوس هو الذي يسكن في نور لايدني منه، فالقداسة هي كل
ماينافي الظلمة، أي أن الله نور، ليس فيه طلمة البتة، وهو لايعرف ماينافي القداسة.
وهذه صفة أدبية لم يتمتع بها البشر، فهي من صفات الله وحده. ولكن في الوقت نفسه
قيل عن الرب يسوع المسيح: (القدوس المولود منك يدعي ابن الله) (لو1: 35). وهذا هو
ماقيل عن الله. (ليس قدوس مثل الرب) (صم2: 2). وقد قال الوحي الإلهي في سفر
أشعياء: (أنا الرب قدوسكم)، وهو ما ردده أيضاً القديس بطرس الرسول عن السيد
المسيح: (اجتمع علي فتاك القدوس يسوع).

والقداسة
تعني الانفصال عن الشر، والخلو من العيوب، وهذا ماقاله كاتب العبرانيين: (لأنه
يليق بنا رئيس كهنة مثل هذا، قدوس بلاشر ولادنس، قد انفصل عن الخطاة) (عب7: 26).
وقداسة السيد المسيح له المجد جعلته يقول: (رئيس هذا العالم يأتي وليس له في شئ)
(يو41: 3). أي أن الشيطان ليس له في السيد المسيح شئ، بل لقد هرب الشيطان من أمامه
وانتصر علي كل الأبالسة والشياطين، فهو قدوس، واذ جرب مثلنا في كل شئ لم يكن في
طبيعته مايجعله يتجاوب مع الخطية، فقيل عنه انه (بلا خطية) (عب4: 15).

جميع
الأديان أن جميع البشر خطاه مذنبون وناقصون جميع الأديان أن جميع البشر خطاه
مذنبون وناقصون

 

وجعلنى مباركاً أينما كنت

يقول
القرآن عن لسان السيد المسيح: ” وجعلنى مباركا أينما كنت ” (مريم 19: 31).

قال
الطبرىعن يونس بن عبد الأعلى،عن سفيان إن يفسر “جعلنى مباركا” هو جعلنى
معلما للخير.

وقال
الإمام الرازى:
قوله ” وجعلنى مباركا أينما كنت”. إن فى تفسير
المبارك وجوها

 (أحدها):
أن
البركة فى اللغة هى الثبات، وأصله من بروك البعير فمعناه جعلنى ثابتا على دين الله
مستقرا عليه.

 (ثانيهما):
أنه
إنما كان مباركا لأنه كان يعلم الناس دينهم وديدعوهم إلي طريق الحق، فإن ضلوا فمن
قبل أنفسهم لا من قبله. وروى الحسن عن النبى قال: أسلمت أم عيسى عليها السلام عيسى
الكتاب، فقالت للمعلم: أدفعه إليك على إلاّ تضربه فقال له المعلم: أكتب فقال أى شئ
أكتب؟ فقال: أكتب أبجد. فرفع عيسى عليه السلام رأسه فقال: هل تدرى ما أبجد؟ فعلاه
بالدره ليضربه فقال: يا مؤدب لا تضربنى إن كنت لا تدرى فاسألنى فأنا أعلمك: الألف
من آلاء الله، والباء من بهاء الله، والجيم من جمال الله، والدال من آداء الحق إلي
الله.

 (ثالثها):
البركة
الزيادة والعلوم، فكأنه قال: جعلنى فى جميع الأحوال غالبا مفلحا منجحا لأنى ما دمت
أبقى فى الدنيا أكون على الغير مستعليا بالحجة، فإذا جاء الوقت المعلوم يكرمنى
الله تعالى بالرفع إلي السماء.

 (رابعها):
مبارك
على الناس بحيث يحصل بسبب دعائى إحياء الموتى وإبراء الأكمة والأبرص. عن قتاده أنه
رأته أمرأة وهو يحيى الموتى ويبرئ الأكمة الأبرص، فقالت طوبى لبطن حملك وثدى أرضعت
به. فقال عيسى عليه السلام مجيبا: طوبى لمن تلا كتاب الله وأتبع ما فيه ولم يكن
جبارا.

 

ولم يجعلنى جباراً شقياً

جاء
فى كتاب عرائس المجالس للامام الثعليبى ص395:

وصف
عيسى بهذه الصفات: قال كعب الأحبار: كان عيسى بن مريم رجلا أحمر مائلا إلي البياض
ما هو سبط الرأس ولم يدهن رأسه قط وكان عيسى يمشى حافيا ولم يتخذ بيتا ولا حلية
ولا متاعا ولا ثيابا ولا رزقا إلاّ قوت يومه وكان حيثما غابت الشمس صف قدميه وصلى
حتى يصبح وكان يبرئ الأكمة والأبرص ويحيى الموتى بإذن الله وكان يخبر قومه بما
يأكلون فى بيوتهم وما يدخرون لغد وكان يمشى على وجه الماء فى البحر وكان أشعث
الرأس صغير الوجه زاهدا فى الدنيا راغبا فى الآخرة حريصا على عبادة الله وكان
سياحا فى الأرض حتى طلبته اليهود وأرادوا قتله فرفعه الله إلي السماء والله أعلم.

وكلمة
جبار شقيا ماذا تعنى:
الجبار هو من كانت يده على كل أحد. والشقى من
كانت يد كل أحد عليه. فالمسيح لم تكن يده على أحد ولم تتسلط يد أحد عليه.

و‌-
والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا: فيحيى بن زكريا قيلت عنه الآية:
(مريم19: 14) (سلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا)

أما
السيد المسيح فهو قائلها وليس قابلها. فليحيى بن زكريا قيلت عنه وللمسيح بين مريم
قيلت منه.

وهذا
النص منفرد به المسيح فى القرآن فهو قد ولد ومات ثم بعث حيا قبل أن يرفع نحو
السماء إلي الله أبيه وسيد الكل. وحتى لو تضمن النص بعث المسيح يوم القيامة فهذا
يدل على السلام الذى يحيط بالمسيح من كل ناحية من يوم ولد حتى بعدما يموت وإلى أن
يقوم فالمسيح قد انفرد بهذه المقولة القرآنية ولم تطلق على آخر غيره ولم يطلقها
أحد غيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار