علم التاريخ

مجمع أنقرا بغلاطية – بآسيا الصغرى Ancra 314م



مجمع أنقرا بغلاطية – بآسيا الصغرى Ancra 314م

مجمع
أنقرا بغلاطية – بآسيا الصغرى
Ancra 314م

مجمع
أنقرة 314م

أجتمع
فى هذا المجمع 21 أسقفاً من أسيا الصغرى وسوريا، وأختلف فيمن كان رئيسه، هل هو
مرسيليس
Marcellus أسقف أنقرا، أم Vitalis فيتالس أسقف أنطاكية، أم أفريكو لاوس أسقف قيصرية الكبادوكية.

وعلى
أى الحالات كان هؤلاء الثلاثة من الشخصيات للبارزة فيه، كما حضره أيضا القديس
الشهيد باسيليوس أسقف أماسيا (حمص).

وترجع
أهمية هذا المجمع المقدس
Council
of Ancyra
أو Synod of Ancyra أنه أول مجمع أنعقد بعد انقضاء عصر الأستشهاد، وأنتهاء حكم
ديوكلترلوس، وأسباب السلطة فى يد قسطنطين الكبير
Constantine the Great ولذلك واجه المجمع مشكله كبيرة هى (توبة المرتدين).

 

توبة
المرتدين عن الإيمان:

أما
فظاعة وقسوة عصر الأستشهاد كان بعض المؤمنين قد أرتدوا عن أرتدوا الإيمان المسيحى
ولو ظاهريا….. وإذا لم يستطيعوا أحتمال العذابات الشديدة وهؤلاء كانوا على
أنواع:

فبعضهم
بعد أن كابد العذاب لم يستطيع أن يصبر إلى النهاية فأنكر المسيح. والبعض خاف
وأستسلم من قبل أن ينال من العذاب وإنما لمجرد التهديد وما كان يراه فى غيره.
والبعض الثالث سلك مسلكاً ربانياً، فأستطاع أن يقنع الجلادين أما بالتوسل أم
الرشوة أن يتظاهروا بالشدة والقسوة عليه حتى لا يتهم بالجبن والخوف من أخوته
المسيحين عندما ينكر المسيح أمامهم يكون له عذره وقع التعذيب الشديد (ظاهريا).

وكانت
مظاهر الإتداد هى: إنكار السيد المسيح باللسان – تقديم الذبائح للأصنام – الأشتراك
فى الولائم المقامة المقامة لتكريم ألهة الوثنين والأكل فيها ألخ…

وكانت
المرتدين يعطون شهادات بأنهم فعلوا ذلك حتى لا يتعرضوا لاضطهادات أخرى. وقد نشر
الدكتور هارنلك وثائق بردية من هذه الشهادات عثر عليها مدفونة فى الرمال المصرية.
وفى أحدها ما يلى:

(أنا
ديوجيتى، قد قدمت ذبائح مستمرة وأكلت فى حضوركم من لحم الذبائح وألتمس منكم أعطائى
شهادة بذلك). وكان بعض المسيحين يعمل هذا كرهاً والبعض طواعية. والبعض كان يقوم
بهذا وهو ياك وحزين والبعض هو بشوش….. وكان الساقطون فى هذا الارتداد أنواع:
مؤمنين عادين، شمامسة، كهنة. والبعض من الموعظين الذين لم يكونوا قد قبلوا الإيمان
بعد.

لهذا
كله، وجدد المجمع نفسه أمام حالات كثيرة متنوعة، فاضطر أن يضع لها القوانين التى
تحمل تفاصيل هذه الحالات وعقوبة كل منها. وقد بلغ عدد القوانين التى وضعها من أجل
قبول توبة هؤلاء المرتدين عن الإيمان الذين رجعوا طالبين الأنضمام إلى الكنيسة
القوانين يضاف إليها قانون بخصوص ارتداد الوعظين، فيكون الكل 10 قوانين من مجموع
قوانينه البالغة 25 قانونا.

 

قوانين
أخرى:

أما
القوانين الأخرى التى سنها هذا المجمع وعددها 15 فتتوزع كالآتى:

5
قوانين بخصوص الآكليروس وهى 10 – 13- 14- 15 – 18-

7
قوانين بخصوص الزنا والقتل وهى 16 – 17 –20 – 21 – 22 – 23 – 25 –

قانونان
بخصوص الآحوال الشخصية وهما 11- 19 –

قانون
واحد بخصوص السحر والعرافة وهو 24 –

 

العقوبات
الكنسية:

فى
قوانين الرسل كانت هناك عقوباتان مميزتان وهما القطع والفرز، وأحيانا بدلا من
عبارة (يفرز) كانت عبارة (يفرق) و(يخرج) وكلها كانت تعنى الخروج من الشركة
المقدسة. ولم تنص قوانين الرسل على مدد محدده لعقوبتها أما قوانين أبوليوس فيندر
العقاب فيها كما ذكرنا، وإن وجد لا يخرج عن مثل العقوبات الموجودة فى قوانين
الرسل.

أما
فى قوانين هذا المجمع، فالأول مرة تظهر بصورة واضحة عقوبات كنسية لمدة معينة وبصور
خاصة. منها أن يقف الشخص مع السامعين خارج الكنيسة. ومع الساقطين وهى درجة أفضل
حالا، وتشترك فى الصلاة مع المؤمنين بدون قربان، إلى أن يصل إلى الشركة الكاملة مع
المؤمنين التى فيها يتقرب معهم من الأسرار الآلهية.

ومده
العقوبات تتراوح فى قوانين مجمع أنقرا من سنتين وثلاث سنوات إلى ثلاثين سنة ومدى
الحياة.

وهذا
لا يمنع هناك بعض قوانين بدون عقوبة كما أعطى للأسقف فى بعض الحالات أن يزيد وينقص
من العقوبة حسب تقديره الخاص للحالة.

وبالنسبة
للكهنة وجدت عقوبة القطع من الرتبة الكهنوتية، وعقوبة أخرى هى الحرمان من الخدمة
الكهنوتية مع الأحتفاظ بها “الإيقاف عن الخدمة”.

 

من
مميزات المجمع:

تمتاز
مجمع أنقرا بعنصر الجدية. فلأول مرة تعين قوانين عن المرتدين، ولأمل مرة يظهر أسم
الخورى أبسكوبس، ولأول مرة تصدر قوانين عن الزنا بالبهائم، وعن زواج الشمامسة بعد
رسامتهم. وعن نذور البتولية، وعن مساكنة العذراى كأخوات….ألخ.

 

*
أنعقد هذا المجمع فى عهد مكسيميانوس فى أوائل القرن الرابع.

*
حضره 32 أسقفاً

موضوع
المناقشة والقرارات

*
الموضوع الرئيسى فيه القرارات التى تتخذ للذين ذبحوا للأصنام أو أكلوا من المذبوح
لها وذلك أثناء أضطهاد دقليديانوس وزميلة مكيميانوس, وطرق قبول توبتهم والتأديبات
التى تفرض عليهم.

*
شروط رسامة الشمامسة وتزويجهم عند رسامتهم.

*
السلوك فى الزنا.. والقتل بانواعه.. الإلتجاء للسحر وعقابه.

 

==

المراجع

(1)
كتاب أبن كبر مصباح الظلمة ج1

(2)
الخريدة النفيسة فى تاريخ الكنيسة – الأنبا أسيذوروس – طبع مكتبة المحبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار