اللاهوت الدستوري

قوانين مجمع لاذقية فريجيا (341-381)



قوانين مجمع لاذقية فريجيا (341-381)

قوانين
مجمع لاذقية فريجيا (341-381)

 

القانون
الاول

قررنا،
طبقا لقوانين الكنيسة، منح العفو واعادة الشركة من جديد، بعد فترة من الزمن الى
أولئك الذين تزوجوا زيجة ثانية حسب الشريعة، والذين لم يتزوجوا مرة اخرى سرا،
واظهروا نقاوة قلب وصفاء مشاعر، بالصلوات والاصوام.

 

القانون
الثانى

يجب
اعادة أولئك الخطاة، الذين سقطوا فى خطايا مختلفة، وواظبوا على مشاعر ندامة وتوبة،
وابتعدوا نهائيا عن الشر، على حسب رحمة الله ةصلاحه، الى الشركة من جديد. ويتم
ذلك، بعد ان يفرض عليهم زمن توبة متناسب وجسامة زلتهم.

 

القانون
الثالث

لا
يجوز ترقية المعمدين حديثا، فى الدرجات الاكليريكية.

 

القانون
الرابع

لا
يجوز للاكليريكيين ممارسة الربا، ولا ان ياخذوا فوائد، ولا المال المدعو ”
النصف الزائد “.

 

القانون
الخامس

لا
يجوز ان تعطى السيامات الكنسية بحضور السامعين.

 

القانون
السادس

يمنع
على الهراطقة، تجاوز عتبة بيت الله، طالما تمسكوا

 

القانون
السابع

لا
يجوز قبول المرتدين من الهراطقة، اى النوفاتيين، او الفوتينيانيين، او
الاربعشريين، سواء كانوا فيها موعوظين او من المؤمنين، قبل ان يبسلوا كل الهرطقات،
وخاصة تلك التى خرجوا منها، يستطيع المدعوون ” المؤمنين ” فى هذه الشيع،
الاشتراك فى السر المقدس، بعد ان يكونوا قد تعلموا دستور الايمان، ومسحوا بالمسحة
المقدسة.

 

القانون
الثامن

يجب
الاعتناء عناية شديدة، بتعليم المرتدين من الهرطقة الفؤيحيين 247،كما يجب ان تتم
معموديتهم على يد اساقفة الكنيسة وكهنتها. ولتطبق هذه الفريضة، حتى على اكليروس
هذه الهرطقة، وأعضائها الاكثر أهمية.

 

القانون
التاسع

لا
يسمح للمسيحين بالذهاب الى مقابر الهرطقة، او مزارات شهدائهم للصلاة، أو للاحتفال
فيما بالذبيحة الالهية. ويقطع المؤمنون مخالفو هذا القانون لبعض الوقت. ويعادون
الى الكنيسة بعد توبتهم، واعترافهم باخطائهم.

 

القانون
العاشر

يجب
الا يزوج أعضاء الكنيسة أولادهم، بدون تمييز، من هراطقة.

 

القانون
الحادى عشر

لا
يسمح بسيامة الشيخات المتقدمات، أو الرئيسات من النساء فى الكنيسة.

 

القانون
الثانى عشر

ينبغى
ان تتم تولية الاساقفة لحكم الكنيسة، بعد قرار المتروبوليت والاساقفة المجاورين،
وبعد التاكد من استقامة ايمانهم، وحسن أخلاقهم.

 

القانون
الثالث عشر

يجب
الا تترك قضية انتخاب الكهنة للشعب.

 

القانون
الرابع عشر

لا
يجوز ارسال الافخار ستيا، كبركة، الى ابرشيات غربية فى عيد الفصح

 

القانون
الخامس عشر

يمنع
على الجميع الترتيل فى الكنيسة، ويسمح به فقط للمرتلين القانونيين، الذين يصعدون
الى الامبون، ليرتلوا المزامير حسب الكتاب.

 

القانون
السادس عشر

يجب
قراءة الاناجيل، ومقاطع اخر من الكتاب المقدس، علانية ايام السبت.

 

القانون
السابع عشر

لا
تتلى المزامير فى الكنيسة بطريقة متتابعة، بل فليدرج نص بين الواحد والاخر.

 

القانون
الثامن عشر

يجب
ان تتلى الصلوات نفسها فى الساعة التاسعة، وفى صلاة الغروب.

 

القانون
التاسع عشر

ينبغى
ان تتمصلاة الموعوظين على حدة، بعد عظة الاسقف. وبعد مغادرة الموعوظين، تتلى صلاة
التائبين. وبعد ان يتلقى هؤلاء وضع الايدى وينصرفوا، تقال ثلاث صلوات للمؤمنين:
الاولى بصوت منخفض، والثانية والثالثة بصوت عال. ثم يتم تبادل قبلة السلام. وبعد
ان يتبادل الكهنة من الاسقف قبلة السلام، يتبادلها العلمانيون ايضا. بعدئذ تقدم
الذبيحة، ولا يجوز الا للاكليروس، الدنو من هيكل الذبيحة، والتناول داخله.

 

القانون
العشرون

يمنع
على الشماس الجلوس بحضرة كاهن، الا اذ دعاه الى الجلوس. وكذلك على جميع الخدام
والاكليروس، واحترام الشمامسة.

 

القانون
الحادى والعشرون

لا
يسمح للشماس الرسائلى، بالجلوس فى مقام الشمامسة، كما يمنع عليهم مس الاوانى
المقدسة.

 

القانون
الثانى والعشرون

لا
يجوز للشمامسة الرسائليين، لبس الاوراريون، ولا ترك مكانهم عند الابواب.

 

القانون
الثالث والعشرون

لا
يجوز للقارئين ولا للمرنمين، لبس الاوراريون، بينما يقراون او يرتلون.

 

القانون
الرابع والعشرون

يمنع
على اى من للاكليريكيين من كهنة وشمامسة. وكذلك من هم فى السلك الكنسى من شمامسة
رسائليين، وقارئين ومرتلين، ومعزمين زبابين، او من النساك، الدخول الى نزل.

 

القانون
الخامس والعشرون

يمنع
على الشمامسة الرسائليين، توزيع القرابين، ولا يسمح لهم ان يباركوا الكاس.

 

القانون
السادس والعشرون

يمنع
على اى كان، ان يستقسم فى الكنيسة أو فى البيوت، الا الذى انتدبه الاسقف.

 

القانون
السابع والعشرون

لا
يجوز للاكليريكيين من اى درجة كانوا، وللعلمانيين ايضا، عندما يدعون الى موائد
المحبة، ان ياخذوا شيئا منها الى بيوتهم، لان هذا لا يشرف اعضاء الكنيسة.

 

القانون
الثامن والعشرون

لا
يجوز الاحتفال بموائد المحبة فى بيوت الله وفى الكنائس، ولا يجوز الاكل والسكنى فى
بيت الله.

 

القانون
التاسع والعشرون

لا
يجوز للمسيحيين ان يتهودوا، وان يبقوا بدون عمل يوم السبت، بل عليهم ان يشتغلوا فى
هذا اليوم. وعليهم تكريم يوم الرب، والامتناع عن العمل فيه قدرة استطاعتهم. وكل من
واصل التهويد، فليبسل باسم المسيح.

 

القانون
الثلاثون

لا
يجوز ان يستحم الاكليريكيون والنساك، فى حمام واحد مع النساء لان هذا أعظم انتقاد
لدى الوثنيين.

 

القانون
الحادى والثلاثون

لا
يجوز عقد قران مع الهراطقة، او مصاهرتهم باعطائهم أبنائنا وبناتنا، الا اذا وعدوا
ان يصيروا مسيحيين.

 

 القانون
الثانى والثلاثون

لا
يجوز ان تقبل بركات من الهراطقة، لانها هى، بالاحرى، لعنات اكثر منها بركات.

 

القانون
الثالث الثلاثون

لا
يجوز الاشتراك فى الصلوات، مع الهراطقة والمنشقين.

 

القانون
الرابع والثلاثون

لا
يجوز لاى مسيحى، التخلى عن شهداء المسيح، واتباع الشهداء المزيفين، أى شهداء
الهراطقة أو الهراطقة انفسهم، لانهم بعيدون عن الله. ومن ينتمى اليهم، فليقطع.

 

القانون
الخامس والثلاثون

لا
يجوز للمسيحيين، التخلى عن كنيسة الله، ولا ان يتحولوا ويكرموا الملائكة، ويدخلون
عبادتهم. اما الذى يذنب بعبادة الاصنام المستترة هذه، فليبسل، لانه يسلو ربنا يسوع
المسيح ابن الله، وينضم الى عبادة اصنام.

 

القانون
السادس والثلاثون

لا
يجوز للاكليروس من درجة عليا أو دنيا، ان يكونوا منجمين أو سحرة، او فلكيين أو
قارئى غيب، وان لا يعملوا تعاويذ، لانها سلاسل لنفوسهم. والذين يحملون هذه
التعويذات، فليقطعوا.

 

القانون
السابع والثلاثون

لا
يجوز ان تقبل من اليهود والهراطقة، اى هدية عيد، ولا يجوز ا ن نحتفل بعيد معهم

 

القانون
الثامن والثلاثون

لا
يجوز قبول خبز فطير من اليهود، ولا ان نشترك فى رجسهم.

 

القانون
التاسع والثلاثون

لايجوز
ان نشترك باعياد المثنيين، ولا مشاركتهم فى كفرهم.

 

القانون
الاربعون

لا
يجوز للاساقفة، عندما يدعون الى مجمع، ان يزدروا هذه الدعوة، بل عليهم ان يلبوها،
ليعلموا ويتعلموا ما يخدم بنيات الكنيسة والاخرين. واذا تهاون احدهم ولم يحضر، فهو
يدين نفسه بفعله هذا، الا اذا كان المانع ظرفا قاهرا.

 

القانون
الحادى والاربعون

لا
يجوز لاحد من السلك الكهنوتى، ان يسافر بدون رسائل قانونية.

 

القانون
الثانى والاربعون

لا
يجوز لاحد من السلك الكهنوتى، ان يسافر بدون رخصة من الاسقف.

 

القانون
الثالث والاربعون

لا
يجوز للشمامسة الرسائليين، ترك الابواب لبعض الوقت، حتى ولو كان للاشتراك فى
الصلاة.

 

القانون
الرابع والاربعون

لا
يجوزللنساء الاقتراب من الهيكل.

 

القانون
الخامس والاربعون

لا
يجوز لا يجوز قبول احد للمعمودية، بعد الاسبوع الثانى من الصوم < الكبير >

 

القانون
السادس والاربعون

ينبغى
ان يحفظ المرشحون للمعمودية، قانون الايمان غيبا، وعليهم ان يتلوه امام الاسقف، او
امام الكهنة يوم الخميس.

 

القانون
السابع والاربعون

ينبغى
ان يحفظ، من قبل المعمودية وهو مريض، قانون الايمان غيبا. واذا ما شفى، فليظهر
اهلا للهدية الالهية التى اعطيت له.

 

القانون
الثامن والاربعون

على
الذين تعمدوا، ان يقبلوا مسحة الميرون السماوية بعد معموديتهم، فيصبرون مشاركين فى
ملكوت المسيح

 

القانون
التاسع والاربعون

لا
يجوز تقديم الخبز ايام الصوم الكبير، الا ايام السبوت والاحاد.

 

القانون
الخمسون

لا
يجوز حل الصيام يوم الخميس من الاسبوع العظيم، واتقار الصوم الاربعينى بذلك، بل
يجب ان نكتفى ايام الصيام الاربعينى، باكل الاطعمة الجافة.

 

القانون
الحادى والخمسون

لا
يجوز خلال ايام الصوم الاربعينى الاحتفل باعياد الميلاد الشهداء، بل ينبغى ان
نذكرهم ايام السبوت والاحاد.

 

القانون
الثانى والخمسون

لا
يجوز ان تقام اعراس ولا اعياد ميلاد، خلال الصوم الاربعينى.

 

القانون
الثالث والخمسون

لا
يجوزللمسيحيين المشاركين فى حفل زفاف ان يرقصوا، بل عليهم ان يشاركوا فى المادب
باحتشام، كما يليق بالمسيحيين.

 

القانون
الرابع والخمسون

 لا
يجوزالاكليروس، المنتمى الى درجة كبرى او صغرى، عندما يشارك فى حفل زفاف، او فى
ولائم، ان يمكثوا لمشاهدة الالعاب، بل عليهم ان يغادروا قبل بدء الالعاب.

 

القانون
الخامس والخمسون

يمنع
على الاكليريكيين والعلمانيين، ان يجمعوا اموالا مشتركة لاقامة حفلات.

 

القانون
السادس والخمسون

لا
يجوزللكهنة ان يدخلوا وياخذوا اماكنهم فى الهيكل، قبل ان يدخل الاسقف يجب ان
يدخلوا بعد الاسقف، الا اذا كان هذا مريضا او مسافرا.

 

القانون
السابع والخمسون

لا
ينصب اسقف فى القرى والريف، بل يقام لها وكلاء اما الذين نصبوا سابقا، فلا يجوز
لهم ان يقدموا على اى شىء، قبل موافقة اسقف المدينة، كذلك يجب ان لا يقوم الكهنة
بامر، الا بعد موافقة الاسقف.

 

القانون
الثامن والخمسون

لا
يجوز للاساقفة والكهنة تقدمة الذبيحة فى المنازل.

 

القانون
التاسع والخمسون

لا
يجوز قراءة مزامير، ولا كتب غير قانونية، الفها بعض الافراد فى الكنيسة، بل علينا
ان نقرا فقط الكتب القانونية، من العهدين القديم والجديد.

 

القانون
الستون

هذه
هى كتب العهد القديم التى اجيز قراءتها: 1- التكوين 2- الخروج 3- الاحبار، 4- العدد
5- تثنية الاشتراع 6- يشوع بن نون، 7- القضاء وراعوث، 8- استير، 9- سفر الملوك
الاول والثانى 10- سفر الملوك الثالث والرابع 11- سفر اخبار الايام الاول والثانى،
12- سفر عزرا الاول والثانى، 13- سفر المزمير المائة والخمسون، 14- امثال سليمان
15- الجامعة 16- نشيد الاناشيد، 17 – ايوب، 18- الانبياء والاثنا عشر، 19 –اشعياء

20-
ارميا وباروخ والمراثى والرسائل، 21- حزقيال، 22- دانيال.

 

اما
كتب العهد الجديد، فهى التالية: الاناجيل الاربعة، حسب متى ومرقص ولوقا ويوحنا،
واعمال الرسل، الرسائل الجامعة السبعة، اى رسالة يعقوب، ورسالتى بطرس، ورسائل
يوحنا الثلاث، ورسالة يهوذا، ورسائل بولس الاربع عشرة: واحد الى اهل روما، اثنتا
الى اهل كورنثس ظن واحد الىاهل غلاطية، واحدة الى اهل افسس، وواحدة الى اهل
فيليبى، وواحد الى اهل كولوسى، اثنتان الى اهل تسالونيكى، وواحد الى العبرانيين،
وواحدة الى تيموثاوس، وواحدة الى تيطس، وواحدة الى فليمون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار