المسيحية

عقيدة علماء وفلاسفة المسلمين فى ذات الله وصفاته أو فى علاقة الصفات بالذات



عقيدة علماء وفلاسفة المسلمين فى ذات الله وصفاته أو فى علاقة الصفات<br /> بالذات

عقيدة علماء وفلاسفة المسلمين فى
ذات الله وصفاته أو فى علاقة الصفات بالذات

الغزالى.. يؤمن أن
صفات الله أزلية،.. (
[i])

أبو حنيفة يقول: “.. أنه مازال
بصفاته قديماً قبل خلقه..
([ii])

وقال أهل السنة وجميع
الصفاتية
: “إن الله تعالى واحد فى ذاته لا قسيم له وواحد فى صفاته
الأزلية
لا نظير له. (
[iii])

ويقول ابن تيمية: وليست
صفات الله غير الله
([iv])

ويقول الشهرستاني: “ وأعلم أن
جماعة كبيرة من السلف كانوا يثبتون لله تعالى صفات أزلية،
.. ولا
يفرقون بين صفات الذات وصفات الفعل
“. ([v])

وتقول الكراميةá: “ البارى
تعالى عالم بعلم، قادر بقدرة، حى بحياة، شاء بمشيئة، وجميع هذه الصفات قديمة
أزلية قائمة بذاته
“. ([vi])

الواصليةáá.. أثبتوا للذات صفتين ذاتيتين هما
اعتباران للذات القديمة وردوا جميع الصفات إلى هاتين الصفتين (العلم والقدرة). (
[vii])

والمعتزلة قالوا: إن الصفات
ليست شيئاً سوى الذات، فهى عين الذات
ááá أو أحوال للذات.”
(
[viii])

 أى قالوا بوحدة الذات
والصفات
.([ix])

والخوارج.. اتفقوا مع
المعتزلة ونفوا مغايرة صفات الله لذاته، أو زيادتها عن الذات. (
[x])

وقد اتفق الشيعة
الإمامية الإثنى عشرية والنجارية
مع المعتزلة والخوارج
أنه سبحانه “واحد فى ذاته” وأن صفاته عين ذاته. (
[xi])

والأشاعرة قالوا: أن صفات
الله سبعة ثابتة له
.. منها أنه حى متكلم.. وقالوا: أن هذه الصفات
قائمة
بذات الله سبحانه، أى أنها ليست عين الذات – كما قال المعتزلة –
ولكنها ليست غير الذات.. فهى قائمة

بالذات،
زائدة عليها، لإستحالة أن تكون الذات حية بغير حياة، وعالمة بغير علم.. إلخ وهى
ليست غيرها حتى لا تلحق الغيرية والمغايرة – المفيدة للحدوث
– بالذات
القديمة
.. ومن هنا
قالوا: أنه لا يصح أن يقال: أن الصفات هى الذات.. كما لا يصح أن يقال أنها غير
الذات، ومع ذلك فهى ثابتة للذات وقائمة بها
!! ([xii])

وقد عبروا عن ذلك
بقولهم: “لا هى هو ولا هى غيره
([xiii])

والماتريدية قالوا: أن هذه
الصفات زائدة على ذاته سبحانه وتعالى، وهى صفات أزلية ومعان ٍقائمة بذاته،
لكنها ليست هى الذات، ولا هى غير الذات، وعبروا عن ذلك أيضاً بقولهم:

 ” لا هى هو ولا
هى غيره

*. ([xiv])

ويقول الشهرستانى لنافين
الصفات، أنه فى نف
ي الصفات نفى للموصوف. وأن الصفات مذكورة فى الكتاب
والسنة
. (
[xv])

إذاً فهناك إجماع على
وجود صفات للذات الإلهية.. وقد اختلفوا هل هى عين الذات، أم قائمة بالذات زائدة
عليها، أم أنها ليست عين الذات مع أنها ليست غير الذات (لا هى هو ولا هى غيره)..
لكنهم اتفقوا فى كونها قديمة أزلية.



á هم
أصحاب أبى عبد الله محمد كرام.

ááهم أصحاب أبى حذيفة واصل بن
عطاء تلميذ الحسن البصرى.

áááعين الشيئ نفسه.. يقال هو
بعينه – (بحسب المختار الصحاح).

* يؤمن المسيحيون أن أقنوم
الكلمة غير أقنوم الآب ومع ذلك هو واحد مع الآب [ قال المسيح : “لأنى
منه” (يوحنا 7: 29) ، وقال أيضاً: “أنا والآب واحد”. (يوحنا 10:
30) ، “وقال أنا فى الآب والآب فى” (يوحنا 14: 11) .



[i] إحياء علوم الدين – طبعة
دار مصر للطباعة – الجزء الأول – ص143- 145 .

[ii] يحيى هاشم – منشأ الأراء
والمذاهب والفرق الكلامية – ص239 ,240. أنظر أيضاً الفقه الأكبر للنيسابورى ص57 ,
بيان السنة الطحاوى ص5 .

[iii] الملل والنحل للشهرستانى (
المتوفى 548هـ ) – تصحيح وتعليق أ. أحمد فهمى محمد – دار الكتب العلمية – بيروت –
لبنان – ج1 – ص37.

[iv] كتاب مطارق النور تبدد أوهام
الشيعة – محمد مال الله – ص31 – دار الأنصار بالقاهرة – رقم الإيداع : 4677/79 –
الترقيم الدولي : 58-7308 .

[v] المصدر السابق – ج1 – ص79
.

[vi] المصدر السابق – ج1 – ص103
.

[vii] المصدر السابق – ج1 – ص40
.

[viii] د. على عبد الفتاح المغربى
– ( كلية الآداب- جامعة عين شمس ) – حقيقة الخلاف بين المتكلمين – ص70 – الناشر:
مكتبة وهبة بعابدين – القاهرة – طبعة أولى 1425هـ- 1994م .

[ix] د.محمد عمارة – الاسلام
وفلسفة الحكم – الخلافة ونشأة الأحزاب الاسلامية – ص252 – المؤسسة العربية
للدراسات والنشر – بيروت – لبنان – طبعة أولى آب ( أغسطس ) 1977م . ( د. محمد
عمارة .. دكتوراة فى الفلسفة الاسلامية- جامعة القاهرة ) .

[x] د. محمد عمارة – تيارات
الفكر الاسلامى – ص31 – العدد 376 – جمادى الثانى 1402هـ- أبريل 1982م
– رقم الإيداع: 262-82 –
الترقيم الدولي: 12-7353- 977

[xi] المصدر السابق – ص333 ،
334 .

[xii] المصدر السابق – ص273 ,
274 .

[xiii] د. على عبد الفتاح المغربى
– حقيقة الخلاف بيت المتكلمين – مصدر سابق – ص70 .

[xiv] المصدر السابق – ص70 .

[xv] الملل والنحل للشهرستانى –
مصدر سابق – ص40 ,41 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار