مقالات

طقس وترتيب عيد الغطاس

يصلى به يوم 11 طوبه من كل سنة بالطقس الفرايحي*

01.تسبحة عشية

اذا كان العيد سبت أو أحد تصلى التاسعة والغروب والنوم

أما اذا كان في باقي الأيام لا تصلى مزامير

ني اثنوس تيرو

الهوس الرابع

 بصالية اليوم السابق لعيد الغطاس فرايحي من كتاب “بصاليات برمون و الميلاد والغطاس” ( تقال بصالية اليوم الموجودة في كتاب البصاليات كما يلي في تسبحة نصف الليل)

بصالية اليوم السابق لعيد الغطاس (من كتاب البصلمودية السنوي) بالطريقة الفرايحي

ثيؤطوكية اليوم السابق لعيد الغطاس

في غير ثيؤطوكية الأحد يقال لبش الثيؤطوكية (ويكون فرايحي اذا كانت الثيؤطوكية واطس)

مقدمة الطرح الفرايحي الواطس أو الآدام

طرح واطس لعيد الغطاس والطرح الآدام أيضاً

ختام الثيؤطوكيات الواطس أو الآدام

02.رفع بخور عشية

يفتح الستر ويقال اليسون ايماس وأبانا الذي

صلاة الشكر فرايحي

مقدمة أرباع الناقوس فرايحي واطس أو آدام حسب يوم عيد الغطاس

أرباع الناقوس للغطاس(جى فاي بى باشيري-ثيليل امفريتي)-ربعي العذراء-ما يلائم من أرباع القديسين بترتيبهم على أن تشمل أرباع القديس يوحنا المعمدان(أوران انشوشو,شيرى يوأنس)-ايسوس بخرستوس انساف نيم فوؤ- وتختم أرباع الناقوس ب ابؤرو انتى تي هيريني

 أوشية الراقدين

تفضل يارب, الثلاث تقديسات (الأولى يا من ولد – الثانية والثالثة يامن اعتمد), أبانا الذي

مقدمة الذكصولوجيات فرايحي

ذكصولوجيات الغطاس (ذكصولوجيتين)

ذكصولوجية العذراء لرفع بخور عشية “ايرى ابسولسيل” فرايحي

ما يلائم من ذكصولوجيات على أن تشمل ذكصولوجية يوحنا المعمدان “أف ايرمثيرى انجى يؤأنس”

ختام الذكصولوجيات فرايحي

مدائح رفع بخور الغطاس

مقدمة وقانون الايمان

افنوتي ناي نان – أمين كيريى اليسون الكبيرة

أوشية الانجيل فرايحي

مزمور عشية الغطاس

طواف الغطاس “بي اثمي اف ايفيري”

الانجيل قبطي وعربي

مرد انجيل عشية الغطاس

الأواشي الخمسة بعد الانجيل (السلام- الآباء- الموضع – الثمار- الاجتماعات) فرايحي

التحاليل والقانون الختامي الخاص برفع بخور الغطاس “ايسائياس بيبروفيتيس” والبركة

03.تسبحة نصف الليل

بعد انتهاء بخور عشية يبدأ بعمل تمجيد أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان بينما يغسل اللقان جيداً ويملأ بالماء العذب ثم تصلى صلاة نصف الليل على الماء (في مكان الصلاة في أسبوع الآلام)

*تقال البصاليات على الاهواس والمجمع (من كتاب بصاليات الميلاد والغطاس) بدءاً من ابصالية اليوم التالي،

بمعنى : على سبيل المثال لو العيد يوم الجمعة نبدأ بابصالية العيد ليوم السبت على الهوس الاول حتى ننتهي بابصالية العيد ليوم الجمعة قبل ثيئوطوكية الجمعة كما يلي

تين ثينو

الليلويا نصف الليل

هوس الغطاس

بصالية واطس على ثيؤطوكية السبت: أبي أورو انتي اكتيسيس تيرس

الهوس الأول ولبشه

طرح آدام بعد الهوس الأول “أو ساجي انتى ابتشويس”

*في تسبحة أي يوم عدا الأحد يقال

الانجيل من لوقا

بصالية آدام على ثيؤطوكية الأحد: أ ابتشويس اير أورو

القطعة السابعة والثامنة والتاسعة من ثيؤطوكية الأحد

أما في الأحد فيقال بعد طرح الهوس الأول مباشرة

بصالية آدام على ثيؤطوكية الاثنين: أيفاي اننافال

الهوس الثاني ولبشه

طرح آدام بعد الهوس الثاني “أمويني ايفول أفريجف”

بصالية آدام على ثيؤطوكية الثلاثاء: أكتشيسي أليثوس

الهوس الثالث

بصالية واطس للثلاث فتية “آربصالين”

تين أويه انسوك فرايحي

طرح واطس بعد الهوس الثالث ” أونيشتي اممستيريون”

بصالية واطس  على ثيؤطوكية الأربعاء: أينا ايرهيتس خين أوتشيشوؤ

المجمع فرايحي

الذكصولوجيات كما هو موضح برفع بخور العشية باستثناء المقدمة وتبديل ذكصولوجية العذراء عشية بذكصولوجية نصف الليل “تي ميت نيشتي”

طرح واطس على المجمع

*في الأيام الآدام يقال من ختام الثيؤطوكيات الواطس الأرباع (ني اتشوني- اف اى اسمو – جى اف اسماروؤت)

أما في الأيام الواطس فلا تقال ويكمل مباشرة

بصالية واطس على ثيؤطوكية الخميس: أريه ايروي ابتشويس بانوتي

الهوس الرابع

طرح آدام بعد الهوس الرابع “تين أوأوشت انتي اترياس”

بصالية واطس على ثيؤطوكية الجمعة: أف اي انجى بيبرودروموس

بصالية يوم عيد الغطاس (من كتاب البصلمودية السنوية) فرايحي (أليثوس غار)

ثيؤطوكية يوم عيد الغطاس (الجمعة)

في غير ثيؤطوكية الأحد يقال لبش الثيؤطوكية (ويكون فرايحي اذا كانت الثيؤطوكية واطس)

مقدمة الطرح الفرايحي الواطس أو الآدام

طرح واطس لعيد الغطاس والطرح الآدام أيضاً

ختام الثيؤطوكيات الواطس أو الآدام

مقدمة وقانون الايمان

طلبة ختام التسبحة

قدوس قدوس قدوس وأبانا الذي

*أما اذا جاء العيد يوم الاحد:

تقال ابصالية الاثنين على الهوس الاول

ابصالية الثلاثاء على الهوس الثاني

ابصالية الأربعاء على الهوس الثالث

ابصالية الخميس على تين اويه

ابصالية الجمعة على المجمع

ابصالية السبت على الهوس الرابع

ثم ابصالية الأحد على ابصالية وثيئوطوكية الاحد 

04.لقان عيد الغطاس

بعد صلاة تسبحة نصف الليل على الماء

بلحن التمجيد `Κ`cμαρωογτ

يقال اليسون ايماس وأبانا الذي

صلاة الشكر فرايحي (مع مراعاة قول نيم ايفول ها تاي كوليم ثاي – وعلى هذا الجرن)

مقدمة أرباع الناقوس فرايحي واطس أو آدام حسب يوم عيد الغطاس

أرباع الناقوس للقان الغطاس(أيناف ابيبنفما-جى فاي بى باشيري)-ربعي العذراء-ما يلائم من أرباع القديسين بترتيبهم على أن تشمل أرباع القديس يوحنا المعمدان(أوران انشوشو,شيرى يوأنس)-ايسوس بخرستوس انساف نيم فوؤ- وتختم أرباع الناقوس ب ابؤرو انتى تي هيريني

“المزمور 50 وفي نهايته “الليلويا ذكصاصي أوثيؤس ايمون

النبوات قبطي وعربي (صلاة حبقوق النبي-من اشعياء النبي (3 نبوات)-باروخ النبي-حزقيال النبي(نبوتين))

“تين أوأوشت امموك” قبل البولس مع مراعاة “جى أكتشي أومس”

البولس قبطي وعربي

لحن الغطاس ويوحنا المعمدان “أوران انشوشو”

محير الغطاس

أجيوس الفرايحي (الأولى أو اكبرثينو- الثانية والثالثة أو اين يورذاني – والنهاية ذكصابتري)

أوشية الانجيل فرايحي

مزمور اللقان فرايحي (سنجاري)

مرد مزمور الغطاس

الانجيل قبطي وعربي

افنوتي ناي نان وكيريى اليسون 10 مرات باللحن الكبير

مرد انجيل اللقان “أيناف ابيبنفما-جى فاي بى باشيري-اللليلويا-فاي ايرى بي أوأو)

الأواشي السبعة الكبار (المرضى-المسافرين-الثمار-الملك أو الرئيس-الراقدين-القرابين-الموعوظين فرايحي

الطلبة (فلنقل كلنا بانبساط كثير…) وبعد كل ربع فيها يرد الشعب كيريى اليسون

يرفع الكاهن الصليب وبه 3 شمعات مضاءة بينما يقول الشعب كيريى اليسون باللحن الصغير 100 مرة

ثم يصلى قداس المياه لعيد الغطاس:

الأواشي الثلاثة الكبار (السلام-الآباء-الاجتماعات) فرايحي

ان صوفيا

قانون الايمان وفي نهايته (تين جوشت بلحن القداس)

“يقول الشماس “بروسفيرين” ثم يرد الشعب “هيتين نيبرسفيا

يقول الكاهن الحور الافخارستي (محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد…) ويرد الشعب (ومع روحك.. – هى عند الرب…)

الكاهن:أكسيون كى ذيكيؤن-الشماس: ايكاثي مينيالكاهن: انثوك في ايتاف-الشماس: ايس أناطولاس

الكاهن: نيجوم سى شيمشي امموك-الشعب: ني شيروبيم سى أوأوشت امموك

الكاهن: اكؤاب اكؤاب اكؤاب-الشعب: كاطا طو ايليؤس (بلحن الباسيلي)

الكاهن: ني اجفو ذى-الشعب:آمين آمين آمين

يرشم الماء بالصليب وفي كل رشم يرد الشعب آمين وفي نهايتها يقول الشعب أبانا الذي

خين بخرستوس ايسوس..-طاس كيفالاس..-اينوبيون..-بروسخومين…-ايريني باسي-كيطوبنفماتي..

التحاليل الثلاثة والبركة

يرفع الكاهن يده بالصليب يصرخ قائلاً (طا أجياتيس)-الشماس: سوثيس آمين

الكاهن: اف اسماروؤت انجى ابتشويس…-الشعب: ايس أوبان أجيوس…آمين تيناهتي

المزمور 150 فرايحي

بصالية واطس “افنوتي في ايتوتي أوأو” (بطريقة الذكصولوجية الفرايحي)

وأثناء تلاوة المزمور والبصالية المدونة بكتاب اللقان (بطريقة الذكصولوجية الفرايحي)

يرشم كبير الكهنة زملائه الشمامسة والشعب على جباههم بماء اللقان المقدس

05.تسبحة باكر

لا توجد تسبحة باكر، لا مزامير ولا ذكصولوجية باكر (لأنها تقال “السبع طرائق” في رفع البخور)

06.رفع بخور باكر

يفتح الستر ويقال اليسون ايماس وأبانا الذي

صلاة الشكر فرايحي

القطعة الأولى من ذكصولوجية باكر بطريقة أرباع الناقوس الفرايحي

أرباع الناقوس للغطاس(جى فاي بى باشيري-ثيليل امفريتي)-ربعي العذراء-ما يلائم من أرباع القديسين بترتيبهم على أن تشمل أرباع القديس يوحنا المعمدان(أوران انشوشو,شيرى يوأنس)-ايسوس بخرستوس انساف نيم فوؤ- وتختم أرباع الناقوس ب ابؤرو انتى تي هيريني

“المزمور 50 و في نهايته “الليلويا ذكصاصي أوثيؤس ايمون

أوشية المرضى

القطع من “بي أوأويني انطا افمي” من ذكصولوجية باكر بلحن السبع الطرائق منتهية “بربع خين هان بسالموس”من قطعة العذراء في ذكصولوجية باكر وحتى نهاية ختام الذكصولوجيات الآدام وتقال أرباع ابؤرو في نهايتها بلحن ابؤرو الفرايحي المعروف

 أوشية القرابين فرايحي

تسبحة الملائكة, الثلاث تقديسات (الأولى يا من ولد – الثانية والثالثة يامن اعتمد), أبانا الذي

الذكصولوجيات كما هو موضح برفع بخور العشية باستثناء المقدمة وتبديل ذكصولوجية العذراء عشية بذكصولوجية العذراء باكر “أوأونياتي”

مدائح رفع بخور الغطاس

مقدمة وقانون الايمان

افنوتي ناي نان – أمين كيريى اليسون الكبيرة

أوشية الانجيل فرايحي

مزمور باكر الغطاس فرايحي (سنجاري)

طواف الغطاس “بي اثمي اف ايفيري”

مرد مزمور الغطاس

الانجيل قبطي وعربي

مرد انجيل باكر الغطاس

الأواشي الخمسة بعد الانجيل (السلام- الآباء- الموضع – الثمار- الاجتماعات) فرايحي

التحاليل والقانون الختامي الخاص برفع بخور الغطاس “ايسائياس بيبروفيتيس” والبركة

07.القداس

يستقبل الحمل ب ابؤرو الفرايحي

لا تقال المزامير أو كيريى اليسون أثناء اختيار الحمل بل يقال الليلويا القربان

بعد دورة الحمل يكمل ب فاي بى بي

رشومات الحمل

صلاة الشكر فرايحي

لحن سو وبعد تحليل الخدام يكمل ب ثيس آمين

طاي شوري

الهيتينيات (العذراء وما يلائم من أن أرباع القديسين بترتيبها على أن يقال الربع الخاص بالقديس يوحنا المعمدان “انتى بيبرودروموس امفاب تيستيس”

تين أوأوشت امموك أوبخرستوس (مع الختام جى أكتشي أومس)

البولس الفرايحي والبولس عربي

الكاثوليكون قبطي وعربي

مرد بركسيس الغطاس “جى فاي بى باشيري” – ربع يوحنا المعمدان”شيرى يوأنس”-قديس البيعة حسب الوقت

البركسيس قبطي وعربي

سنكسار 11 طوبه

لحن الغطاس ويوحنا المعمدان “أوران انشوشو”(يمكن أن يقل هذا اللحن في التمجيد يومي 11, 12 طوبى أو في ال 4 تذكارات الخاصة بالقديس يوحنا المعمدان. وتقال أيضاً ذكصولوجية آدام “أيناف أتينثونك” و ثانية “أوساجي انجى ابتشويس” في التمجيد في نفس الأوقات السابقة)

محير الغطاس

أجيوس الفرايحي (الأولى أو اكبرثينو- الثانية والثالثة أو اين يوردانو – والنهاية ذكصابتري)

أوشية الانجيل فرايحي

مزمور القداس فرايحي (سنجاري)

مرد مزمور الغطاس

الانجيل قبطي وعربي

العظة

طرح الغطاس “خين ني ايهوؤ ذى”

مرد انجيل قداس الغطاس “في بى بي هييب”

الأواشي الثلاث الكبار فرايحي

قانون الايمان

صلاة الصلح

أسبازموس آدام الغطاس “هيببى أف ايرميثرى” – ويمكن أن يضاف أسبازمس القديس يوحنا المعمدان “شيرى “يوأنس

يكمل القداس كالعادة وعند الأسبازمس الواطس يقال أسبازمس الغطاس “ثيليل امفريتي”- ويمكن أن يضاف أسبازمس القديس يوحنا المعمدان “شيرى بي أويب”

في الأواشي تقال أوشية الثمار

عند القسمة تقال قسمة الغطاس

في التوزيع يقال التوزيع الفرايحي مع مرد توزيع الغطاس

القطعة اليونانية “اين يورذاني” (لحن مفقود)

مدائح التوزيع الخاصة بعيد الغطاس

صرف ملاك الذبيحة

القانون الختامي (العام) للغطاس “آمين الليلويا…”

البركة والختام

تعيشوا وتصلوا

*تستمر الصلاة بالطقس الفرايحي حتى نهاية يوم 12 طوبى – مع ملاحظة أن مرد انجيل القداس يكون المرد العام “الليلويا .. ايسوس بخرتوس.. وملاحظة ازالة البصاليات والطروحات الموجودة على الهوسات والحفاظ على بصالية واحدة خاصة باليوم قبل الثيؤطوكية قبل ثيؤطوكية اليوم الأساسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار