عهد قديم

تَفْسِير سِفْرُ رَاعُوث



تَفْسِير سِفْرُ رَاعُوث]]>

تَفْسِيرسِفْرُ رَاعُوث

 المقدمة

1. سفر راعوث يأتى بين سفرى القضاة وصموئيل اللذينكثرت فيهما الحروب والدماء والعصيان والتأديب. وسفر راعوث يأتى بطريقة عجيبةبينهما فلا نجد فيه حروب ولا عداءات بل محبة وأشخاص يحيون فى بساطة وحب لله وطاعةلهُ. هو سفر يثبت أن هناك 7000 ركبة لم تنحنى لبعل وأن الله لا يبقى نفسه بلاشاهد. والآنتقال من سفر القضاة إلى سفر راعوث هو إنتقال من عالم الحرب إلى بيتالسلام، هو إنتقال من العالم المملوء إضطراباً إلى الكنيسة المملوءة محبة وسلام.فالله قادر وسط هذا العالم المملوء إضطراباً أن يحفظ أولاده فى سلام يفوق كل عقل.وفى الكنيسة نتقابل مع المسيح عريس نفوسنا كما تقابلت راعوث مع بوعز عريسها.

2. تقليد اليهود يذكر أن كاتب السفر هو صموئيلالنبى وهذا صحيح فمن سجل قصة داود أى صموئيل النبى يكتب قصة راعوث ليكمل نسب داود.

3.    وقعت أحداث قصة راعوث فى عصر القضاة وهناك رأيينفى زمان الأحداث:-

‌أ.            الرأى الأول يقول أن الأحداث حدثت فى زمان جدعونوأن المجاعة المذكورة هى التى حدثت نتيجة ظلم المديانيين ولو صح هذا يكون سلمونزوج راحاب قد وَلَدَ بوعز فى زمان بعيد عن أيام عوبيد والد يسى أبو داود. إلاّ لوكان هناك أسماء ساقطة لم تذكر ولكن (مت 1 : 5) يذكر صراحة أن سلمون ولد بوعز منراحاب فيكون سلمون المذكور هنا فى (را 4 : 21) هو زوج راحاب.

‌ب.          يرى يوسيفوس أن راعوث عاشت فى أيام عالى الكاهنوفى جدول الأوقات التالى محاولة لحل المشكلة إفترضنا فيها أن سلمون ولد بوعز وعمره60 سنة. وبوعز ولد عوبيد وعمره60 سنة وعوبيد ولد يسى وعمره 60 سنة ويسى ولد داودوعمره 60 سنة وبهذا يصبح إفتراض يوسيفوس بعيداً ويكون الإقتراح الأول أقرب للصحة.

ولادة سلمون                   1325

دخول أرضالميعاد…………….

ولادة بوعز من راحاب     1265

ولادة عوبيد من راعوث    1205

1167  بدء قضاء عالى الكاهن

ولادة يسى          1145

1137 دعوة صموئيل وعمره 12 سنة

1127 موت عالى

1085 ولادة داود

1065 مسح داود ملكاً

1055 موت شاول

وبهذا الإقتراح تصبحفترة القضاة حوالى 200 سنة وهذا يتعارض مع قول يفتاح بأن لهم 300 سنة فى الأرض.ويفتاح غالباً كان معاصراً لعالى الكاهن. وحل المشكلة أن الكتاب أسقط إسم أو إسمينما بين عوبيد ويسى. وهذا يحدث كثيراً فى الكتاب المقدس.

4. موآب بأوثانه وعبادته الوثنية يشير للشيطان،خصوصاً للعداوة الشديدة من موآب لشعب الله. ومن وسط موآب تخرج راعوث لترجع إلىالله أبيها. فراعوث الأممية إغتصبت نصيباً فى شعب الله فحسبت رمزاً لكنيسة الأمم.

5. سفر راعوث هو السفر الوحيد الذى سمى بإسم إمرأةأممية فى الكتاب المقدس نظراً للرتبة الفائقة التى بلغت إليها راعوث، التى صارتأماً للمسيح الأمر الذى كانت المؤمنات جميعاً يشتهين إياه. كما حُسِبَت رمزاًلكنيسة الأمم عروس المسيح القادمة من موآب إلى بيت لحم. لقد جرى دمها وهى أممية فىعروق مخلص العالم.

6. فى عصر القضاة رأينا إنحراف اليهود الشديدللوثنية، وهذا السفر يعلن أن لله بقية باقية له بين الأمم تتمسك بالإيمان به بلامطمع أرضى أو شهوة جسدية.

7. سفر راعوث هو سفر الحصاد وفيه أُعْلِنَ دخولالأمم للإيمان فى شخص راعوث التى كانت تطلب السنابل الساقطة فحملت فى نسلها المسيححبة الحنطة (يو 12 : 24) التى تقع فى الأرض لتأتى بثمر وحصاد كثير (قيلت هذه الآيةعن دخول اليونانيين الإيمان).

8. أهمية السفر أنه إحتفظ لنا بنسب السيد المسيح.ونجد فى نسبه البشرية كلها يهوداً وأمماً. ونلاحظ فى نسب المسيح 3 نساء وهم ثامارالكنعانية وراحاب الكنعانية وراعوث الموآبية فالمسيح أخذ لنفسه طبيعة كل البشروليس طبيعة اليهود فقط.

9. سفر راعوث سجل لنا أداب المخاطبة الروحيةالرائعة والحوار المهذب الرائع بين راعوث وحماتها وبين نعمى وكنتها وبين راعوثوبوعز وبين بوعز وحصاديه.

10.نجد فى السفر بعض تقاليد اليهود وعاداتهم.

11.يشرح لنا السفر بركات الله المعطاة لراعوث التىإهتمت بحماتها.

12.نعمى السيدة اليهودية التى تتمتع بالناموسوالآنبياء وحصلت على الخلاص بل هى فى أرض الميعاد فى وقت الضيق تركت أرض الميعادلتذهب للحياة السهلة فى موآب وإذ بها تخسر كل شئ فى أرض موآب زوجها وأولادها. هذهصورة للمسيحى الذى حصل على الخلاص وفى وقت الضيق أو وقت الرخاء يترك المسيح(الخارج من سبط يهوذا) ليحيا فى العالم السهل فتخسر هذه النفس كل شئ. هى تمثلالنفس التى تذوقت نعمة الله ثم عادت وجحدته لتشبع من العالم (عب 6 : 4-8). بينماراعوث التى نشأت فى أرض موآب حيث الخطية والوثنية إذ تسمع عن الإله الحى تخرجبالإيمان إلى بيت لحم لتتزوج بوعز ويأتى من نسلها المسيح. وحتى الآن فكثيرين منشعب الله يتركونه وينكرون الإيمان فيخسرون كل شئ وكثيرون ممن هم من خارج يسمعون عنالمسيح فيؤمنون. فالمسيح جاء لسقوط وقيام كثيرين (لو 2 : 34) تسقط نعمى المستهترةبنعمة الله وتقوم راعوث الموآبية بإيمانها الحى به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار