اللاهوت المقارن

الشفاعة الكفارية والتوسلية



الشفاعة الكفارية والتوسلية

الشفاعة
الكفارية والتوسلية

‏المتنيح‏
‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

جريدة
وطنى 30 /7 /2006 م السنة 48 العدد 2327

 

الخلاص والشفاعة الواحدة (الكفارية)

 فيما‏
‏يتصل‏ ‏بالخلاص‏ ‏هناك‏ ‏شفاعة‏ ‏واحدة‏ ‏وهي‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح، ‏هذه‏ ‏الشفاعة‏
‏هي‏ ‏التي‏ ‏نسميها‏ ‏الشفاعة‏ ‏الكفارية، ‏ومعناها‏ ‏أن‏ ‏البشرية‏ ‏احتاجت‏
‏إلي‏ ‏فاد‏ ‏يموت‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏الإنسان، ‏ولم‏ ‏يتوافر‏ ‏هذا‏ ‏الفادي‏ ‏في‏
‏واحد‏ ‏من‏ ‏البشر، لأنه‏ ‏لو‏ ‏وجد‏ ‏هذا‏ ‏الشفيع‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏لما‏
‏كان‏ ‏هناك‏ ‏داع‏ ‏لأن‏ ‏ينزل‏ ‏سيدنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏ويأخذ‏
‏صورة‏ ‏الإنسان‏ ‏ويكون‏ ‏هو‏ ‏الفادي‏ ‏الذي‏ ‏يموت‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الإنسان‏.‏

لو‏
‏كان‏ ‏يصلح‏ ‏لهذه‏ ‏المهمة‏ ‏أبونا‏ ‏إبراهيم‏ ‏أو‏ ‏أبونا‏ ‏إسحق‏ ‏أو‏ ‏يعقوب‏
‏أو‏ ‏موسي‏ ‏أو‏ ‏صموئيل‏ ‏أو‏ ‏إيليا‏ ‏أو‏ ‏غيرهم‏ ‏من‏ ‏القديسين، ‏كان‏ ‏من‏
‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏يقوم‏ ‏بهذا‏ ‏العمل، ‏ولا‏ ‏داعي‏ ‏أبدا‏
‏للمسيح‏ ‏وهو‏ ‏الإله‏ ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏ويأخذ‏ ‏صورة‏ ‏البشر، ‏إذن‏
‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المعني‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏: ‏لنا‏ ‏شفيع‏ ‏واحد‏ ‏ووسيط‏ ‏واحد‏
‏بين‏ ‏الله‏ ‏والناس‏ ‏الإنسان‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ولماذا‏ ‏قال‏: ‏الإنسان‏
‏يسوع‏ ‏المسيح؟‏ ‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏قام‏ ‏بهذه‏ ‏الوساطة‏ ‏بصفة‏ ‏ناسوته، ‏لأن‏
‏المسيح‏ ‏وهو‏ ‏إله‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏وسيطا، ‏لكن‏ ‏المسيح‏ ‏وهو‏
‏الإله‏ ‏المتأنس‏ ‏كان‏ ‏وسيطا، ‏لا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏لاهوته‏ ‏لأن‏ ‏لاهوته‏ ‏لاهوت‏
‏الآب، ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏والآب‏ ‏واحد‏ ‏ولاهوت‏ ‏واحد، ‏فالمسيح‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏وسيطا‏
‏بيننا‏ ‏وبين‏ ‏الله‏ ‏الآب‏ ‏لا‏ ‏بصفة‏ ‏لاهوته‏ ‏بل‏ ‏بصفة‏ ‏ناسوته، ‏وهذا‏
‏هو‏ ‏السبب‏ ‏أن‏ ‏الإله‏ ‏إتخذ‏ ‏صورة‏ ‏الإنسان، ‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏بصفة‏
‏لاهوته‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏داع‏ ‏للتجسد‏ ‏ولأن‏ ‏يتأنس، ‏إذن‏ ‏هو‏ ‏وسيط‏
‏بصفته‏ ‏الناسوتية، ‏ولأن‏ ‏هذا‏ ‏الناسوت‏ ‏متحد‏ ‏باللاهوت، ‏فالدم‏ ‏المسفوك‏
‏من‏ ‏الناسوت‏ ‏أصبح‏ ‏له‏ ‏قيمة‏ ‏اللاهوت‏ ‏نفسه‏ ‏وذلك‏ ‏للاتحاد‏ ‏القائم‏
‏بين‏ ‏الناسوت‏ ‏واللاهوت‏.‏ولذلك‏ ‏أصبحت‏ ‏له‏ ‏القيمة‏ ‏الأبدية‏ ‏والقيمة‏
‏الأزلية، ‏وقيمة‏ ‏تغطية‏ ‏خطايا‏ ‏جميع‏ ‏البشر، ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏ثمنه‏ ‏غاليا‏
‏وثمينا‏.‏

الذي‏
‏جعل‏ ‏الثمن‏ ‏عظيما‏ ‏وغاليا‏ ‏هو‏ ‏اتحاد‏ ‏اللاهوت‏ ‏بالناسوت‏ ‏وهذا‏ ‏يرينا‏
‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الاتحاد‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏اتحادا‏
‏تاما، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏تحدث‏ ‏مفارقة‏ ‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏حدثت‏ ‏مفارقة‏ ‏معني‏ ‏ذلك‏
‏أن‏ ‏الذي‏ ‏مات‏ ‏عن‏ ‏البشر‏ ‏الإنسان‏ ‏وحده‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏له‏
‏قيمة‏ ‏أبدية‏ ‏أزلية‏ -‏هذه‏ ‏القيمة‏ ‏التي‏ ‏كسبها‏ ‏باتحاد‏ ‏اللاهوت‏
‏بالناسوت، ‏لكن‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏فالذي‏ ‏قام‏ ‏بعمل‏ ‏الوساطة‏ ‏هو‏
‏الإنسان‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏بمعني‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏بصفة‏ ‏لاهوته‏ ‏لأن‏ ‏لاهوته‏
‏هو‏ ‏لاهوت‏ ‏الآب، ‏وإنما‏ ‏بصفة‏ ‏إنسانيته، ‏لكن‏ ‏هذه‏ ‏الإنسانية‏ ‏متحدة‏
‏باللاهوت‏ ‏فصار‏ ‏الدم‏ ‏المسفوك‏ ‏من‏ ‏الإنسان‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏دم‏
‏ابن‏ ‏الله، ‏أو‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏: ‏كنيسة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏اقتناها‏ ‏بدمه‏
‏فالهاء‏ ‏هنا‏ ‏أصبحت‏ ‏تعود‏ ‏علي‏ ‏الله، ‏والذي‏ ‏جعل‏ ‏دم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏
‏دم‏ ‏الله‏ ‏نفسه‏ ‏هو‏ ‏اتحاد‏ ‏اللاهوت‏ ‏بالناسوت، ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المعني‏ ‏أن‏
‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏الفادي‏ ‏وليس‏ ‏بأحد‏ ‏غيره‏ ‏الخلاص‏.‏هو‏
‏الكفارة‏ ‏وهو‏ ‏الفداء‏ ‏ونحن‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏الغريغوري‏ ‏نقول‏: ‏لا‏ ‏ملاك‏
‏ولا‏ ‏رئيس‏ ‏ملائكة‏ ‏ولا‏ ‏رئيس‏ ‏آباء‏ ‏ولا‏ ‏نبيا‏ ‏ائتمنتهم‏ ‏علي‏
‏خلاصنا‏ ‏بل‏ ‏أنت‏ ‏بغير‏ ‏تحول‏ ‏تجسدت‏ ‏وتأنست‏ ‏وشابهتنا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شئ‏
‏ما‏ ‏خلا‏ ‏الخطيئة‏ ‏وحدها‏.‏

معني‏
‏هذا‏ ‏أننا‏ ‏نؤمن‏ ‏ككنيسة‏ ‏أن‏ ‏عمل‏ ‏الخلاص‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتم‏
‏بغير‏ ‏المسيح‏.‏فالمسيح‏ ‏هو‏ ‏الفادي‏ ‏الوحيد‏ ‏وهو‏ ‏المخلص‏ ‏الوحيد‏.‏ولولا‏
‏مجئ‏ ‏المسيح‏ ‏لظل‏ ‏البشر‏ ‏جميعا‏ ‏بما‏ ‏فيهم‏ ‏إبراهيم‏ ‏وإسحق‏ ‏وموسي‏
‏وصموئيل‏ ‏في‏ ‏الجحيم‏ ‏لأنهم‏ ‏جميعا‏ ‏كانوا‏ ‏تحت‏ ‏الضعف‏ ‏وجميعهم‏
‏احتاجوا‏ ‏إلي‏ ‏المخلص‏ ‏الوحيد‏ ‏الأوحد‏ ‏وليس‏ ‏مخلص‏ ‏إلا‏ ‏المسيح‏.‏

هذا‏
‏هو‏ ‏معني‏ ‏الشفاعة‏ ‏الكفارية، ‏وكنيستنا‏ ‏تؤمن‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏ينسب‏ ‏شفاعة‏
‏كفارية‏ ‏لغير‏ ‏المسيح‏ ‏فقد‏ ‏كفر‏ ‏وقد‏ ‏جدف‏.‏فلا‏ ‏الملائكة‏ ‏ولا‏
‏القديسون‏ ‏تنسب‏ ‏لهم‏ ‏شفاعة‏ ‏كفارية‏.‏ويعد‏ ‏تجديفا‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏وإنكارا‏
‏لعمل‏ ‏المسيح‏ ‏الفادي‏ ‏أن‏ ‏تنسب‏ ‏إلي‏ ‏القديسين‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏الملائكة‏
‏شفاعة‏ ‏كفارية‏.‏

وهذا‏
‏هو‏ ‏السبب‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏والإصحاح‏ ‏الثاني‏
‏يقول‏: ‏إن‏ ‏أخطأ‏ ‏أحد‏ ‏فلنا‏ ‏شفيع‏ ‏عند‏ ‏الآب‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏البار‏
‏وهو‏ ‏كفارة‏ ‏لأجل‏ ‏خطايانا‏.‏

عندما‏
‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏هل‏ ‏كان‏ ‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏الماضي‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏أو‏
‏يتكلم‏ ‏عن‏ ‏الحاضر؟‏ ‏يتكلم‏ ‏في‏ ‏الحاضر‏ ‏إن‏ ‏أخطأ‏ ‏أحد‏ ‏أي‏ ‏اليوم، ‏إذن‏
‏مازال‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏الشفيع‏ ‏أي‏ ‏أن‏ ‏عمل‏ ‏الشفاعة‏ ‏لم‏ ‏ينته، ‏هناك‏ ‏استمرارية‏
‏لعمل‏ ‏الشفاعة‏.‏

 

أستمرار شفاعة السيد المسيح الكفارية

كيف‏
‏نفسر‏ ‏استمرار‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏ ‏الكفارية؟‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏مرة‏ ‏علي‏ ‏عود‏
‏الصليب‏ ‏حقا‏ ‏إن‏ ‏أي‏ ‏إنسان‏ ‏يخطئ‏ ‏اليوم‏ ‏خطيئة‏ ‏فعلية‏ ‏محتاج‏ ‏إلي‏
‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏وأنه‏ ‏لن‏ ‏تغفر‏ ‏له‏ ‏هذه‏ ‏الخطيئة‏ ‏إلا‏ ‏بدم‏ ‏المسيح، ‏لأننا‏
‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏نخطئ‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏نكرر‏ ‏خطيئة‏ ‏آدم‏ ‏الأول‏.‏ونحتاج‏ ‏إلي‏
‏كفارة‏ ‏ونحتاج‏ ‏إلي‏ ‏مخلص‏ ‏ونحتاج‏ ‏إلي‏ ‏فاد‏ ‏ونحتاج‏ ‏إلي‏ ‏عمل‏
‏الصليب‏ ‏من‏ ‏جديد، ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏نظرا‏ ‏لأن‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏ثمين‏ ‏وثمنه‏ ‏لا‏
‏يقدر، ‏وقيمته‏ ‏أبدية، ‏فليس‏ ‏هناك‏ ‏حاجة‏ ‏أن‏ ‏يموت‏ ‏المسيح‏ ‏مرة‏ ‏أخري، ‏بل‏
‏الدم‏ ‏الذي‏ ‏تفجر‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏الصليب‏ ‏مازال‏ ‏غنيا‏ ‏ومازال‏ ‏كافيا‏
‏ومازال‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏مقداره‏ ‏وفي‏ ‏ثمنه، ‏فدم‏ ‏المسيح‏ ‏سوف‏ ‏لا‏ ‏ينضب‏
‏ولا‏ ‏يفرغ‏ ‏بل‏ ‏بحر‏ ‏تفجر‏ ‏في‏ ‏الصليب، ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏يخطئ‏ ‏الإنسان‏
‏خطيئة‏ ‏فعلية‏ ‏ويتوب‏ ‏عنها‏ ‏ينقل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏من‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏
‏المتفجر‏ ‏في‏ ‏الصليب‏ ‏إلينا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏سر‏ ‏القربان، ‏لأن‏ ‏في‏ ‏سر‏
‏القربان‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏حاضر‏ ‏علي‏ ‏المذبح، ‏المسيح‏ ‏لا‏ ‏يصلب‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏
‏في‏ ‏سر‏ ‏القربان‏ ‏ولكن‏ ‏تلك‏ ‏المرة‏ ‏عينها‏ ‏التي‏ ‏صلب‏ ‏فيها‏ ‏المسيح‏
‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏يأخذ‏ ‏منها‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وينقل‏ ‏إلينا، ‏كما‏ ‏قال‏
‏المسيح‏: ‏إن‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏يأخذ‏ ‏مما‏ ‏لي‏ ‏ويعطيكم‏ ‏وهذا‏ ‏عمل‏
‏الأسرار‏ ‏الكنسية، ‏أسرار‏ ‏الكنيسة‏ ‏السبعة‏ ‏قائمة‏ ‏كلها‏ ‏علي‏ ‏استحقاقات‏
‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏صلب‏ ‏مرة، ‏ولكن‏ ‏الأسرار‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏قنوات‏ ‏تصل‏
‏بين‏ ‏البحر‏ ‏الكبير‏ ‏وبيننا، ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏ينقل‏ ‏من‏ ‏هذا‏
‏البحر‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏القنوات‏ ‏إلينا، ‏فهذه‏ ‏القنوات‏ ‏السبع‏ ‏أسرار‏
‏الكنيسة‏ ‏السبعة‏ ‏من‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وعن‏ ‏طريقها‏ ‏ينقل‏ ‏الروح‏
‏القدس‏ ‏بركات‏ ‏الخلاص‏ ‏ودم‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏تفجر‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏الصليب‏.‏

إذن‏
‏الأسرار‏ ‏المقدسة‏ ‏ليست‏ ‏استحقاق‏ ‏إنسان‏…‏وليست‏ ‏اختراعا‏ ‏بشريا‏
‏وليست‏ ‏جديدة‏ ‏علي‏ ‏عمل‏ ‏الفداء‏.‏

عمل‏
‏الفداء‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏المسيح، ‏ولكن‏ ‏بحلول‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏
‏علي‏ ‏التلاميذ‏ ‏بدأ‏ ‏عهد‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏الذي‏ ‏أشار‏ ‏إليه‏ ‏المسيح، ‏أنه‏
‏يأخذ‏ ‏مما‏ ‏لي‏ ‏ويعطيكم، ‏فيأخذ‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏من‏ ‏إستحقاقات‏ ‏المسيح‏
‏الكفارية‏ ‏وينقل‏ ‏إلينا‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏القربان‏ ‏هذه‏ ‏الاستحقاقات، ‏لذلك‏
‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يخطئ‏ ‏خطيئة‏ ‏فعلية‏ ‏بعد‏ ‏المعمودية‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏دم‏
‏المسيح‏.‏ودم‏ ‏المسيح‏ ‏حاضر‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏.‏هذا‏ ‏الدم‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الدم‏
‏الذي‏ ‏تفجر‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏الصليب‏.‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أننا‏ ‏نسمي‏
‏ذبيحة‏ ‏المذبح‏ ‏الذبيحة‏ ‏غير‏ ‏الدموية، ‏ماذا‏ ‏تعني‏ ‏ذبيحة‏ ‏غير‏ ‏دموية؟‏
‏تعني‏ ‏أنها‏ ‏هي‏ ‏بعينها‏ ‏ذبيحة‏ ‏الصليب‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نصلب‏ ‏المسيح‏
‏بنفس‏ ‏الطريقة‏ ‏التي‏ ‏صلبه‏ ‏بها‏ ‏اليهود‏ ‏والرومان، ‏نحن‏ ‏نقترب‏ ‏إليه‏
‏في‏ ‏تعبد‏ ‏ونأخذ‏ ‏من‏ ‏دمه‏ ‏لغفران‏ ‏خطايانا‏ ‏فذبيحة‏ ‏الإفخارستيا‏ ‏هي‏
‏بعينها‏ ‏ذبيحة‏ ‏الصليب، ‏ذبيحة‏ ‏الصليب‏ ‏تتجلي‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏.‏والحكمة‏
‏في‏ ‏وجودها‏ ‏أننا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏غفران‏
‏خطايانا‏ ‏الفعلية، ‏لأننا‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏ ‏لا‏ ‏تغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطيئة، ‏فإذا‏
‏كانت‏ ‏قد‏ ‏غفرت‏ ‏خطايانا‏ ‏الجدية‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏ ‏فماذا‏ ‏يصنع‏
‏بالخطايا‏ ‏الفعلية؟‏ ‏كيف‏ ‏تغفر‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏دم‏ ‏المسيح؟‏ ‏وماذا‏ ‏يصنع‏
‏المسيح‏ ‏هل‏ ‏يصلب‏ ‏من‏ ‏جديد؟‏ ‏لا‏…‏دمه‏ ‏ينقله‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏إلينا‏
‏في‏ ‏سر‏ ‏القربان‏ ‏فسر‏ ‏القربان‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏ذبيحة‏ ‏الصليب‏ ‏تتجلي‏ ‏علي‏
‏المذبح، ‏تظهر‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏ ‏لغفران‏ ‏خطايانا‏ ‏الفعلية‏
‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏مستحقين‏ ‏لهذا‏ ‏الغفران‏.‏لذلك‏ ‏المسيح‏ ‏لايزال‏ ‏الآن‏ ‏وحتي‏
‏نهاية‏ ‏الكنيسة‏ ‏ونهاية‏ ‏وجودنا‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏هو‏ ‏الذبيحة‏ ‏الكفارية، ‏لأننا‏
‏من‏ ‏دونه‏ ‏لا‏ ‏ننال‏ ‏غفران‏ ‏خطايانا‏ ‏الفعلية‏.‏هذا‏ ‏معني‏ ‏إن‏ ‏أخطأ‏
‏أحد‏ ‏فلنا‏ ‏شفيع‏ ‏والجميل‏ ‏أننا‏ ‏عندما‏ ‏ينتهي‏ ‏القداس‏ ‏الكاهن‏ ‏يكلم‏
‏الملاك‏ ‏ويقول‏: ‏يا‏ ‏ملاك‏ ‏هذه‏ ‏الذبيحة‏ ‏إلي‏ ‏العلو‏ ‏لأن‏ ‏المسيح‏
‏فيما‏ ‏هو‏ ‏غذاء‏ ‏وقوت‏ ‏لأرواحنا‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏القربان‏ ‏وفيما‏ ‏هو‏ ‏شجرة‏
‏الحياة‏ ‏الحقيقية‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏أكل‏ ‏منها‏ ‏يحيا‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏
‏الذبيحة‏.‏

فالمسيح‏
‏هو‏ ‏الفادي‏ ‏وهو‏ ‏الذبيحة‏ ‏لأنه‏ ‏الواسطة‏ ‏الكفارية‏ ‏لأن‏ ‏من‏ ‏دونه‏
‏لا‏ ‏نعفي‏ ‏من‏ ‏خطايانا‏ ‏ولا‏ ‏تغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطايانا، ‏مازال‏ ‏المسيح‏
‏ذبيحة‏ ‏ولذلك‏ ‏ما‏ ‏يوضع‏ ‏عليه‏ ‏سر‏ ‏الإفخارستيا‏ ‏هو‏ ‏المذبح‏ ‏والذبيحة‏
‏هي‏ ‏المسيح‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏
‏العبرانيين‏ ‏إصحاح‏ 13: ‏لنا‏ ‏مذبح‏ ‏لا‏ ‏سلطان‏ ‏للذين‏ ‏يخدمون‏ ‏المسكن‏
‏أن‏ ‏يأكلوا‏ ‏منه‏ ‏أي‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏لليهود‏ ‏أن‏ ‏يأكلوا‏ ‏منه‏.‏هذا‏ ‏هو‏
‏المذبح‏ ‏المسيحي، ‏وقال‏: ‏يأكلوا‏ ‏منه‏ ‏يعني‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏شئا‏ ‏يؤكل‏ ‏من‏
‏فوق‏ ‏هذا‏ ‏المذبح، ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يقول‏ ‏أحد‏ ‏إنه‏ ‏يقصد‏ ‏مذبح‏ ‏القلب‏ ‏أو‏
‏مذبح‏ ‏الإيمان‏ ‏وأمثال‏ ‏هذه‏ ‏التعبيرات‏ ‏التائهة‏ ‏المضللة، ‏يقول‏ ‏لنا‏
‏مذبح‏ ‏لا‏ ‏سلطان‏ (‏لا‏ ‏يحق‏) ‏للذين‏ ‏يخدمون‏ ‏القبة‏ (‏اليهود‏) ‏أن‏
‏يأكلوا‏ ‏منه، ‏هذا‏ ‏المذبح‏ ‏المسيحي‏ ‏بخلاف‏ ‏المذبح‏ ‏اليهودي، ‏في‏ ‏العهد‏
‏القديم، ‏كان‏ ‏لليهود‏ ‏مذبح‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏أورشليم، ‏الآن‏ ‏لهم‏ ‏مجامع‏ ‏مثل‏
‏مجمع‏ ‏الناصرة‏ ‏ولهم‏ ‏مجمع‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏وليس‏ ‏لهم‏ ‏مذابح‏ ‏حتي‏
‏في‏ ‏أورشليم‏.‏أما‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏نبوءة‏ ‏إشعياء‏: ‏يكون‏ ‏مذبح‏ ‏للرب‏
‏في‏ ‏وسط‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏فليس‏ ‏المقصود‏ ‏به‏ ‏المذبح‏ ‏الوثني، ‏أو‏ ‏مذبح‏
‏اليهود‏ ‏لأن‏ ‏مذبحهم‏ ‏واحد‏ ‏يكون‏ ‏دائما‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏.‏وهذا‏ ‏التعبير‏
‏كتابي‏ ‏وموجود‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس، ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏فهو‏ ‏يشير‏
‏إلي‏ ‏المذبح‏ ‏المسيحي‏.‏

 

شفاعة القديسين توسلية

أيها‏
‏الإخوة‏ ‏والأبناء‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏لا‏ ‏نخلط‏ ‏بين‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏
‏وبين‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏…‏أولا‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏يمنع‏ ‏أن‏ ‏تكون‏
‏هناك‏ ‏شفاعات‏ ‏أخري، ‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏بمعني‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح، ‏لأن‏ ‏الكتاب‏
‏المقدس‏ ‏نسب‏ ‏إلي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏أيضا‏ ‏أنه‏ ‏شفيع، ‏وقال‏ ‏عن‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏
‏إنه‏ ‏يشفع‏ ‏فينا‏ ‏بأنات‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏بها، ‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏بمعني‏ ‏شفاعة‏
‏المسيح‏ ‏وهي‏ ‏الشفاعة‏ ‏التي‏ ‏ينفرد‏ ‏بها‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏.‏

يقول‏
‏الرسول‏: ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏ما‏ ‏نصلي‏ ‏لأجله‏ ‏ولكن‏ ‏الروح‏ ‏يشفع‏ ‏فينا‏
‏بأنات‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏بها‏ ‏بمعني‏ ‏أن‏ ‏الواحد‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏يصلي‏ ‏ولا‏
‏كيف‏ ‏يصلي‏ ‏فيجد‏ ‏إحساسا‏ ‏داخليا‏ ‏يدفعه‏ ‏للصلاة‏ ‏ويفتح‏ ‏له‏ ‏موضوع‏
‏للصلاة‏ ‏يقول‏ ‏له‏ ‏صل‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏كذا‏…‏هذا‏ ‏هو‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏
‏في‏ ‏باطن‏ ‏الإنسان، ‏والشفاعة‏ ‏هنا‏ ‏بمعني‏ ‏المعونة‏ ‏ففي‏ ‏اللغة‏
‏العربية‏ ‏تستخدم‏ ‏الشفاعة‏ ‏بمعني‏ ‏الإلحاق‏ ‏والإضافة‏.‏فشفاعة‏ ‏الروح‏
‏القدس‏ ‏هي‏ ‏المجهود‏ ‏الإضافي‏ ‏الملحق‏ ‏بنا‏.‏نحن‏ ‏نصلي‏ ‏لكن‏ ‏الروح‏
‏القدس‏ ‏يعطينا‏ ‏نفحة‏ ‏ويعطينا‏ ‏أنات‏ ‏ويعطينا‏ ‏ما‏ ‏نصلي‏ ‏من‏ ‏أجله، ‏يفتح‏
‏لنا‏ ‏باب‏ ‏الصلاة، ‏يثيرنا‏ ‏علي‏ ‏الصلاة، ‏نحن‏ ‏نصلي‏ ‏فنحن‏ ‏أصحاب‏
‏الموضوع‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏يساعدنا، ‏فمجهود‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏ملحق‏ ‏لمجهودنا‏
‏هذا‏ ‏هو‏ ‏معني‏ ‏يشفع‏ ‏فينا‏ ‏بأنات‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏بها‏.‏

وقياسا‏
‏علي‏ ‏نفس‏ ‏المعني‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين، ‏بمعني‏ ‏صلواتهم‏ ‏المضافة‏ ‏إلي‏
‏صلواتنا، ‏وبهذا‏ ‏المعني‏ ‏تكون‏ ‏صلواتهم‏ ‏لنا‏.‏فهي‏ ‏شفاعة‏ ‏بهذا‏ ‏المعني،
‏بمعني‏ ‏أن‏ ‏جهاد‏ ‏القديسين‏ ‏ملحق‏ ‏بجهادنا‏.‏وهذا‏ ‏المعني‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏
‏نجده‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏فيقول‏ ‏الرسول‏: ‏صلوا‏ ‏من‏ ‏أجلي‏ ‏لكي‏
‏يعطيني‏ ‏الرب‏ ‏نعمة‏ ‏عند‏ ‏افتتاح‏ ‏الفم‏ ‏لأحدث‏ ‏جهارا‏ ‏بسر‏ ‏الإنجيل‏
‏فالرسول‏ ‏يطلب‏ ‏صلوات‏ ‏المؤمنين‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يقول‏ ‏لهم‏ ‏إني‏
‏أذكركم‏ ‏في‏ ‏صلواتي‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع، ‏فالرسول‏ ‏يطلب‏ ‏صلوات‏ ‏المؤمنين‏
‏وأيضا‏ ‏يصلي‏ ‏من‏ ‏أجلهم، ‏ألم‏ ‏يطلب‏ ‏الرسول‏ ‏ويقول‏: ‏اطلب‏ ‏أن‏ ‏تقام‏
‏صلوات‏ ‏وطلبات‏ ‏وتضرعات‏ ‏وابتهالات‏ ‏لأجل‏ ‏جميع‏ ‏الناس، ‏لأجل‏ ‏الملوك‏
‏والذين‏ ‏هم‏ ‏في‏ ‏منصب‏ ‏لكي‏ ‏نقضي‏ ‏حياة‏ ‏مطمئنة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏تقوي‏ ‏وفي‏
‏كل‏ ‏وقار‏ ‏فعندما‏ ‏نصلي‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الملوك‏ ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏منصب‏
‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏هذه‏ ‏شفاعة‏ ‏لأنها‏ ‏مجهود‏ ‏ملحق‏ ‏إضافي، ‏فشفاعة‏
‏القديسين‏ ‏هي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏صلوات، ‏غير‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح، ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏
‏هي‏ ‏استحقاقات‏ ‏دمه، ‏هي‏ ‏الوساطة‏ ‏بيننا‏ ‏وبين‏ ‏العدل‏ ‏الإلهي، ‏أما‏
‏شفاعة‏ ‏القديسين‏ ‏فمعني‏ ‏آخر‏ ‏مأخوذ‏ ‏من‏ ‏اشتقاق‏ ‏الكلمة‏ ‏بمعني‏
‏صلواتهم‏ ‏وطلباتهم‏ ‏وتضرعاتهم‏ ‏المساعدة‏ ‏لصلواتنا‏.‏وهذه‏ ‏نافعة‏ ‏لنا، ‏الكتاب‏
‏المقدس‏ ‏يقول‏: ‏طلبة‏ ‏البار‏ ‏تقتدر‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏فعلها‏ ‏والله‏ ‏قال‏
‏لإبراهيم‏: ‏إن‏ ‏وجد‏ ‏هناك‏ ‏في‏ ‏المدينة‏ ‏خمسون‏ ‏بارا‏ ‏أصفح‏ ‏عن‏
‏المكان‏ ‏كله‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الخمسين‏ ‏الذين‏ ‏فيه‏ ‏ثم‏ ‏قال‏ ‏له‏: ‏إن‏ ‏وجد‏
‏أربعون‏ ‏بارا‏ ‏أصفح‏ ‏عن‏ ‏المكان‏ ‏كله‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الأربعين‏ ‏الذين‏ ‏فيه‏
‏هذا‏ ‏معني‏ ‏شفاعتهم، ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأبرار‏ ‏يكون‏ ‏لهم‏ ‏كرامة‏ ‏عند‏ ‏الله‏
‏فبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏ويحرق‏ ‏المدينة‏ ‏كلها، ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الأبرار‏ ‏الذين‏
‏فيها‏ ‏الله‏ ‏يتراءف‏ ‏ويطيل‏ ‏أناته‏ ‏علي‏ ‏المدينة‏ ‏حتي‏ ‏يعطيهم‏ ‏فرصة‏
‏أخري‏ ‏للتوبة، ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏ ‏التوسلية‏ ‏ويجب‏ ‏أن‏ ‏لا‏
‏نخلط‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏ ‏الكفارية‏ ‏وبين‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏
‏التوسلية‏.‏

قلنا‏
‏إنه‏ ‏من‏ ‏الكفر‏ ‏أن‏ ‏تنسب‏ ‏إلي‏ ‏القديسين‏ ‏شفاعة‏ ‏كفارية‏ ‏لأن‏ ‏المسيح‏
‏وحده‏ ‏هو‏ ‏شفيعنا‏ ‏الكفاري، ‏ولا‏ ‏توجد‏ ‏شفاعة‏ ‏كفارية‏ ‏إلا‏ ‏شفاعة‏
‏المسيح‏.‏

 

السيد المسيح لا يتوسل إلى الآب ولكنه يناجيه

وبنفس‏
‏الدرجة‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏ ‏شفاعة‏ ‏توسلية‏ ‏ومن‏ ‏الكفر‏ ‏أيضا‏
‏أن‏ ‏تنسب‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏شفاعة‏ ‏توسلية‏.‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏ليس‏ ‏أقل‏ ‏من‏
‏الآب‏ ‏حتي‏ ‏أنه‏ ‏يتوسل‏ ‏كما‏ ‏يتوسل‏ ‏القديسون‏.‏هناك‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏مع‏
‏الأسف‏ ‏البالغ‏ ‏من‏ ‏الخارجين‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي، ‏يفسر‏ ‏ما‏ ‏جاء‏
‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏الآية‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏ووقف‏ ‏ملاك‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏وبيده‏
‏مجمرة‏ ‏من‏ ‏البخور‏ ‏فيقولون‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الملاك‏ ‏هو‏ ‏المسيح، ‏هذا‏ ‏كفر‏
‏بمقام‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏أن‏ ‏يوضع‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏موضع‏ ‏أحد‏
‏الملائكة‏ ‏الذي‏ ‏يرفع‏ ‏الصلاة‏ ‏أو‏ ‏يتوسل، ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏خطأ‏ ‏وكفر، ‏المسيح‏
‏جالس‏ ‏علي‏ ‏العرش‏ ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏الآب‏ ‏في‏ ‏الجوهر‏.‏المسيح‏
‏كان‏ ‏يصنع‏ ‏المعجزات‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏بالأمر، ‏والمواقف‏ ‏التي‏ ‏صلي‏ ‏فيها‏
‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏كانت‏ ‏مواقف‏ ‏ليبين‏ ‏للناس‏ ‏علاقته‏ ‏بالآب، ‏ولذلك‏
‏لم‏ ‏تكن‏ ‏صلاته‏ ‏صلاة‏ ‏طلب‏.‏إنما‏ ‏كانت‏ ‏مناجاة، ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏المسيح‏
‏يتوسل‏ ‏كما‏ ‏يتوسل‏ ‏البشر‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏موقف‏ ‏واحد‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏بستان‏
‏جثسيماني، ‏ولأنه‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏بستان‏ ‏جثسيماني‏ ‏نائبا‏ ‏عن‏ ‏البشر، ‏كان‏
‏يمثل‏ ‏البشرية‏ ‏والإنسانية‏ ‏إنما‏ ‏المسيح‏ ‏الآن‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏
‏بولس‏: ‏نحن‏ ‏الآن‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏المسيح‏ ‏حسب‏ ‏الجسد‏ ‏بل‏ ‏إلها‏ ‏مباركا‏
‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏المسيح‏ ‏حسب‏ ‏الجسد‏ ‏أي‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏الهوان‏
‏التي‏ ‏ظهر‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏الأرض، ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏تقتضيها‏ ‏مهمته‏ ‏كفاد، ‏ولكن‏
‏المسيح‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏المجد‏ ‏قابل‏ ‏للصلاة‏ ‏وإليه‏ ‏رفع‏ ‏إسطفانوس‏ ‏الصلاة‏
‏وقال‏: ‏أيها‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏أقبل‏ ‏روحي‏ ‏لذلك‏ ‏نحن‏ ‏نعتبر‏ ‏أنه‏ ‏من‏
‏الكفر‏ ‏أن‏ ‏تنسب‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏شفاعة‏ ‏توسلية‏.‏كما‏ ‏نقول‏ ‏أيضا‏ ‏أنه‏
‏من‏ ‏الكفر‏ ‏أن‏ ‏تنسب‏ ‏إلي‏ ‏القديسين‏ ‏شفاعة‏ ‏كفارية‏.‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏نميز‏
‏ولا‏ ‏نخلط‏ ‏بين‏ ‏شفاعة‏ ‏المسيح‏ ‏التي‏ ‏ينفرد‏ ‏بها، ‏وبين‏ ‏شفاعة‏
‏القديسين‏ ‏وهي‏ ‏شفاعة‏ ‏توسلات‏ ‏وتضرعات‏ ‏وصلوات‏.‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏مقرر‏
‏ومعروف‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏بعهديه‏ ‏القديم‏ ‏والجديد‏.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار