المسيحية

الزواج فى الإسلام



الزواج فى الإسلام

الزواج فى الإسلام

سؤال: رأينا في
الفضائيات (الفضائية العربية وروتانا) مواضيع ملتهبة حول الزواج
في الإسلام
فهل لنا أن نعرف رأيك فيما بثته تلك القنوات؟

الإجابة:

(1) أشكر الله كثيرا من
أجل التطور الحادث الآن في وسائل الإعلام العربي، والجرأة التي تُناقش بها مواضيعٌ
طال السكوت عنها 14 قرن من الزمان.

(2) فإني ألمح بوادر ثورة المرأة المسلمة على الوضع المجحف الذي عاشته تحت
وطأة التعاليم الإسلامية.

(3) التعاليم التي
وصمتها: 1 بنقص العقل والدين (صحيح البخاري باب
الحيض 304) 2 وبأنها كالكلب والحمار تقطع الصلاة
(صحيح البخاري باب الصلاة 514) 3 وأنها كالبقرة والناقة
لأن الكل مركوب (تفسير القرطبي على سورة ص 23). أليس كذلك؟

(4) ولكن دعنا نرى:

أولا:
البرامج التلفزيونية الجريئة

(1) برنامج غادة جمشير:

[1] على شاشة العربية السعودية رأينا الأستاذة الثائرة غادة جمشير البحرينية ناقشت بكل جرأة حقوق المرأة المهضومة في الشريعة الإسلامية. (من دقيقة 2.49 إلى 2.52)

[2] وتعرضت لامتهان
المرأة متمثلا في موضوع الزواج واعتبار المرأة مجرد سلعة أو لعبة لمتعة الرجل. وهذا ما عبرت عنه إحدى
المشتركات في برنامج هالة سرحان عن الزواج بقولها: “المرأة العربية تحولت إلى
سلعة يريد الرجل أن يفرغ طاقته الجنسية والجسدية عن طريق استخدام المرأة”

[3] وتكلمت غادة جمشير
بالتفصيل عن أنواع متعددة من الزواج بحسب الشريعة الإسلامية. سأناقشها فيما بعد.

 

(2) برنامج هالة سرحان:

1 وعلى شاشة (روتانا)
خرجت إلينا الدكتورة هالة سرحان في برنامج حول
زواج المسيار في حلقتين.

2 وهو برنامج لا يقل
جرأة عن برنامجها السابق بخصوص رضاعة الكبير.

3 ومعها في الحلقة
الأولى من برنامج زواج المسيار: مجموعة من سيدات مصريات وعربيات والدكتورة ملك
ومعهم المفكر الإسلامي جمال البنا (الدقيقة 4.49 إلى دقيقة
5.07)

4 وفي الحلقة الثانية
من ذات البرنامج: نفس مجموعة السيدات مع استبدال جمال البنا بالأستاذ الكاتب هاني النقشبندي (الدقيقة 9.45
إلى دقيقة 10.11)
.

 

سؤال: وما هي
تعليقاتك على ذلك؟

الإجابة:

سأركز تعليقاتي في ثلاث
نقاط:

1 المشكلة الواقعية 2
الأسباب الحقيقية 3 الحلول الجذرية

 

أولا:
المشكلة الواقعية

وتنحصر المشكلة في
الآتي:

1 تعدد أنواع الزواج 2
إمتهان حقوق المرأة 3 الانحلال الخلقي

ولنبدأ بمناقشة:

(1) أنواع
الزواج أو بصفة أعم [النكاح] في الإسلام:
فهناك أنواع عديدة
للزواج في الإسلام منها:

1 الزواج الشرعي: وقضية
تعدد الزوجات 2 وزواج ملكات اليمين 3 وزواج المتعة 4 وزواج المسيار 5 والزواج
العرفي 6 وزواج المحلل 7 وزواج الفريند 8 والزواج السري بالكاسيت 9 والزواج بالوشم
10 والزواج بالطوابع 11 وزواج المحارم 12 والزواج السياحي 13 ونكاح اليتيمة 14
وإستعارة الفرج 15 واللواط بالمرأة 16 ومفاخذة البنات الصغار والرضع 17 زواج
الحوريات في الجنة.

وسوف نتناول كل نوع على
حدة لنرى هذه المأساة الكبرى.

(1) الزواج الشرعي: وقضية تعدد الزوجات

(1) في (سورة النساء 3)
“وانكحوا من النساء مثنى وثلاث ورباع..”

(2) وتعترض غادة جمشير على تعدد الزوجات ولا توافق عليه، ولكنها
أمام النص القرآني القائل بالتعدد تضع شروطا للتعدد، منها موافقة الزوجة الأولي،
ووجود سبب قهري. (دقيقة 24.10 إلى 24.59)

(3) إن تعدد الزوجات دليل على عدم المساواة بين الرجل والمرأة في الإسلام.

(4) فهل يمكن للمرأة بالمثل أن تتزوج مثنى وثلاث ورباع؟

(5) وإني أندهش من قول
الأستاذة غادة جمشير: “أن الإسلام كرم المرأة”
(32. 4ق)

(6) وأضافت قائلة:
“إن الإسلام أعطى المرأة حقوقها ولكن
المتشددين لا يبغون أن يعطونا حقوقنا”.

(7) ثم قالت:

1 القرآن لم ينزل لحقوق
الرجال فقط بل ولحقوق النساء أيضا،

3 والنار ليست للنساء
فقط بل للرجال أيضا.

4 والجنة من حق الرجال
ومن حق النساء أيضا.

5 ثم قالت: إحنا
سواسية، في العقاب، سواسية في الحقوق.

(8) وإني أسأل الأستاذة
غادة: أين هي الحقوق التي أعطاها الإسلام للمرأة؟

(9) تقول أن النار ليست
للنساء فقط بل للرجال أيضا! ألا تعلم بالحديث القائل: أن معظم أهل النار من
النساء”؟ (صحيح مسلم كتاب الإيمان رقم 114)

(10) وتقول: والجنة من
حق الرجال ومن حق النساء أيضا! ألا تعلم أن للرجل 72 حورية وأن المرأة ليس لها
حوري واحد؟

(11) وتقول: إحنا
سواسية، في العقاب، سواسية في الحقوق! ألا تعلم:

1 أن الرجال قوامون على
النساء،

2 وأن من حق الرجل أن
يضرب إمرأته؟

3 وأن من حق الرجل
الزواج من أربعة بالإضافة إلى ملكات اليمين؟

(12) أين حقوق المرأة
(يا غادة) التي تتساوى مع حقوق الرجل؟

(13) أنت تتحاملين على
المحاكم الشرعية، والواقع أن المحاكم الشرعية تحكم بما في القرآن وكتب الشريعة.

(14) ولهذا سألك المذيع
اللامع “تركي الدخيلي”: هل تريدين أن تبحثي عن حقوق المرأة خارج مظلة الإسلام
(55. 4ق)

(15) وبالرغم من كل
تحفظك في الإجابات لئلا تتهمي بالتكفير والردة، فقد أتت كلماتك معبرة عن عدم مساواة المرأة
للرجل بخصوص تعدد الزوجات عندما قلت: “الرجل يتجوز كذا واحدة، وزواج المتعة
مفتوح الباب..”

(16) وهذا ما عبرت عنه
هالة سرحان “بالرخصة” قائلة:
“الدين الإسلامي أعطى الرجل رخصة الزواج من
أربعة نساء”

(17) فهذا هو الإسلام، وأنا أشكر
الله
أنه جاء الوقت ليناقش الإسلام بهذه
الطريقة التي لازالت في بدايتها، ولازال الخوف يسيطر على فرائص المفكرين
والمفكرات، ولكن سيأتي الوقت لمناقشات أكثر جرأة وانفتاح.

 

سؤال: رأينا
الزواج الشرعي بتعدد الزوجات، فماذا عن “ملكات
اليمين”؟

الإجابة:

(1) في (سورة
النساء 3) “وانكحوا من النساء مثنى وثلاث ورباع.. وما
ملكت أيمانكم

(2) في
تفسير الجلالين: “ملكات اليمين
أي الْإِمَاء إذْ لَيْسَ لَهُنَّ
مِنْ الْحُقُوق مَا لِلزَّوْجَاتِ”.

(3) وتأمل معي ملاحظة القرطبي في تفسيرهذه الآية: “فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنْ النِّسَاء” وملاحظة القرطبي
هي: كَيْفَ استخدمت أداة “مَا
لِلْآدَمِيِّينَ؟ فإنما هي في أَصْلُهَا لغير العاقل

(4) ألا نرى من
ذلك مدى انحطاط قيمة المرأة؟ فالقرآن لا يعتبرها
من الآدميين. أفلا يتمشى ذلك مع الحديث المحمدي “إنها كالبقرة والناقة لأن الكل مركوب (تفسير القرطبي على
سورة ص 23)

(5) وفي موقع الحوار
المتمدن:

 http:
//www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=
11427

كتب السيد/ حافظ سيف
فاضل عن زواج المسلم بمثنى وثلاث وربع وما ملكت أيمانكم فقال: “الفحل الذكر” له الحق ان يتزوج اربع نساء من
باب التعدد، وله من ملكات اليمين [الإماء] عدد غير محدود كما له حق معاشرتهن وامتلاكهن”.

(6) وتساؤلاتي هنا:

1 فهل يمكن أن يكون هذا
تشريع إلهي، خاصة بعد عصر نعمة المسيح؟

2 وهل يمكن أن تكون
المرأة مساوية للرجل في هذه الحقوق؟

3 أم أن الدين الإسلامي
دين ذكوري يعمل لمصلحة الرجال فقط، ليس من وحي الله؟

 

أسئلة
الحلقة

سؤال (1): قال الشيخ
عبد المهدي عبد القادر في برنامج “البيوت أسرار” أن الكلمة التي تتحرج
من نطقها وهي (ن ك ا ح) هي بمعنى الزواج، وقال
فما هو الحرج في ذلك؟

الإجابة:

1 إذن أرجوه أن يفسر
لنا فضيلته معنى هذه الكلمة في الحديث النبوي وقد
استخدمت لا لتفيد الزواج: “سبعة لا ينظر الله
إليهم يوم القيامة.. منهم
الناكح يده” (ابن كثير”التفسير” (ج 3 ص 319)

2 وهذا ما قررته
الدكتورة مَلك أستاذة الفقه في برنامج هالة سرحان عن المسيار إذ قالت”
“أنا لا أقول عن المسيار أنه زواج ولكني
أقول أنه نكاح النساء”.

 

سؤال (2) يقال أن
الله شرع تعدد الزوجات لكون الرجل أكثر حاجة
جنسية من المرأة،

الإجابة: الواقع أنهم
ينسبون إلى إلههم الجهل ومن ثم لا يكون إلها حقيقيا، فوفقا للحقائق العلمية لا فرق
بينهما من جهة هذا الاحتياج.

 

سؤال (3) يقال أن في العهد القديم كان مسموحا بتعدد الزوجات،

الإجابة:

1 من المعروف أن العهد القديم كان خاليا
من نعمة المسيح التي تعطي إنضباطا للغرائز الجسدية، والتي تترفع بالإنسان من
مستواه البهيمي إلى نطاق السمو الروحي،

2 فالمسيح لم يكن مجرد
نبي يعطي أوامر ونواهي، وإنما جاء ليعطي للإنسان نعمة
إذ يقول الكتاب المقدس “لأن الناموس بموسى أعطي أما النعمة والحق فبيسوع
المسيح صارا” (يو1: )

3 ويقول أيضا في (أف 2:
8) “بالنعمة أنتم مخلصون بالإيمان وذلك ليس منكم هو عطية الله”

 

(4) سؤال: ولماذا لم يعط الله النعمة في العهد القديم؟

الإجابة:

1 لأن النعمة
لا تعطى لعدو، والإنسان بسقوطه في الخطية سقط في العداوة لله () “أنتم الذين
كنتم قبلا أجنبيين وأعداء..”. فكان لابد من المصالحة أولا مع الله،

2 وهذه
المصالحة لا تتأتي إلى بالتكفير عن خطايا البشر،

3 ولا يتم
التكفير بدون فادي يحمل خطايا البشرية ويخلصهم من عقوبتها،

4 إذن فكان
لابد أن يأتي المسيح ليموت عوضا عن البشرية، لتنال نعمة من الله لخلاصها

5 وتجديد
طبيعتها الفاسدة وتنال طبيعة جديدة لا تميل للخطية،

6 وأعطى
الروح القدس الذي منحنا القوة الضابطة للغرائز الجسدية المنحرفة.

7 الأمر إذن
يحتاج إلى فداء، ولمسة نعمة إلهية.

 

الزواج فى
الشريعة الإسلامية

عند أهل
السنة والشيعة

سؤال: من أنواع
الزواج ال 17 عرفنا في الحلقة السابقة نوعين فقط: الزواج الشرعي بتعدد الزوجات 2
وملكات اليمين بلا حدود.

3 عن أي نوع من الباقي
سوف تكلمنا في هذه الحلقة؟

الإجابة: سوف نتناول:

(3) نكاح
[زواج] المتعة (أو النكاح المؤقت)

 

أولا: تعريف
نكاح المتعة:
جاء في الموقع التالي:

www.yabeyrouth.com/pages/index2950.htm

http:
//www.yabeyrouth.com/pages/index3154.htm

www.yabeyrouth.com/pages/index3154.htm

(1) “لما كان نكاح المتعة مؤقت ولا يقصد به ديمومتة واستمراره، بل مجرد التلذذ والانتفاع وإرواء الغريزة الجنسية سمي هذا
الزواج بنكاح المتعة”.

(2) وعرفه الشيخ محمد الحامد: “نكاح المتعة هو أن ينكح الرجل
المرأة بشيء من المال لمدة
معينة
، ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق،
وليس فيه وجوب نفقة أو سكنى.. ولا توارث يجري بينهما إن مات أحدهما قبل انتهاء
الزواج.

(3) قال القرطبي: لم يختلف العلماء من السلف والخلف أن المتعة
نكاح إلى أجل (أي مدة محددة)، ولا ميراث فيه، والفُرقة فيه تقع عند انتهاء الأجل
من غير طلاق.

(4) ولا يشترط فيه
الولي ولا الشهود.

(5) نكاح المتعة هذا من
غريب الشريعة الإسلامية كما يقول ابن العربي فإنه:

1 أباحه النبي ثم حرمه
2 ثم أباحه ثم حرمه

(6) ويقول الشافعي:
“ليس شيء في الإسلام أحل ثم حرم، ثم أحل ثم حرم إلا المتعة”

(7) فنكاح المتعة أباحه رسول الله قبل خيبر لعزوبة (بعد عن الزوجة)
بالناس كانت شديدة لكثرة أسفارهم وقلة صبرهم عن النساء، ثم
حرمت
زمن خيبر، ثم أبيحت عام الفتح ثم حرمت.

 

سؤال: ما هي مصادر
التراث التي تتكلم عن زواج المتعة؟

الإجابة:

(1) جاءت تلك
المصادر في المواقع التالية:

http: //www.yabeyrouth.com/pages/index3203.htm

http:
//arabic.islamicweb.com/shia/mut3a.htm#C?I???%20??%20C??ECE%20?%20C???E%20???%20E????%20C??E?E

(1) من القرآن: (سورة النساء 24) “ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ
مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ
فَرِيضَةً..”

(2) ومن السنة والأحاديث المحمدية: “عن عمران بن
الحصين قال: “نزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله، ولم ينزل
قرآن يحرمه أو يُنْهِ عنها حتى مات”

(3) عمر بن الخطاب هو الذي حرمها: “عن ابن عمر قال:
لما ولى عمر بن الخطاب خطب الناس فقال: إن
رسول الله أذن
لنا في المتعة ثلاثاً ثم حرمها
. فوالله لا أعلم

أحداً
يتمتع وهو محصن [متزوج] إلا رجمته بالحجارة” (هل يفهم من هذا أن المتعة غير
محرمة على الشباب؟)

(4) وفي صحيح مسلم عن قيس قال: “سمعت عبد الله بن مسعود يقول: كنا نغزو مع رسول الله ليس لنا
نساء، فقلت ألا نستخصي؟ فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلي أجل
ثم قرأ: ” يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم.. ”

(5) وعن جابر قال: كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق على
عهد رسول الله وأبي بكر حتى نهى عنه عمر بن الخطاب.

(6) وعن
سلمه بن الأكوع
وهو من الصحابة قال: رخص رسول الله عام أوطاس
في المتعة ثلاثا فانطلقت أنا ورجل إلي امرأة من بني عامر.. فعرضنا عليها أنفسنا
فقالت ما تعطي فقلت ردائي وقال صاحبي ردائي وكان رداء صاحبي أجود من ردائي، وكنت
أشب منه، فإذا نظرت إلي رداء صاحبي أعجبها وإذا نظرت إلي أعجبتها ثم قالت: أنت
وردائك يكفيني، فمكثت معها ثلاثا”

 

سؤال: ما
هي أنواع نكاح المتعة:

الإجابة:

** جاء في هذه المواقع
على الإنترنيت عن أنواع نكاح المتعة ما يلي:

(1) المتعة بين السيد
والخادمة

(2) المتعة للتجربة.

(3) المتعة لأجل
الإنجاب: أي الإتيان بطفل لأحد الطرفين، وبعدها يتم الفراق.

 * وإني أتساءل:
ألا يشبه هذا ما يسمى بشب الطلوقة بين الحيوانات.

(4) المتعة لأجل منفعة
مادبة: لتأمين حاجتهن المادية “فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ”

 * وإني أتساءل
أليس هذا ما يحدث في بيوت الدعارة.

(5) المتعة غير
الجنسية: للتمتع كالعشاق، وممكن يتحول إلى المتعة. أو لحرية الاختلاط بين الأسر.

 

سؤال: ما
هي أسباب تشريع زواج المتعة أساسا؟

الإجابة:

(1) قال السيد فضل
الله: ” إن الزواج الدائم عبر التاريخ وأمام كل القوانين.. لم يستطع أن يحل
مشكلة الجنس لأن هناك ظروفا كثيرة يعيشها الناس،
رجالا ونساء لا تسمح لهم بعلاقة الزواج،

(2) لذلك طورت مسألة تشريع الزواج المؤقت..”

(3) وأنا أتساءل: أليست
هذه أساليب بشرية وتقنين للحرام، وإباحة للزنا.

 

سؤال: ما
رأي اشيعة في نكاح المتعة عند:

الإجابة:
الشيعة يبيحون زواج المتعة ووصعوا له قواعدكما نرى
في الموقع التالي:

www.yabeyrouth.com/pages/index3204.htm

(1) نكاح المتعة أصل من
أصول الدين، ومنكرها منكر للدين. (كتاب من لا يحضره الفقيه3: 366)

(2) نكاح المتعة من
فضائل الدين وتطفيء غضب الرب. (تفسير منهج الصادقين للكاشاني 2: 493)

(3) نكاح المتعة من
أعظم اسباب دخول الجنة، بل إنها توصلهم إلى درجة تجعلهم يزاحمون الأنبياء مراتبهم
في الجنة (كتاب من لا يحضره الفقيه3: 366)

(4) المتمتعة من النساء
مغفور لها. (كتاب من لا يحضره الفقيه3: 366)

(5) ومن خرج من الدنيا
ولم يتمتع بالنساء جاء يوم القيامة وهو أجذع [أي
مبتور العضو] بمعنى أنه لن يتمتع بالحوريات كعقوبة له. (تفسير منهج الصادقين
للكاشاني 2: 495)

(6) ليس هناك حد أقصى
لعدد النساء المتمتع بهن فيجوز للرجل أن يتمتع بمن يشاء من النساء ولو ألف مرة أو
أكثر (الاستبصار للطوسي 3: 143)

(7) جواز التمتع بالبكر
من غير إذن وليها ومن غير شهود (شرائع الأحكام لنجم الدين الحلي 2: 186)

(8) جواز التمتع بالبنت
الصغيرة التي لم تبلغ الحلم. (الاستبصار للطوسي 3: 145)

(9) جواز اللواط بها
بأن تؤتى من مؤخرتها (الاستبصار للطوسي 3: 145)

(10) لا داعي لسؤال
المرأة التي يتمتع بها: هل أنت متزوجة أم عاهرة؟ [مما يدل على إمكانية ممارسة نكاح
المتعة مع المتزوجات] (الاستبصار للطوسي 3: 145)

(11) المرأة بنكاح
المتعة لا ترث ولا تُوَرِّث (كتاب المتعة ومشروعيتها في الإسلام ص 116)

 

سؤال: إلى جوار
هذه القواعد هل وضعوا شروطا لنكاح المتعة:

الإجابة: جاء عن شروط
نكاح المتعة في الموقع التالي:

www.yabeyrouth.com/pages/index3141.htm

(1) تعيين المهر [أي
الأجرة] المتفق عليه.

(2) تعيين مدة النكاح
بيوم أو شهر أو سنة.

(3) يكون بالرضا بين
الاثنين

(4) إذا انتهت المدة
تنفصل المرأة عن الرجل بدون طلاق.

(5) نتاج هذا النكاح
ذكرا كان أو أنثى ينسب للرجل. ويرث من الوالد والوالدة.

 

سؤال: عرفنا رأي
الشيعة في زواج المتعة فما هو رأي أهل السنة في المتعة:

الإجابة: جاء ذلك في
الموقع التالي:

http: //www.yabeyrouth.com/pages/index3141.htm

(1) يرى العالم السني
الدكتور القرضاوي:

1 “أن السنة أجازت نكاح المتعة قبل الشيعة،

2 مؤكدا أنه قد قال به
حبر الأمة ابن عباس،

3 وإن قيل أنه رجع
عنها. ولكن ظل عدد من أصحابه، في مكة وفي اليمن يفتون بها، مثل عطاء وسعيد بن
جبير، وطاووس رضي الله عنهم أجمعين”.

(2) ويقول الدكتور
النجيمي:

1 “رغم أن نكاح
المتعة يحرمه أهل السنة لكن بن عباس خالف في ذلك هو وأكثر أصحابه كعطاء وطاووس،
وبه قال ابن جريح، فيرون أن نكاح المتعة للضرورة، والحاجة الشديدة..

3 وبالتالي فإن الصحيح
أن ابن عباس لم يرجع عن هذا.

4 ووافق على ذلك ابن
عبد البر، والعلامة المصطفى، من أن ابن عباس لم يحرم
نكاح المتعة
، مستندا في ذلك على قول ابن عباس: “رحم الله عمر بن الخطاب ما كانت المتعة إلا رحمة من
الله تعالى رحم بها أمة محمد ولولا نهيه لما احتاج إلى
الزنا إلا شقي

5 ويؤكد النجيمي أن
جميع علماء المسلمين من السنة لا يقيمون الحد على
من مارس نكاح المتعة، ولا يعتبرونه زنا.

6 مضيفا بعدم القول بكفر من يبيح نكاح المتعة.

وإني أتساءل: أو ليس هذا هو البِغاء أو الدعارة المباحة، أو الزنا المقنن؟

 

سؤال: ما
هو زواج المسيار؟

الإجابة:

** جاء في موقع:

http:
//www.yabeyrouth.com/pages/index3152.htm

تعريفا كاملا عن زواج
المسيار فتكلم عن:

(1) زواج المسيار
ومعناه.

(2) الفرق بين زواج
المسيار وزواج المتعة

(3) الفرق بين زواج
المسيار وبين الزواج العرفي

(4) أسباب نشأة زواج
المسيار وظهوره

(5) آراء الفقهاء في
زواج المسيار.

(6) من أقوال الشيخ
القرضاوي عن زواج المسيار

أولا: زواج
المسيار ومعناه:
جاء في الموقع على الإنترنيت الذي أشرنا إليه ما
يلي:

(1) انتشر زواج المسيار
في البلاد العربية وخاصة الخليجية.

(2) وهو زواج كالزواج
العادي، فهو مستكمل للشروط الشرعية: من تراضي الزوجين وحضور الولي والشهود، ولكنه
يتضمن تنازل الزوجة عن حقوقها الشرعية باختيارها
مثل النفقة أو السكنى والمبيت.

(3) سمي بزواج المسيار لأن الزوج يسير
إلى المرأة في أوقات متفرقة بدون إقامة دائمة أو سكن.

(4) وقد عبرت عن ذلك الدكتورة مَلك بأسلوبها الساخر في لقاء هالة سرحان:
“هذا النوع من الأنكحة يقوم أساسا مسبقا على [الشروط التالية]:

1 إشتراط الناكح يعني
إللي عايز ينكح هذه المرأة أن تسقط حقها في النفقة

2 الشرط الثاني، أن لا
يعد لها مسكنا للزوجية، وعليها أن تقيم في بيت
أبيها أو أمها أو خالتها،

3 وليس لها عليه حق البيتوتة يعني إيه البيتوتة يعني الوقت اللي تهفه
نفسه عايز يروح هذا المسيار يخبط عليها تفنح ويا الللا.. (ضحك عالٍ)” (هالة سرحان الحلقة الأولى الدقيقة 18.39 إلى 18.37)

(5) زواج المسيار هو
قريب من الزواج العرفي وإن لم يكن مثله تماماً،
فمنهم من يتزوج ولا يخبر امرأته الأولي بهذا الزواج، (القرضاوي)

(6) وهو ليس زواجا
مستحدثا في العصور الحديثة ولكنه معروف منذ القديم
في كتب الفقهاء كان يمارسه التجار القدامى في أسفارهم.

(7) وفي كتب التراث في
“المغني” لابن قدامة أن هذا النوع من الزواج كان موجوداً وكان يُسمى
بالزواج النهاريات أو الليليات

 

سؤال: ما هو الفرق
بين زواج المسيار وزواج المتعة والعرفي؟

الإجابة:

(1) في هذا
الموقع يأتي الحديث عن الفرق بين زواج المسيار والمتعة، والفرق بين المسيار
والعرفي:

 http:
//www.yabeyrouth.com/pages/index3152.htm

يقول د.يوسف القرضاوي:
الزواج المتعة هو زواج مقابل مدة معينة، يدفع فيه الرجل أجراً للمرأة مقابل المدة،
وبعدين بمجرد ما ينتهي الأجل المحدد بينهما يبقى إنْهَدّ هذا الزواج، لا يحتاج إلى
طلاق، أما زواج المسيار فلا يمكن أن يُهد، ولا يمكن أن تنقض عقدته إلا بطلاق أو بخلع أو بقضاء قاضي،

(2) الفرق
بين زواج المسيار وبين
العرفي؟

قال د.يوسف القرضاوي
(في برنامج الشريعة والحياة في الجزيرة.نت): الفرق بينه وبين الزواج العرفي إن
الزواج الذي يُسمى المسيار هذا قد يكون زواجاً
مسجَّلاً، أما الزواج العرفي فهو زواج شرعي غير موثق ولا مسجل،

 

سؤال: ما أسباب نشأة وظهور زواج المسيار؟

الإجابة:

[أ] من
جهة الزوجة:

(1) عنوسة المرأة أو
طلاقها أو ترملها. (مجلة سعودية واستطلاع للرأي، لعدد 363 حالة، 46.62% سبب زواج
المسيار هو العزوبة ووالطلاق والترمل).

(2) رفض كثير من النساء
لفكرة تعدد الزوجات، ولما كبرن وفات قطار الزواج، قبلن بزواج المسيار.

(3) تفضيل المرأة
الأرملة وذات الأولاد أن يأتيها زوج المسيار في عطلة الأسبوع فقط مع الاحتفاظ
بحريتها طول الأسبوع.

[أ] من
جهة الزوج:

(1) رغبة الرجال في
المتعة الجنسية.

(2) تفضيل الرجال لزواج
المسيار لإخفائه عن الزوجة الأولى (66.25% من الاستطلاع).

(3) هروب الرجال من
مسئوليات الزواج، فهو يريد المتعة الجنسية دون مسئولية، وتوافق هذا مع حاجة
العوانس والأرامل والمطلقات.

(4) كثرة أسفار الرجل،
ففي كل بلد يسافر إليها يرتبط بزواج المسيار للمتعة دون تبعات الزواج.

 

سؤال: ما هي آراء الفقهاء في زواج المسيار؟

الإجابة:

[أ]
الفقهاء الذين يبيحون زواج المسيار:

(1) الشيخ عبد العزيز
بن باز: استنادا على قول (صحيح البخاري): “.. أن توفوا ما استحللتم من الفروج

(2) الشيخ عبد العزيز
بن عبد الله مفتي عموم المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس
إدارة البحوث العلمية والدعوة والإرشاد.

(3) الشيخ الدكتور محمد
سيد الطنطاوي شيخ الجامع الأزهر.

(4) الشيخ نصر فريد واصف
مفتي جمهورية مصر العربية السابق.

(5) الشيخ القرضاوي
(لقاء على الجزيرة نت تاريخ الحلقة: 03/05/1998)

[ب]
الفقهاء الذين
لا يبيحون
زواج المسيار:

الدكتور عجيل جاشم
التشمي عميد كلية الشريعة بالكويت سابقا، والدكتور محمد الزحيلي، الدكتور محمد عبد
الغفار الشريف عميد كلية الشريعة بالكويت. الدكتور محمد الراوي عضو مجمع البحوث
الاسلامية بالأزهر. قالوا ذلك للأسباب التالية:

(1) هذا النوع من
الزواج فيه استهانة بعقد الزواج.

(2) قد يتخذ ذريعة إلى
الفساد كأن تقول المرأة: هذا الطارق بابي هو زوجي من المسيار وهو ليس كذلك.

(3) أنه يخالف مطالب
الشريعة الإسلامية التي تتمثل في تكوين أسرة مستقرة.

(4) أنه يتم بالسر وهذا
يحمل من المساوئ ما يكفي لمنعه.

(5) قد يتحول الزواج
بهذه الصورة إلى سوق للمتعة، وينتقل فيه الرجل من إمرأة إلى أخري، وكذلك المرأة من
رجل إلى آخر.

(6) وقد يُشعر المرأة
بالمهانة مما يؤدي إلى سلوكها سلوكيات سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع.

(7) هذا الزواج يترتب
عليه الإثم بالنسبة للزوج لوقوع الضرر على الزوجة الأولى في حق الوقت والمعاشرة.

(8) وقال أنه يشبه
المحلل، وزواج المتعة، من حيث الصحة شكلا والحرمة شرعا.

 

سؤال: ما هو رأي الشيخ القرضاوي عن زواج المسيار؟

الإجابة: جاء في موقع
(الجزيرة نت تاريخ الحلقة: 03/05/1998)

(1) فرق بين أن
يكون الزواج مقبولاً اجتماعياً وبين أن يكون مباحاً شرعاً، فيه زواج غير مقبول
اجتماعي، مثلاً واحدة تتزوج الخادم تبعها أو السائق
بتاعها،
هذا اجتماعياً مرفوض ولا نحبذه. إذا سُئلت أنا فيه، أقول إن زواج المرأة من رجل مثل جدها، لا نحبَّذه، إنما لو أنا
سُئلت هل هو حرام؟ أقول لأ.

(2) فأنا أقول
قد يكون زواج يرفضه المجتمع، مثل زواج المرأة الصغيرة من
رجل كبير
، أو زواج المرأة الكبيرة من شاب صغير، المجتمع يستنكره.

** وتساؤلي هنا: هل ينطبق رأي فضيلته على: زواج النبي محمد منعائشة (الصغيرة)، وزواجه من خديجة
الكبيرة؟

(3) عندما سئل:
يرى المعارضون أن هذا الأمر يُلغي رجولة الرجل وقوامته،
لأن قوامة الرجل وتفضيله بما أنفقه الرجال علي النساء، فالمرأة الآن إذا صارت هي
التي تنفق فأنَّي للرجل أن يكون له أي شكل من أشكال القوامة عليها؟ أجاب د. يوسف
القرضاوي: لأ.. لأ.

(4) وأضاف: إن عملية الفقه الحقيقي هو أن توازن بين الخيرين وتوازن بين
الشرين، وقد ترضى بأهون الشرين وترتكب أخف الضررين، وتضيع أقل المصلحتين، هذا هو
الفقه:
إذا المرأة وجدت حاجتها أو عندها الرغبة رغبة الأنوثة قوية وتخاف على نفسها من التفكير في الحرام، ورضيت بهذا لا أجد في الشرع ما يمنعها،

(5) وعندما سئل:
هل يجوز الزواج لمجرد إشباع الرغبة الجنسية فقط
دون باقي مقاصد الزواج؟ أجاب د.يوسف القرضاوي: يجوز..
لا مانع، حتى من ناحية الإشباع
الجنسى.

**
وتساؤلاتي هنا:

(1) هل هذا يليق
بتعاليم دين سماوي؟

(2) وأي إله يشرع هذه
الإباحيات.

(3) مسيحنا يقول: ليكن
الزواج مقدسا. ويقول الكتاب المقدس: هذا السر عظيم (سر الزواج).

 

بقية أنواع
الزواج

سؤال: تكلمنا عن
تعدد الزواج الشرعي 2 ملكات اليمين 3 زواج المتعة

4 وزواج المسيار. فهل
تحدثنا عن بقية أنواع الزواج؟

الإجابة:

** نبدأ اليوم بالزواج العرفي:

** جاءت عن هذا النوع
من الزواج معلومات كافية في مواقع الإنترنيت التالية:

http: //www.yabeyrouth.com/pages/index3199.htm

http:
//www.yabeyrouth.com/pages/index3146.htm

أولا: معنى
الزواج العرفي:

(1) عرفته مجلة البحوث
الفقهية المعاصرة أنه “عقد زواج غير موثق، سواء كان
مكتوبا أو غير مكتوب

(2) وهناك إجماع على أنه لا يتنافى
مع الشريعة الإسلامية.

ثانيا:
قانونية الزواج العرفي:

(1) في البداية قوبل
هذا الزواج العرفي بالاعتراضات، ولكنه تحول إلى ظاهرة، ثم تحول إلى ممارسة معترف بها قانونيا.

(2) وهناك مادة
بالقانون المصري خاصة بهذا النوع من الزواج.

(3) وهو عرف اعتاده
المسلمون منذ عهد محمد، فلم يكن هناك احتياج إلى مأذون.

ثالثا:
أنواع الزواج العرفي:

(1) عقد شرعي كامل ولكنه غير موثق رسميا.

(2) أو ورقة بين شاب وفتاة أو رجل وإمرأة، بلا شهود ولا مهر
ولا ولي، ولا توثيق.

رابعا: آراء
معارضة:

(1) يشترطون
التوثيق على يد مأذون:

(2) وفي موقع http:
//www.yabeyrouth.com/pages/index3150.htm

1 يقول أن جميع الفقهاء
ما عدا أبو حنيفة أجمعوا على بطلانه.

2 وأورد أن شيخ الأزهر
قال أيضا أنه باطل.

(3) ويقول الموقع: http:
//www.yabeyrouth.com/pages/index3151.htm

1. هذا الزواج مخفى عن الأسرتين

2. وليس فيه نفقة ملزمة، ولا مسكن،

3. ومن مساوئه أنه يزيد
من اللقطاء، ويضيع حقوق
المرأة.

 

سؤال: وماذا عن نكاح المحلل؟

الإجابة:

** جاء عن هذا الزواج
معلومات كثيرة (في موقع الجزيرة نت) برنامج الشريعة والحياة، فتكلم عن:

(1) نشأة
نكاح المحلل:

1 في (سورة البقرة 230) ” فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ
بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ
عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ
وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)

2 وورد (في صحيح البخاري كتاب الشهادات حديث 2445) قول
الرسول لزوجة رفاعة لما تزوجها المحلل عبد الرحمن بن الزبير قالت لرسول الله: إن
له هدبة كهدبة الثوب. فقال لها الرسول: تريدين أن ترجعي إلى رفاعة؟ ورفض عودته
قائلا: “لا. حتى تذوقين عسيلته ويذوق عسيلتك“.

(2) عن موقف الفقهاء من نكاح المحلل: يقول الشيخ القرضاوي بتحريم نكاح التحليل، ويقول: سماه الرسول بالتيس المستعار. روى
ابن ماجه في سننه باب النكاح حديث
رقم 1936)
عن عقبة بن عامر أن النبي قال: “ألا
أخبركم بالتيس المستعار؟. قالوا: بلى يا رسول الله. قال: هو المحلل.
لعن الله المحلل والمحلل له”
(وأنا أندهش من هذا التضارب بين الأحاديث بعضها ببعض وبينها وبين
القرآن، في التحليل والتحريم، أليس لهذا دلالة خطيرة؟؟)

(3) في (كتاب مجموع
الفتاوى لابن تيمية، الجزء 32، صفحة 108
) في نكاح
المحلل
.. أنه لو نوى المحلل مجرد التحليل كان ذلك مما اتفق الصحابة على النهي عنه..
لأنه بهذا يكون نكاح المحلل شر من نكاح المتعة.. إذ ليس مقصود المحلل أن ينكح
وإنما مقصوده أن يعيدها إلى المطلق قبله”

(4) الله يرحم الواد
السيد الشغال!!!

(5) ولنقارن
ذلك بما جاء في الكتاب المقدس:
(أر 3: 1) “إذا طلق رجل امرأته
فانطلقت من عنده وصارت لرجل آخر، فهل يرجع إليها
بعد؟ ألا تتنجس تلك الأرض نجاسة؟

 

سؤال: وماذا عن زواج الفريند:

الإجابة: في مواقع
الإنترنيت التالية:

http:
//www.yabeyrouth.com/pages/index3158.htm

http:
//www.yabeyrouth.com/pages/index3156.htm

(1) تقول هذه الموقع أن
الزواج العرفي أصبح موضة قديمة.

(2) وحل محله
أشكال كثيرة من أنواع الزواج السري.

أولا: نشأ
هذا الزواج ومعناه:

(1) أفتي به الشيخ عبد
المجيد الزنداني رئيس جامعة الإيمان ورئيس مجلس الشوري في حزب التجمع اليمني
للإصلاح.

(2) وقد أفتي به لحل
مشكلة إنحلال الشباب الذي يقيم بالغرب، حتى لا ينجرفوا في تيار ال (
Boy Friend) وال (Girl
Friend
) الذي يمارس فيه
الخلوة في بيت الأبوين على مرأى ومسمع منهم.

(3) فأفتى الشيخ
عبد المجيد الزنداني أن يعترف بهذه العلاقة تحت إسم (زواج الفرند) ويحرر عقد شرعي
بالأمر الواقع.

ثانيا:
المؤيدون:

(1) الشيخ الدكتور أحمد
الطيب مفتي مصر السابق، ورئيس جامعة الأزهر الحالي، قال أنه الحل الأمثل لمشاكل العصر كمشكلة العنوسة، ومشاكل
الشباب الاقتصادية. ولكنه اعترض على التسمية الافرنجية.

(2) والدكتور رأفت
عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية وعضو مجمع فقهاء واشنطن.

(3) الشيخ عبد المحسن
الكبيعان من علماء السعودية،

ثالثا:
المعارضون
:

(1) وصفه المعارضون
بأنه زنى مقنن.

(2) لأنه يشترط في
الزواج وجود الولي، كما قال محمد: “أيما
إمرأة نُكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل،
فنكاحها باطل، فنكاحها باطل”

 

سؤال: بخصوص الزواج السري بالكاسيت والوشم والطوابع فما هو المقصود
من ذلك؟

الإجابة:

أولا:
الزواج السري بالكاسيت:

(1) هو أن يُسَجَّلْ
على الكاسيت الكلمات التي يرددها المأذون “زوجتكِ نفسي، وزوجتكَ نفسي”

(2) ويرددها الشاب
والشابة، ويستحلا العلاقة الجنسية.

ثانيا:
الزواج السري بالوشم

وهو كتابة العقد بالوشم
على جلد كل منهما، فيستحلان العلاقة الجنسية.

ثالثا: أما
الزواج السري بالطوابع:

فهو أبسط الأنواع إذ
يقوم كل واحد من العشيقين بلصع طابع على جبين الآخر فيصيرا زوجان.

 

سؤال: وماذا عن
المصيبة الكبرى عند الشيعة فيما يطلقون عليه استعارة
الفرج؟

الإجابة: ** جاء في
موقع:

http:
//arabic.islamicweb.com/shia/borrow_women.htm

1 أن أهل السنة يتهمون مذهب الشيعة
بأنهم يمارسون نوعا من أنواع الزنا ويستحلون ما
يسمى باستعارة فروج النساء.

2 وهذا مختلف عن زواج المتعة، إذ ليس هناك أي شكل من أشكال
الزواج لا عقد أو ما شابه وإنما هو
“إستعارة” بالمعنى الحرفي!

3 وفي (كتاب الاستبصار
ج3 ص136) نَقَلَ الطوسي: “عن أبي جعفر عليه
السلام قال: قلت له: هل الرجل يحل لأخيه فرج جاريته؟
قال: نعم لا بأس به، له ما أحل له منها”

4 ونقل الطوسي في الاستبصار أيضاً: “عن محمد بن مضارب
قال: قال لي أبو عبد الله: يا محمد خذ هذه الجارية تخدمك
وتصيب منها
فإذا خَرَجْتَ فارددها إلينا”. (الاستبصار ج3 ص 136 وفروع
الكافي ج2 ص 200 لمحمد بن يعقوب الكليني).

5 ثم يعلق الموقع
على ذلك قائلا: “وهذا نوع آخر من الزنا
يستحله الشيعة وينسبونه إلى أئمة البيت”

 

سؤال: معنى هذا
الكلام أن أهل السنة لا يوجد عندهم استعارة الفروج. أم
ماذا؟

 الإجابة:

** لشدة دهشتنا أنه
بعدما استمعنا إلى إتهام أهل السنة للشيعة بذلك نفاجأ
بأنهم يمارسون الأمر نفسه كما جاء في موقع:

http:
//www.sandroses.com/abbs/showthread.php?t=79719

1 عن معنى
إعارة الفروج:
قال السيد حسين
الموسوي
في كتابه (لله ثم للتاريخ) “إعارة الفرج معناها” أن
يعطي الرجل امرأته أو أمته إلى رجل آخر فيحل
له أن يصنع بها ما يريد،

2 وذكر الموقع
أته إذا ما أراد رجل ما أن يسافر أودع
امرأته عند جاره أو
صديقه أو أي شخص كان يختاره، فيبيح له أن يصنع بها ما
يشاء
طيلة
مدة سفره.

3 ويوضح الموقع السبب
وراء ذلك بقوله: “إن السبب معلوم وهو: حتى يطمئن
الزوج على امرأته لئلا تزني في غيابه
(!!)

4 ويذكر طريقة
أخرى لإعارة الفرج فيقول: ” إذا نزل أحد ضيفاً
عند قوم، وأرادوا
إكرامه فإن صاحب
الدار يعير امرأته للضيف طيلة مدة إقامته عندهم،
فيحل له منها كل
شيء.

5 وجاء
بالموقع الإلكتروني أيضا
تحت عنوان “جواز
إعارة
الفروج
عند علماء أهل السنة
وسلفهم الصالح” (كتاب المحلى لابن حزم
طبعة دار الفكر ج11
ص257 مسألة 2216)
“قال ابن جريج: قال عطاء مفتي المدينة المنورة: “إن الرجل كان يرسل بوليدته إلى ضيفه

6 في (كتاب المغني لابن قدامه 10 / 412) “أنه كان يأتي [أي يضاجع] عمر
بن الخطاب وراعي إبل جارية واحدة، حتى حملت
فلم يكن بينهما من خلاف إلا
بشأن
المولود!
فلما جاءت الجارية بحمل شق ذلك على عمر بن الخطاب وقال:
اللهم لا تلحق بآل عمر من ليس منهم.. فولدت ولدا أسود
فسألها: ممن هو؟ فقالت من راعي الإبل. فحمد الله وأثنى عليه”

** يا للعار
حتى أمير المؤمنين الفاروق العادل؟ الكل مستعبد لعفريت إسمه الجنس.

 

سؤال: 1 تكلمنا في
حلقات سابقة عن الزواج الشرعي بما فيه من تعدد الزوجات، ثم ملكات اليمين فزواج
المتعة.. وإلى آخره حتى وصلنا إلى وإستعارة الفرج عند السنة والشيعة.

2 فماذا عن بقية أنواع
الزواج في الشرية الإسلامية؟

الإجابة: هناك زواج المحارم:

(1) جاء في (جريدة
النبأ الوطني مصر 9/7/2000م) “تحت عنوان: فتوى شرعية زواج الأخ من أخته والأب
من بنته بالزنا”

(2) وقد جاء ذلك أيضا
في موقع:

http:
//www.soutalhaq.net/forum/viewtopic.php?t=5781&sid=d34b3c6bb6f2ff831377caa52bfcb16a

(3) نكاح الرجل ابنته من زنى أو أخته أو بنت ابنه من زنى ; أجازه عبد
الملك بن الماجشون،
وهو قول الشافعي.

(4) رأى الامام الشافعى وابن العربي: في قوله: “حرمت عليكم
أمهاتكم وبناتكم” [النساء 23] أنه لا يدخل تحت بنته
من الزنى،
لأنها ليست ببنت له.. فلا يحرِّم الزنى
بنت أم، ولا أم بنت”

(5) وتساؤلي: هل هذا معقول، أن يزني رجل مع إمرأة وينجب منها
بنتا، ثم يتزوج بنته هذه التي أنجبها من الزنا، والشرع يحلل ذلك؟ عجبا؟

(6) ما هذا الهراء أيها
الأحباء، إنها نتيجة لانفلات الغرائز الجنسية وعدم القدرة على ضبطها.

 

سؤال: 1 وماذا عن مفاخذة الرضيعة عند الشيعة وهي مذهب كبير من مذاهب الإسلام
ويستمدون تشريعهم من مصادر الإسلام أي القرآن والأحاديث.

الإجابة:

(1) تعرضت غادة جمشير في الحلقة على قناة العربية لأنواع الزواج
هذه وانتقدتها بشدة وركزت على مفاخذة البنات الصغيرات والرضيعات وصورتها على أنها
جريمة (الدقيقة 32.22 إلى 34.00)

(2) ويقول الخميني في
(كتاب تحرير الوسيلة2/ 216) “وأما سائر الاستمتاعات كاللمس بشهوة،
والضم، والتفخيذ،
فلا بأس بها حتى في الرضيعة.. حتى مجامعة
الرضيعة
جائزة” (تحرير الوسيلة ص241 مسألة رقم11).

(3) وجاء في موقع:

http:
//www.islamic-fatwa.net/viewtopic.php?TopicID=8330

(4) هذا السؤال:
“أنا أتصفح النت فوجدت فتوى لهيئة كبار العلماء بالمملكه السعوديه وفيها
الآتى: “من جهة مفاخذة رسول الله لخطيبته عائشة فقد كانت في سن
السادسة
من عمرها ولا يستطيع ان يجامعها لصغر
سنها
لذلك كان رسول الله يضع (إربه) بين فخذيها
ويدلكه دلكا خفيفا”
أود التوضيح.

(5) وجاء رد الأستاذ الدكتور أحمد الحجي الكردي في الموقع هو
الآتي: “وقع ذلك منه معها أي المفاخذة، بعد العقد الشرعي عليها”

(6) وجاء في موقع:

http:
//ladeeni.net/forum/viewtopic.php?p=8961

1 كلمة (التفخيذ) التي وردت في فتوى الانحراف الجنسي للامام
الخميني (قدس الله سره)

2 المفاخذة تعني وضع
القضيب فوق
ظاهر الفرج دون الايلاج
وحكه به حتى يقذف.. والخميني يجيز هذه الممارسة الجنسية مع
الرضيعة.

3 ويعلق الموقع قائلا:
فأي شذوذ وانحراف جنسي هذا الذي يدعو اليه هذا الفقيه
المسلم
الورع والمحترم؟

 

سؤال: وماذا عن
صيحة الزواج
السياحي؟

(2) الإجابة:

** جاء في موقع:

http:
//www.al-ayyam.info/phpbb
2/viewtopic.php?t=331&

(1) أن الزواج السياحي: اخر انواع
دعارة اثرياء الخليج مع بنات اليمن.

(2) ويقول: نجد أن الزواج أصبح كالموضات (المودرن) هذه
الأيام، فبعد زواج (المتعة) جاء الزواج العرفي، ثم زواج المسيار،
فزواج (الفريند
بعدها جاءت موضة الزواج السريع.

(3) وأخيراً زواج الصيف
أو المصيف المسمى بالزواج السياحي الذي يتفاوت
عمره الزمني
بدءاً من أسبوعين إلى
الشهر والشهرين وإذا تأخر هذا الزواج قد يصل إلى السنة والذي
لاقى رواجاً كبيراً في الأوساط
الخليجية
،

(4) يبدأ الكثير من مواطني دول الخليج العربي بزيارات كثيرة إلى اليمن، ورغم أن معظم حالات
هذا النوع من الزواج تتم بشكل علني بالنسبة لأقارب وجيران الزوجات، إلا
أن البعض من المتزوجين يفضلون إبقائها سرية ليتمكنوا من تكرار الزواج مرات عديدة.

 

سؤال: 1 لو سمحت
تحدث المشاهدين عن مأساة نكاح اليتيمة.

الإجابة

(1) جاء في
كتاب السيرة (زاد الميعاد لابن القيم الجزء الخامس) فَصْلٌ [
جَوَازُ نِكَاحِ الْيَتِيمَةِ قَبْلَ
الْبُلُوغِ] وَقَضَى رَسُولُ اللّهِ أَنّ
الْيَتِيمَةَ تُسْتَأْمَرُ فى نَفْسِهَا وَلا يَتِمّ بَعْدَ احْتِلامٍ فَدَلّ
ذَلِكَ عَلَى جَوَازِ نِكَاحِ الْيَتِيمَةِ قَبْلَ الْبُلُوغ
وَهَذَا مَذْهَبُ
عَائِشَةَ وَعَلَيْهِ
يَدُلّ الْقُرْآنُ وَالسّنّةُ وَبِهِ قَالَ أَحْمَدُ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَغَيْرُهُمَا.

(2) وأيد هذا الكلام القرطبي في تفسيره (سورة النساء
3
) “وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى،
فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع..”: وقد تَعَلَّقَ أَبُو حَنِيفَة بِهَذِهِ الْآيَة: فِي تَجْوِيزِهِ نِكَاحَ الْيَتِيمَة قَبْل الْبُلُوغ

 

سؤال: 1 وهناك ما
هو أدهى وأمر وهو جواز اللواطة بالمرأة.

2 فرغم أنك تتأذى من
هذه المواضيع، ولكن الجمهور يريد أن يعرف الحقيقة عارية.

3 فقل لنا ما وصل إليه
بحثكم.

الإجابة:

(1) جاء في (سورة
البقرة 223): “نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم

(2) فقد فَهَمَ بعض
المفسرين منها حرية استخدام المرأة بأي شكل”

(3) وجاء في موقع:

http:
//www.alnassrclub.com/vb/showthread.php?t=
18429

* تحت عنوان: (اللواطة
بالمرأة جائز) فقد قال الخميني في (تحرير الوسيلة
ص241 مسألة رقم11)
“المشهور الأقوى هو جواز وطء الزوجة
دبر
اً“.

(4) وجاء في موقع:

http:
//www.islamweb.net/ver2/library/BooksCategory.php?flag=1&bk_no=23&ID=2976

* “ومن أتى امرأة في الموضع
المكروه
أو عمل معها عمل قوم
لوط فلا حد عليه عند أبي حنيفة رحمه الله”

 

سؤال: 1 ألا يضاف
إلى ال 16 نوع من هذه الزيجات نوعا آخر وهو: زواج
الحوريات ولواط الولدان في الجنة؟

الإجابة: على رأيك:

(1) ففي (سورة
الواقعة 17 22) “ يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ.. وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ.. إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ
إِنْشَاءً فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا

1 جاء في (سنن ابن ماجه
كتاب الزهد حديث 4481) “عَنْ أَبِى أُمَامَةَ أن رَسُولَ اللَّه قَالَ «مَا
مِنْ أَحَدٍ يُدْخِلُهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ إِلاَّ
زَوَّجَهُ اللَّهُ
عَزَّ وَجَلَّ ثِنْتَيْنِ
وَسَبْعِينَ
زَوْجَةً ثِنْتَيْنِ مِنَ
الْحُورِ الْعِينِ
وَسَبْعِينَ مِنْ
مِيرَاثِهِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ مَا مِنْهُنَّ وَاحِدَةٌ إِلاَّ وَلَهَا قُبُلٌ شَهِىٌّ [عورتها] وَلَهُ ذَكَرٌ لاَ يَنْثَنِى
».

2 وجاء في (تفسير ابن
كثير ج 4 ص 68) “سيكون في البيت سبعون سريرا،
على كل سرير سبعون حشية [فراش] على كل حشية سبعون زوجة

 (70 سريرا × 70 حشية × 70 زوجة = 343000 زوجة، أي ما يزيد عن ثلث
مليون زوجة
)

(2) في (سورة
الواقعة 17 22) “ يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ.

1 وقال الإستاذ محمد جلال كشك في كتابه (خواطر مسلم في المسألة
الجنسية ص 214) “أن الغلمان في الجنة هم للإستمتاع الجنسي”

(3) ولا ننسى
ما قاله النقشبندي في لقاء هالة سرحان عن المسيار: أنه حتى في التراث الديني المكافأة الكبرى للرجل هي المرأة، وضاف قائلا: أنا وجهة نظري الشخصية لو ما
كانش هناك نسوان في الجنة، محدش يصلي، ومحدش دخل
مسجد” (حلقة هالة سرحان: شريط رقم 2) (الدقيقة 13.03
إلى 13.17)

 

سؤال: هاذا عن
الزواج وماذا عن مشكلة الطلاق في الشريعة الإسلامية؟

الإجابة:

** في موقع () نوقش هذا الموضوع وأثبتوا الآتي بالنسبة لمشاكل الطلاق:

أولا: سهولة
الطلاق:

(1) الطلاق فى التشريع الإسلامي يقع
بمجرد أن ينطق الزوج كلمة الطلاق
أو ما يدل عليها ولو بالاشارة،

(2) وعليه يطرد زوجته
من البيت.

(3) ويقع الطلاق فى
التشريع الإسلامي بدون شهود وبدون أى حماية للزوجة وحقوقها.

(4) بل أن قول الزوج
لزوجته: أنت طالق بالثلاثة يوقع الطلقات الثلاثة معا وفى وقت واحد، وعليه فلا يمكن
أن ترجع اليه الا بالمحلل.

ثانيا:
مساوئ الطلاق:

(5) وبسبب سهولة الطلاق فى التشريع الإسلامي وتطبيقه منذ أكثر من ألف عام أسهم الفقه فى:

1 خراب ملايين البيوت وتشريد ملايين الأطفال

2 وتطليق ملايين
الأمهات الزوجات لأدنى خلاف عادى بين الزوجين وبمجرد النطق بكلمة الطلاق أو ما يدل
على معناها سواء كان الزوج عابثا أو جادا

ثالثا:
الأسباب:

** انتقاص حقوق المرأة؟ والأمثلة كثيرة فى تشريع المسلمين:

1 سبى للنساء والأطفال فى المعارك الحربية

2 إعطاء الرجل كل
الحقوق في الزواج والطلاق، واعتبار المرأة متاع للاستمتاع.

** تساؤل: أليس في هذا
إمتهان لحقوق المرأة، إذ ليس لها ما للرجل من
حقوق في تعدد الزوجات وملكات اليمين، والحوريات في الجنة.

 

مشكلة
الزواج

الأسباب
والعلاج

سؤال: 1 تكلمنا عن
مشكلة الزواج في الشريعة الإسلامية من حيث: (أنواع الزواج السبعة عشر، ومشكلة
الطلاق وخطورتها).

 2 والآن هل يمكن
أن تحلل أسباب المشكلة الحقيقية. لنتعرف على الحلول الجوهرية؟

الإجابة:

أولا: أسباب
المشكلة الحقيقية

هناك أسباب عديدة لهذه
المشكلة المزمنة منها:

(1) الطبيعة
البشرية

وإلتهاب الغريزة الجنسية:

1 (قال النقشبندي في
حلقة هالة سرحان): أنا بَتْصَوَّر إن الرجل يفكر بالجنس
كل عشرة دقائق
الرجل الشرقي هنا (يشير إلى رأسه)
فيه ست
على طول عايشة، فيه عملية جنسية مستمرة،

2 إذن فالغريزة الجنسية أكبر سبب في هذه المشاكل، خاصة وأنه
بدخول الخطية إلى حياة الإنسان منذ آدم وقد التهبت غرائزه وفقد السيطرة عليها.

(2) سبب آخر
هو التراث الديني والاجتماعي:

1 يقول النقشبندي أيضا: هل سؤالك ليه الرجل بيفكر بالجنس
وبالتعددية؟ أنا أعطيكي وجهة نظري الشخصية، الرجل الشرقي اتعود ذلك طول عمره من تراثه.

2 ويوضح كلامه قائلا: التراث موجود في حكاية الجواري
والمحظيات
والمسائل دي.

3 ويضيف: طبعا المرأة
بالنسبة له محظية.

4 ويكمل حديثه قائلا:
الرجل في حالة بحث مستمر عن المرأة، ما بيكتفيش بمرة أو اثنين ولا ثلاثة ولا عشرة.

5 ويفجر قنبلة بقوله:
حتى في التراث الديني المكافأة
الكبرى للرجل هي المرأة، وقال: أنا وجهة نظري
الشخصية لو ماكانش هناك نسوان في الجنة، محدش
يصلي (انظر هالة سرحان شريط 2 من الدقيقة 10.48 إلى 12.45)

(3) سبب ثالث: مشكلة العنوسة والطلاق والأرامل: *جاء في موقع

 www.annabaa.org/nbanews/46/324.htm

1 يُرْجع الباحثون أسباب انتشار تعدد الزواج وخاصة الزواج السري أو
الخصوصي إلى العنوسة والطلاق

2 ويقولون: ملايين
الناس يرفضون الزواج عن سابق تصور وتصميم.

3 وأن ملايين آخرين
تدفعهم تجربتهم إلى الطلاق فلا يعاودون الكرة
ويكتفون بالمرة الواحدة.

4 وملايين يعيشون
زواجاً بكل شروطه ومتطلباته، ويقيمون علاقات
حميمية مع الجنس الأخر،

5 ويقررون أنه في جميع
الحالات، يوجد استنتاج واحد فرض نفسه وهو أن العزاب
يزداد عددهم يوماً بعد يوم، لكنهم على علاقات عاطفية وجنسية.

7 وها إحصائية عن العزوبة والطلاق في الوطن العربي:

* تسعة ملايين شاب
وفتاة عانس في مصر/ و264 ألف حالة
طلاق سنويا
* مليون ونصف عانس في السعودية

* و48% نسبة الطلاق
في الإمارات/ و46% في الكويت/
و35% في
البحرين/ و38% في قطر

 

(4) أسباب
أخرى:
توضح
هالة سرحان تلك الأسباب الأخرى أنها:

1 كثرة سفر الرجل، 2
مرض الزوجة 3 فقدان علاقة الحب مع زوجته القديمة.

 (هالة سرحان الشريط الثاني الدقيقة 29.45 إلى 30.13)

4 تعليقي على ذلك هو أن المسلمين يتخذون من هذه الأسباب ذرائع لإباحة الزواج السري والحر. ويساعدهم على ذلك التشريع الإسلامي العاجز عن تقديم علاج ناجع، فلجأ إلى
الحلول الوهمية، التي سنتكلم عنها.

 

سؤال: وماذا عن
الحلول لهذه المشاكل؟

الإجابة:

أولا: هناك
حلول وهمية:

عندما تُفقد الوسائل
الحقيقة للعلاج، يلجأون إلى الحلول الوهمية ومنها:

(1) الحلول البشرية:

1 التي تعمل على إشباع الشهوات الجسدية وانفلات الغريزة الجنسية.

2 والسؤال الهام الذي
يفرض نفسه على الساحة هو: أين الحل الإلهي الذي
يعالج هذه المشاكل من جذورها.

(2) من هذه الحلول البشرية تحليل الحرام:

1 بسلطة رجال الدين.
(في الحلقة الأولى من برنامج هالة سرحان، تقول إحدى المشاركات: “ليه الناس
يحطوا فتاوي عشان يقننوا الخطأ، الخطأ لا يقنن،

2 (تتساءل د. ملك عن
الخطأ فتقول: إللى هو إيه)

3 فأجابت المتكلمة:
اللي هو قد يكون زنا، ما هما بيقننوا الزنا ويقولوا إعمليه”.

 (الدقيقة 24.13 إلى 24.28)

4 وتساؤلي أنا هو: هل من حق أي بشر أن يحلل ما لم يحلله الله؟

3 وما هو معيار الحلال
والحرام؟

(3) ومن الحلول البشرية
أيضا: علاج الأخطاء بالأخطاء:

1 فتشريع الزواج خطأ من
الأساس: موضوع التعدد، وملكات اليمين.

2 وقد حاولوا علاجه بطرق خاطئة منها: خطأ إطلاق حرية التطليق لكل
رجل، وخطأ تشريع المحلل، وخطأ الزواج العرفي، والمسيار، والمتعة..إلخ

3 إذن ما هي الحلول
الجذرية؟

 

سؤال: ما
هي الحلول الجذرية
بنظرك؟

الإجابة:

في مناقشتنا للحلول
الجذرية سوف أتعرض لثلاثة أمور جوهرية هي:

1 التشريع السليم 2
تجديد الطبيعة البشرية 3 قوة السمو الروحية

(1) التشريع
السليم:

1 فالمشكلة ليست في
الفتاوى ولكنها في أصول ومصادر الإسلام.

2 وعلاج هذه المشاكل
المتراكمة لا يتأتى إلا بإعادة النظر في هذا التشريع الذي
يحاول عبثا إرضاء الجسد وإشباع الغرائز.

3 وينبغي أن يراعي
التشريع العدل والمساواة بين الرجل والمرأة.

4 فالمرأة ليست دمية لمتعة الرجل.

5 كما أنها ليست ناقصة عقل ولا ناقصة دين، وليست كالبقرة أو الكلب أوالحمار.

6 الكتاب المقدس يقول:
أن المرأة ليست من دون الرجل ولا الرجل من دون
المرأة، فقد خلقها الله من ضلع آدم وليس من قدمه أو رأسه.

7 إذن فلابد من رفض
التشريع الهابط الذي يمتهن المرأة. والبحث عن
التشريع الذي احترم المرأة وساوى بينها وبين الرجل.

 

** والواقع أن القضية
لا تنحصر في التشريع السليم فحسب، بل هناك عامل في غاية الأهمية لعلاج المشكة من
أساسها وهو:

(2) تجديد
الطبيعة البشرية:

1 ففي الحقيقة إن
الإنسان يوم وجد أو خلق كان في حالة من الطهارة
والانضباط.

2 ولكن عندما دخلت
الخطية حياته، كانت كالميكروب في جسم الإنسان
فأصابه بالتهابات حادة في كل غرائزه، ومنها
الغريزة الجنسية.

3 وفقد السيطرة عليها أو ضبطها.

4 ومن هنا نستطيع أن
نفهم ما قاله الأستاذ النقشبندي أن في رأس كل رجل
إمرأة، وأنه دائم التفكير في الجنس.

5 وأحب أن أعيد صياغة
هذه العبارة الأخيرة إلى الآتي: أصبح تحت سيطرة
الغريزة الجنسية.

6 ومن هنا يتضح لنا
احتياج الإنسان الأساسي، وهو أن ينال طبيعة جديدة،
تعيده إلى حالة الطهارة والانضباط التي خلق عليها.

7 وهذا ما جاء السيد
المسيح ليفعله، فالمسيح لم يأت ليعطي وصايا وأوامر، أو فروض ونواهي، لا بل جاء ليجدد طبيعة الإنسان
ويخلقه خليقة جديدة روحية.

8 الكتاب المقدس يقول:
() “إن كان أحد في المسيح يسوع فهو خليقة جديدة

9 بعدئذ يمكن للإنسان
الذي تجددت طبيعته أن يطبق المبادئ السامية التي عبرت عنها الدكتورة ملك بقولها:
لا يوجد في المسيحية ما يسمى بالنكاح العرفي والخفي والسري.. لأنه سر مقدس (برنامج هالة سرحان
الحلقة الأولى الدقيقة 01.35 إلى 02.33)

** بعد ذلك نأتي إلى
عامل آخر يحتياج إليه الإنسان وهو:

(3) قوة
السمو الروحية:

1 فالمسيح لا يكتفي بأن
يعطي طبيعة جديدة تقاوم الطبيعة التي تأثرت بجرثومة الخطية.

2 بل لأنه يعلم أن
الإنسان ضعيف أمام محاربة الميول للخطية، وجاذبية العالم، وإغراء الشيطان، لذلك
أعطانا قوة من روحه القدوس لنغلب كل قوى الشر.

3 ولهذا قال الكتاب
المقدس (أف3: 16) “لكي تتأيدوا بالقوة بروحه
في الإنسان الباطن”

4 وبعمل الروح القدس في
حياة المؤمن يعطيه شبعا بالرب، ومكتوب في الكتاب المقدس أن “النفس الشبعانة
تدوس العسل، وللنفس الجائعة كل مر حلو”

5 إنها الحياة الروحية
الملتصقة بالرب إنها سر القوة وسر الغلبة على كل قوى الشر.

6 إن لم يختبر الإنسان
هذه النعم الإلهية سيظل عبدا للخطية، مقيدا بأغلال الشهوة، أسيرا لنزوات الغريز
الجنسية وغيرها من الغرائز البهيمية.

7 إن كنت تريد أن تتحرر
من قيود الخطية، ارفع قلبك الآن واطلب من الرب أن يرشدك إلى طريق الخلاص، وأن يدخل
إلى قلبك وحياتك ويسود عليها ليحررك من كل الأغلال والقيود.

8 قل له: ارحمني يارب
أنا الخاطي. اقبلني كإبن لك. تفضل وادخل قلبي واملك على حياتي. وطهرني من كل خطية.
آمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار