عهد قديم

الإصحاح الرابع



الإصحاح الرابع]]>الإصحاح الرابع

 

مشكلة أرض أليمالك:

ربما باع أليمالك أرضهقبل أن يذهب إلى موآب وكانت الأرض تعود لصاحبها أو ورثة صاحبها فى سنة اليوبيل.وإن لن تكن سنة اليوبيل قد أتت كان على صاحبها أن يدفع ما تبقى من ثمنها ليستردها.وفى حالة أليمالك فقد مات هو ومات أولاده فمن يرث الأرض ؟ هنا تذهب الأرض لإخوتهوإن لم اكن لهُ أخوة تذهب لأقرب نسيب، ولكن الأرض ليست من حق نعمى ولا راعوثكميراث، فقط من حقهن أن يعشن منها ولكن فى حالة موتهن تذهب الأرض إلى أقرب نسيب.ولكن نعمى وراعوث لا يملكن ما يدفعنه لمالك الأرض الحالى ليستردوا الأرض ويعيشوامنها. فكان لابد لأقرب ولى أن يدفع هو ما يجب دفعه للمالك الحالى، ولكن الولىالأول رفض ذلك، هو قبل أن يدفع ليحرر الأرض لأنه يعلم أنه فى حالة موت نعمى وراعوثتصبح الأرض ملكاً لهُ هو أو لورثته. ولكن حين عُرض عليه أن يتزوج راعوث لم يقبلربما لفقرها أو لأنها عملت أجيرة…. ألخ. ولكن الأهم من هذا كله أنه رفض لأنهيعلم أنه بزواجه من راعوث يقيم نسلاً للميت أى محلون وبذلك تكون الأرض لإبن راعوثولراعوث وليس لهُ هو فالمولود الأول يُنسب فى هذه الحالة (حالة زواج أرملة المتوفىمن أقرب ولى) للزوج الميت وليس للولى. وهذه الشريعة وُضَعتْ حتى لا تذهب الأرض إلىأجنبى وحتى لا تنقرض أى أسرة.

 

آية (1): “فصعدبوعز إلى الباب وجلس هناك وإذا بالولي الذي تكلم عنه بوعز عابر فقال مل واجلس هناأنت يا فلان الفلاني فمال وجلس.”

كان بوعز لا يستطيع أنيفك الأرض ويتزوج راعوث ما لم يرفض الولى الأول ذلك. يا فلان الفلانى = من المؤكدأن بوعز ناداه بإسمه لكن الوحى رفض ذكر إسمه لأنه غير مستحق لذكر إسمه إذ كان يريدأن يقتنى حقل أليمالك ويدفع الرهن أو الثمن لضمه إلى ميراثه. فهو مهتم بإمتلاكالأرض (التراب) وأماّ النفوس عنده فبلا قيمة. فهو بمقياس مادى وجدها صفقة خاسرة.

 

الآيات (2-5): “ثماخذ عشرة رجال من شيوخ المدينة وقال لهم اجلسوا هنا فجلسوا. ثم قال للوليان نعمي التي رجعت من بلاد مواب تبيع قطعة الحقل التي لاخينا اليمالك. فقلت اني اخبركقائلا اشتر قدام الجالسين وقدام شيوخ شعبي فان كنت تفك ففك وان كنت لا تفك فاخبرنيلاعلم لانه ليس غيرك يفك وانا بعدك فقال اني افك. فقال بوعز يوم تشتري الحقل من يدنعمي تشتري ايضا من يد راعوث الموابية امراة الميت لتقيم اسم الميت على ميراثه.

عشرة رجال = مجلس شيوخيبت فى المشاكل ويتكون من 10 أشخاص ليكتمل النصاب القانونى. وهو رقم يشير للوصاياوالناموس الذى يحكم بعجز الولى الأول عن فك النفس البشرية من سلطان عدو الخيروإقتنائها عروساً ليقيم نسلاً للميت قادر أن يرث. فالناموس عجز عن أن يخلص البشر.

 

آية (6): “فقالالولي لا اقدر أن أفك لنفسي لئلا افسد ميراثي ففك أنت لنفسك فكاكي لاني لا اقدر أنأفك.”

يفك = يخلص. فالناموس(الولى الأول) لا يخلص. لا أقدر.. لئلاّ أفسد ميراثى = هو لا يريد أن يأخذ الأرضويفكها وتصبح لهُ ثم تعود الأرض لراعوث وإبنها حين تلِدْ.

 

آية (7): “وهذه هيالعادة سابقا في إسرائيل في أمر الفكاك والمبادلة لأجل إثبات كل أمر يخلع الرجلنعله ويعطيه لصاحبه فهذه هي العادة في إسرائيل.”

خلع النعل = أى لميَعُدْ لهُ الحق أن يطأ الأرض بقدميه، فلم تعد الأرض ميراثاً لهُ، بل قد إنتقلتملكيتها إلى الولى الثانى. وربما كان أن الإبن الضال قد أعطى لهُ حذاء أن هذاعلامة لعودة الميراث لهُ.

 

الآيات (8-10): “ فقال الوليلبوعز اشتر لنفسك وخلع نعله. فقال بوعز للشيوخ ولجميع الشعب انتم شهود اليوم اني قداشتريت كل ما لاليمالك وكل ما لكليون ومحلون من يد نعمي. وكذا راعوثالموابية امرأة محلون قد اشتريتها لي امرأة لأقيم اسم الميت على ميراثه ولا ينقرضاسم الميت من بين اخوته ومن باب مكانه انتم شهود اليوم.”

قد إشتريتها = والمسيحقد إشترى كنيسته بدمه. ولاينقرض إسم الميت = المسيح حين إشترانا وهبنا حياته لنصيرأحياء وليس أموات. والذى يموت بالجسد الآن لا ينقرض إسمه فإله إبراهيم وإسحقويعقوب ليس إله أموات بل هو إله أحياء، ومن يموت الآن يذهب إلى حضن إبراهيم وإسحقويعقوب أى لا يموت بل يكون حياً.

 

الآيات (11،12): “فقالجميع الشعب الذين في الباب والشيوخ نحن شهود فليجعل الرب المرأة الداخلة إلى بيتككراحيل وكليئة اللتين بنتا بيت إسرائيل فاصنع ببأس في افراتة وكن ذا اسم في بيتلحم. وليكنبيتك كبيت فارص الذي ولدته ثامار ليهوذا من النسل الذي يعطيك الرب من هذه الفتاة.

بارك الجميع الروحالباذل بمحبة فى بوعز وطلبوا أن يباركهُ الله ليجعل الرب كراحيل المرأة وليئة = أىمثمرة كما بارك الله فى نسل راحيل وليئة وجعل منهما كل إسرائيل. والكلام يعنىضمناً قبول راعوث كأنها من الشعب وأنها لم تعُدْ فى نظرهم كأممية. وكام كان نسلليئة وراحيل يمثل شعب العهد القديم، شعب الله فى العهد القديم، صارت راعوث تمثلكنيسة الأمم شعب الله فى العهد الجديد عروس المسيح بوعز الحقيقى.

فإصنع ببأس فى أفراتةوكن ذا إسم فى بيت لحم = معنى إسم بوعز عز وقوة وأفراته هى بيت لحم (إسم ثان لها)وأفراتة تعنى مثمر وبيت لم تعنى بيت الخبز. وكأن طلبتهم هنا تعنى أنه كما يكونإسمك تكون أنت قوياً عزيزاً مثمراً فى مدينتك بيت لحم. وهكذا كان المسيح نسله.

كبيت فارص = كان نسلفارص أكثر من غيره ومنه أتى اليمالك وكل أهل بيت لحم ولكن نلاحظ أن فارص إقتحمأخاه زارح وسلب منهُ البكورية (تك 28 : 29-30) وهكذا إقتحم بوعز الولى الأول وسلبمنه البركة وهكذا إقتحمت كنيسة العهد الجديد كنيسة العهد القديم آخذةً كل بركاتهاوأكثر كثيراً.

 

الآيات (13،14): “فاخذبوعز راعوث امرأة ودخل عليها فأعطاها الرب حبلا فولدت ابنا. فقالت النساءلنعمي مبارك الرب الذي لم يعدمك وليا اليوم لكي يدعى اسمه في اسرائيل.

فأعطاها الرب = فىالكتاب المقدس ينسب الطفل للأب، أماّ هنا فينسب لأمه راعوث لأنه شرعياً منسوبلرجلها الميت. هو منسوب لها لأنها إستحقت بمحبتها وإيمانها وجهادها أن يُنسب لها.

 

آية (15): “ويكونلك لإرجاع نفس وإعالة شيبتك لان كنتك التي أحبتك قد ولدته وهي خير لك من سبعةبنين.”

لإرجاع نفس = إذ صارلأبيه الميت إسماً فصار كأنه حى. وهى خيّر لكِ من سبعة بنين = علاقة الحب أقوى منالعلاقات الطبيعية، فلو كان لنعمى 7 بنين لتزوجوا وتركوها أماّ راعوث فلم تتركها.

 

آية (16): “فأخذتنعمي الولد ووضعته في حضنها وصارت له مربية.”

نعمى التى تشير للناموستفرح وتُسَّر إذ يكمل عملها برؤيتها لهذا الثمر الفائق.

 

آية (17): “وسمتهالجارات اسما قائلات قد ولد ابن لنعمي ودعون اسمه عوبيد هو أبو يسى أبى داود.”

عوبيد = تعنى عبد وربماأسموه هكذا لأنه سيخدم نعمى جدته. وهو يشير للمسيح الذى صار عبداً لأجلنا (فى 2 :7) يوهب للنفس المؤمنة أن تحمله فى أحشائها كما حملت راعوث عوبيد. فيصير للنفسحياة بعد أن كانت ميتة = يكون لك لإرجاع نفس. ويكون لإحالة شيبتها = فالمسيح ينزععن النفس شيبتها ويأسها ويردها لشبابها الروحى. هو أبى يسى أبى داود = فصموئيلالنبى كاتب هذا السفر يكتب هذا بعد أن مسح داود ملكاً ليظهر نسب داود. ويختتمالسفر بإعلان مجىء داود كثمر من ثمار جدته راعوث ثم ليأتى من هذا النسل إبن داودالذى سيشبع البشرية فكأن السفر إبتدأ بمجاعة وينتهى بالشبع الحقيقى حيث ينعمالعالم كله بإبن داود مشتهى الأمم.

 

الآيات (18-22): “وهذه مواليد فارص فارص ولد حصرون. وحصرون ولد رام ورام ولد عميناداب. وعميناداب ولدنحشون ونحشون ولد سلمون. وسلمون ولد بوعز وبوعز ولد عوبيد. وعوبيد ولد يسى ويسى ولدداود.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار