عهد قديم

الإصحاح الحادى عشر



الإصحاح الحادى عشر]]>الإصحاح الحادى عشر

 

الآيات1-3:- فلما رات عثليا ام اخزيا ان ابنها قد مات قامت فابادت جميع النسل الملكيفاخذت يهوشبع بنت الملك يورام اخت اخزيا يواش بن اخزيا وسرقته من وسط بني الملكالذين قتلوا هو ومرضعته من مخدع السرير وخباوه من وجه عثليا فلم يقتل وكان معها فيبيت الرب مختبا ست سنين وعثليا مالكة على الارض.

عثلياهى بنت أخاب وإيزابل وهى أرملة يهورام ملك يهوذا وهى ادخلت عبادة البعل ليهوذاوكانت تشبه أمها فى شرورها وقوتها. وظهرت وحشيتها فى شهوتها للسلطة فى قتل كلالنسل الملكى وربما هى أرادت أن تبيد كل عائلة داود. ولقد تسلطت على زوجها (2 مل27،18:8 + 2 اى 6:21) وعلى إبنها (2 اى 2:22-4) ومما فعله يهورام أنه قتل جميعإخوته 2 أى 4:21 وكان الفلسطينيين والعرب قد قتلوا أولاد يهورام (2 اى 1:22) وكانياهو قد قتل إخوة أخزيا أى أولاد إخوته (2 مل 14،13:10) والذين أبادتهم عثليا هماولاد اخزيا ما عدا يوآش الذى حفظه الله لأجل وعده لداود. يهوشبع = هى بنت يهوراممن إمراة أخرى غير عثليا وكانت زوجة للكاهن يهوياداع (2 اى 11:22) وخبأت الطفل فىغرف بيت الرب. وعثليا لم تجسر على وضع يديها على كهنة الرب ولكن عبادة الرب أُهملتوإنتشرت عبادة البعل. وهناك تامل:-

كماإختبأ يوآش فى بيت الرب هكذا علينا كلنا أن نحتمى بالكنيسة منتظرين إنتهاء فترةغربتنا على الأرض لإستعلان المجد الذى لنا. ولاحظ أن يوآش قد قضى فى إختبائه 6سنين ليتمجد على العرش وهو فى سن السابعة أى الكمال.

 

الآيات4-16:- وفي السنة السابعة ارسل يهوياداع فاخذ رؤساء مئات الجلادين والسعاة وادخلهماليه الى بيت الرب وقطع معهم عهدا واستحلفهم في بيت الرب واراهم ابن الملك.و امرهمقائلا هذا ما تفعلونه الثلث منكم الذين يدخلون في السبت يحرسون حراسة بيت الملك.والثلث على باب سور والثلث على الباب وراء السعاة فتحرسون حراسة البيت للصد.والفرقتان منكم جميع الخارجين في السبت يحرسون حراسة بيت الرب حول الملك.و تحيطونبالملك حواليه كل واحد سلاحه بيده ومن دخل الصفوف يقتل وكونوا مع الملك في خروجهودخوله.ففعل رؤساء المئات حسب كل ما امر به يهوياداع الكاهن واخذوا كل واحد رجالهالداخلين في السبت مع الخارجين في السبت وجاءوا الى يهوياداع الكاهن.فاعطى الكاهنلرؤساء المئات الحراب والاتراس التي للملك داود التي في بيت الرب.و وقف السعاة كلواحد سلاحه بيده من جانب البيت الايمن الى جانب البيت الايسر حول المذبح والبيتحول الملك مستديرين واخرج ابن الملك ووضع عليه التاج واعطاه الشهادة فملكوه ومسحوهوصفقوا وقالوا ليحي الملك.و لما سمعت عثليا صوت السعاة والشعب دخلت الى الشعب الىبيت الرب.و نظرت واذا الملك واقف على المنبر حسب العادة والرؤساء ونافخوا الابواقبجانب الملك وكل شعب الارض يفرحون ويضربون بالابواق فشقت عثليا ثيابها وصرخت خيانةخيانة.فامر يهوياداع الكاهن رؤساء المئات قواد الجيش وقال لهم اخرجوها الى خارجالصفوف والذي يتبعها اقتلوه بالسيف لان الكاهن قال لا تقتل في بيت الرب.فالقواعليها الايادي ومضت في طريق مدخل الخيل الى بيت الملك وقتلت هناك.

غالباًكان يهوياداع هو رئيس الكهنة. وهو دعا القادة والسعاة من اللاويين وكان الجميع فىإشتياق للخلاص من حكم عثليا. ويهوياداع إختار يوم السبت يوم تجمع الشعب ويوم تغييرالحرس فكان داود قد قسم الكهنة واللاويين 24 قسما يخدم كل قسم أسبوع ثم يذهبللراحة وياتى القسم الجديد ليبدأ الخدمة فكان القسمان أو المجموعتان يتواجدان معاًيوم السبت. وهو قسم الحراس حسب الإعتياد حتى لا تلاحظ عثليا أن هناك مؤامرة لكنهركز على حراسة الملك يوآش. باب سور= هو الباب الأساسى هكذا إسمه فى 2 اى 5:23 وفى(7) الخارجين فى السبت = هم من أنهوا مدة خدمتهم ويستعدون للإنصراف. هؤلاء كانعليهم عدم الإنصراف والإلتفاف حول الملك لحراسته. وفى (9) الداخلين مع الخارجين =الداخلين هم من أتى دورهم للخدمة. إذا المعنى أن العدد قد تضاعف. وفى (12) وأعطاهالشهادة = تنفيذاً لوصية موسى تث 18:17-20 وفى (10) الحراب والأتراس التى للملكداود = هذه كانت للزينة فقط ولكنها أعطيت هنا لللاويين 2 اى 9:23 أما الحراس فكانتأسلحتهم معهم.

تامل:-

كماحيا الجميع الملك يوآش بعد طرد عثليا علينا بطرد الشيطان ومحبة الخطايا من قلوبنالنسبح المسيح حين يملك على قلوبنا. بل هذا ما سيحدث فى اليوم الأخير حين يطرحالشيطان وجنوده فى البحيرة المتقدة بالنار أما المخلصين فسيكون لهم تسبيحتهم.

 

آية17:- وقطع يهوياداع عهدا بين الرب وبين الملك والشعب ليكونوا شعبا للرب وبين الملكوالشعب.

 

قطعيهوياداع 3 عهود:

1.                بينالله والشعب فالشعب يعبد الله دائما.

2.                وبينالملك والشعب ليخدم شعبه.

3.                والشعبوالملك ليحبوه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار