عهد قديم

الإصحاح الثامن عشر



الإصحاح الثامن عشر]]>الإصحاح الثامن عشر

 

نجد هنا شريعة الزيجات المحرمة وقدأسماها هنا كشف عورة بدلاً من أن يسميها زواج. فالزيجة المحرمة لا تستحق أنتسمى زواج. فالزواج ناشئ عن حب مقدس طاهر ولكن الزيجة المحرمة ليست هى أكثر منشهوة محرمة فاسدة والله لا يعترف بها كزواج. (1تس 4 : 5 – 7). والله لا يمنع مثلهذه الزيجات لأنه يريد أن يعطى أوامر ونواهى بل يرسم الطريق لشعبة حتى يتمتعوابالحياة المقدسة ولأن يصير هذا الشعب شعباً لله القدوس، وأخيراً حتى لا ينجسواالأرض بالشر فتلفظهم الأرض. وهذه الشرائع تتحدث عن الزواج وليس الزنا فالزنا له شريعةأخرى.

 

الأيات 2 – 5 :- كلم بني اسرائيل و قل لهم انا الرب الهكم. مثل عمل ارض مصرالتي سكنتم فيها لا تعملوا و مثل عمل ارض كنعان التي انا ات بكم اليها لا تعملوا وحسب فرائضهم لا تسلكوا. احكامي تعملون و فرائضي تحفظون لتسلكوا فيها انا الربالهكم. فتحفظون فرائضي و احكامي التي اذا فعلها الانسان يحيا بها انا الرب.

أنا الرب إلهكم = يبدأ بقولههذا حتى يدركوا مركزهم السامى وأن إنتمائهم لله فيمتنعوا عن الخطية. وهذ القوليشبه قول السيد المسيح “كونوا كاملين كما أن أباكم.. هو كامل” مت 5 :48. وتنتهى العبارة بقوله أنا الرب وفى المنتصف يقول أنا الرب إلهكم.وهذا يعنى أن الله البداية والنهاية وهو الطريق. وأن هذه الوصايا هو سر شبع شعبهلو نفذوها.

مثل عمل أرض مصر.. ومثل عملأرض كنعان.. لا تعملوا = الله أخرجهم من مصر ثم أباد أمامهم كنعان حتىيعزلهم ويفرزهم له شعباً مميزاً. فلا يليق بهم أن يسلكوا بذات سلوك من استعبدوهمبل تكون لهم شريعتهم الروحية التى تميزهم عن هؤلاء. وقوله هذا يعنى أنه لابد أنتكون لهم مقاييسهم المختلفة عن مصر وكنعان فالله هو إلههم ومقاييسنا نحن”أبوكم كامل….قياس قامة ملء المسيح أف 4 : 13، 15″

 

آية 6 :- لا يقتربانسان الى قريب جسده ليكشف العورة انا الرب.

قريب جسده = أصلها قريبلحمه أى من هم لحمه. والعورة = عضو التناسل

 

آية 7 :- عورةابيك و عورة امك لا تكشف انها امك لا تكشف عورتها.

حين يقول عورةأبيك فهذه موجهة للبنت وحين يقول عورة أمك فهذه موجهة للإبن. وقد سمحت بعض الشعوبكالمجوس بهذا (الإبن يتزوج أمه)

 

آية 8 :- عورةامراة ابيك لا تكشف انها عورة ابيك.

هذا ما حدث فىكورنثوس 1كو 5 : 1. وهذا ما أفقد رأوبين بكوريته.

 

آية 9 :- عورةاختك بنت ابيك او بنت امك المولودة في البيت او المولودة خارجا لا تكشف عورتها.

المولودة فىالبيت = حين يترمل الأب ويتزوج من أرملة لها بنت فهذه البنت تسمى مولودةخارجاً =. وبعد الزواج قد تنجب بنتاً أخرى فتسمى مولودة فى البيت وكلتاهمامحرمة على إبن الرجل المترمل، فهما أصبحا أختيه. أو لو كان للأب أى بنت من زواجسابق = عورة أختك بنت أبيك = فهى أيضاً أخته لا يتزوجها.

 

الأيات 10، 11 :-عورة ابنة ابنك او ابنة بنتك لا تكشف عورتها انها عورتك. عورة بنت امراة ابيكالمولودة من ابيك لا تكشف عورتها انها اختك.

آية 10 تمنعالزواج بالأحفاد وأية 11 مشروحة فى آية 9

 

الأيات 12 – 15:- عورة اخت ابيك لا تكشف انها قريبة ابيك. عورة اخت امك لا تكشف انها قريبةامك. عورة اخي ابيك لا تكشف الى امراته لا تقترب انها عمتك. عورة كنتك لا تكشفانها امراة ابنك لا تكشف عورتها.

منع الزواجبالعمة والخالة وزوجة العم والكنة (زوجة الإبن)

 

آية 16 :- عورةامراة اخيك لا تكشف انها عورة اخيك.

يمنع الزواج منزوجة الأخ فى حالتين ا) أن يكون حياً  ب) أن يكون قد ترك أولاد.أما أن مات الأخولم يترك نسل يتزوج الأخ بزوجة أخيه ليقيم لأخيه نسلاً تث 25 : 5 بل إن لم يفعلهذا يهان ويشهر به

 

آية 17 :- عورةامراة و بنتها لا تكشف و لا تاخذ ابنة ابنها او ابنة بنتها لتكشف عورتها انهماقريبتاها انه رذيلة.

تمنع الزواج منإمرأة وبنتها أو من إمرأة وإبنة إبنها أو إبنة بنتها.

 

آية 18 :- ولا تاخذ امراة على اختها للضر لتكشف عورتها معها في حياتها.

تمنع الزواج من أختينحتى لا يتحول الحب بينهما إلى منافسة فكراهية وحقد.وكان هذا حتى لو طلق الأولى لايتزوج بأختها

 

لماذا حرمت الشريعة الزواج من القريبات

1-              للحفاظعلى قدسية الحياة العائلية. والشاب الذى يحيا فى بيت به بنات قريباته عليه أنيتعامل معهم بطهارة فهو يدرك أنه لن يتزوجهم

2-              منأهداف الزواج الإجتماعية إنتشار المحبة بين العائلات والترابط بينهم إجتماعياًوكيف يحدث هذا لو تم التزاوج من داخل البيت.

3-              ثبتطبياً ضعف النسل الناشئ من زواج الأقارب

 

آية 19 :- و لا تقترب الى امراة في نجاسة طمثها لتكشف عورتها.

تمنع إقترابالرجل من زوجته أثناء مرضها الشهرى فهى تكون فى حاله نفسية وصحية لا تسمح بهذا.وإذا تم هذا عمداً يقطعان كلاهما. وفى حالة السهو (لا 15 : 19)

 

آية 20 :- ولا تجعل مع امراة صاحبك مضجعك لزرع فتتنجس بها.

هذه حالة زنا وهىممنوعة وعقوبتها الرجم للرجل والمرأة (لا 20 : 10)

 

آية 21 :- ولا تعط من زرعك للاجازة لمولك لئلا تدنس اسم الهك انا الرب.

تمنع تقديمالأطفال كذبائح بشرية لمولك إله عمون بإجازتهم فى النار أمامه

من هو مولك وما هى الإجازة فى النار

يسمى مولوك وملكوم وهو إلهالنار وظنوا أن قوة الشمس حالة فيه. وللأسف فقد أقام سليمان هيكلاً له إرضاءلزوجاته الوثنيات. وقد أقامه فى وادى هنوم (ويسمى وادى إبن هنوم) الذى إشتق منهكلمة جهنم (جى = أرض هنوم) ولماذا أشتق منه كلمة جهنم. فقد كان تمثاله من نحاسمجوف وتشعل النار داخله. والتمثال بصورة إنسان يبسط زراعيه ليتقبل القرابين عليهاوأما رأسه فرأس عجل متوج بإكليل. ومعنى كلمة مولك ملك فلهما نفس الحروف. وكانهيكله الموجود خارج أورشليم يشتمل على سبعة أقسام للذبائح

1 – الطيور  2- النعاج  وهكذاحتى السابع الذى كان مخصصاً للذبائح البشرية من البنين خصوصاً الأطفال وكانوايشعلون النار داخل التمثال ويلقون الأطفال على ذراعى التمثال لكى يشووا ولكى لايسمع الوالدين صراخ الأطفال كان يصحب هذا الطقس دق الطبول عالياً. وكانوا يعتقدونأن تقديم طفل ذبيحة يحفظ باقى إخوته ويباركهم. وأحياناً كانوا يجيزون الأولاد بينالنيران المشتعلة أمام التمثال أو يمسكوا الطفل ويرددونه على النار طلباً للبركةويتصورون إن لم يباركوا أولادهم بإجازتهم فى نيران مولك سيموتون فى سن مبكرة (أر 7: 31، 19 : 5)

ومولك بهذا يصبح صورة لضدالمسيح وهى عكس صورة المسيح تماماً. فالمسيح فتح ذراعيه على الصليب لينقذنا من نارالأبدية. هى صورة قتل عكس صورة حب لا نهائى.

لئلا تدنس إسم الرب = بأن تظن فى نفسك أن مولك يعادلالله وتسىء لإلهك أمام الوثنيين

 

الأيات 22، 23 :- و لا تضاجع ذكرا مضاجعة امراة انه رجس. و لا تجعل مع بهيمةمضجعك فتتنجس بها و لا تقف امراة امام بهيمة لنزائها انه فاحشة.

تمنع الشذوذالجنسى بين الأفراد من جنس واحد أو مع الحيوانات. وهذا وذاك إنتشر بين الشعوبالوثنية فى عبادتهم للبعل وعشتروت وكانت هذه خطية سدوم.

 

آية 25 :- فتنجستالارض فاجتزي ذنبها منها فتقذف الارض سكانها.

تقذف الأرض = تتقيأ الأرض.هذا ما حدث مع الكنعانيين فقد قذفتهم الأرض أولاً أمام الشعب فهذه كانت خطاياهم.وهذا ما حدث بعد ذلك للشعب حينما فعلوا الشئ نفسه.وبسبب الخطية. أسلمت الخليقةللباطل رو 8 : 20. ولاحظ أن الأرض لعنت أيضاً بسبب الخطية. فالله يعلن رضاه حينتكون الأرض فى سلام ويعلن سخطه بوسائل منها الزلازل / البراكين / الحروب / الأوبئة/ الأرض لا تعطى قوتها / لا مطر ولا ثمر / أفات الزرع.

 

آية 29 :- بلكل من عمل شيئا من جميع هذه الرجسات تقطع الانفس التي تعملها من شعبها.

الرجسات = أى الأثامالمنجسة وكلمة رجس تعنى فعل قبيح. وكان القطع فى العهد القديم غالباً ما يكونبالرجم. أما فى العهد الجديد فيكون بالحرمان من الشركة راجع 1كو 5 : 1 – 4 وإذاتاب يعود للشركة 2كو 2 : 7

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار