عهد قديم

الإصحاح الثالث عشر



الإصحاح الثالث عشر]]>الإصحاح الثالث عشر

 

الآيات 1-12:- في السنةالثامنة عشر للملك يربعام ملك ابيا على يهوذا.ملك ثلاث سنين في اورشليم واسم امهميخايا بنت اوريئيل من جبعة وكانت حرب بين ابيا ويربعام.و ابتدا ابيا في الحرببجيش من جبابرة القتال اربع مئة الف رجل مختار ويربعام اصطف لمحاربته بثمان مئةالف رجل مختار جبابرة باس.و قام ابيا على جبل صمارايم الذي في جبل افرايم وقالاسمعوني يا يربعام وكل اسرائيل.اما لكم ان تعرفوا ان الرب اله اسرائيل اعطى الملكعلى اسرائيل لداود الى الابد ولبنيه بعهد ملح.فقام يربعام بن نباط عبد سليمان بنداود وعصى سيده.فاجتمع اليه رجال بطالون بنو بليعال وتشددوا على رحبعام بن سليمانوكان رحبعام فتى رقيق القلب فلم يثبت امامهم.و الان انتم تقولون انكم تثبتون اماممملكة الرب بيد بني داود وانتم جمهور كثير ومعكم عجول ذهب قد عملها يربعام لكمالهة.اما طردتم كهنة الرب بني هرون واللاويين وعملتم لانفسكم كهنة كشعوب الاراضيكل من اتى ليملا يده بثور ابن بقر وسبعة كباش صار كاهنا للذين ليسوا الهة.و امانحن فالرب هو الهنا ولم نتركه والكهنة الخادمون الرب هم بنو هرون واللاويون فيالعمل.و يوقدون للرب محرقات كل صباح ومساء وبخور اطياب وخبز الوجوه على المائدةالطاهرة ومنارة الذهب وسرجها للايقاد كل مساء لاننا نحن حارسون حراسة الرب الهناواما انتم فقد تركتموه. وهوذا معنا الله رئيسا وكهنته وابواق الهتاف للهتاف عليكمفيا بني اسرائيل لا تحاربوا الرب اله ابائكم لانكم لا تفلحون.

أنظر 1 مل 1:15-8 ونجدهنا ذكر المعركة الهائلة بين أبيا ويربعام. وغالباً نفهم أن يربعام هو الذى هاجميهوذا لأن الله أعان يهوذا وخصوصاً جاءت هذه المعونة بسبب شهادة أبيالله. وفى (4)جبل صمارايم = صمارايم كانت إحدى مدن بنيامين (يش 22:18) إذاً ميدان المعركة كانعلى حدود يهوذا وإسرائيل. وقال إسمعونى = لا يمكن أن يكون الكلام موجه لكل الجيشولكن ليربعام ولقادته. وفى (5) عهد ملح = أى عهد أبدى لا يفسد ولا ينتهى ولا ينقض.وفى (7) وكان رحبعام فتى = أى لا خبرة لهُ فى السياسة والحرب وفى (9) ليملأ يده =هو تعبير يدل على تخصيص الشخص للخدمة ككاهن والمعنى الأصلى أنهُ جعل فى يده مايقدمه للرب. وفى (10) الله مع يهوذا ويسمعهم حين يهتفون ومن يقاوم يهوذا يقاومالله.

 

الآيات 13-22:- ولكنيربعام جعل الكمين يدور لياتي من خلفهم فكانوا امام يهوذا والكمين خلفهم.فالتفتيهوذا واذا الحرب عليهم من قدام ومن خلف فصرخوا الى الرب وبوق الكهنة بالابواقوهتف رجال يهوذا ولما هتف رجال يهوذا ضرب الله يربعام وكل اسرائيل امام ابياويهوذا.فانهزم بنو اسرائيل من امام يهوذا ودفعهم الله ليدهم.و ضربهم ابيا وقومهضربة عظيمة فسقط قتلى من اسرائيل خمس مئة الف رجل مختار.فذل بنو اسرائيل في ذلكالوقت وتشجع بنو يهوذا لانهم اتكلوا على الرب اله ابائهم.و طارد ابيا يربعام واخذمنه مدنا بيت ايل وقراها ويشانة وقراها وعفرون وقراها.و لم يقو يربعام بعد في ايامابيا فضربه الرب ومات.و تشدد ابيا واتخذ لنفسه اربع عشرة امراة وولد اثنين وعشرين ابناوست عشرة بنتا.و بقية امور ابيا وطرقه واقواله مكتوبة في مدرس النبي عدو.

كان يربعام قائداًعسكرياً فقسم جيشه قسمين، قسم يضرب من الأمام والقسم الثانى يستدير ليضرب يهوذا منالخلف وهى خطة عسكرية محكمة لكن كان الله يدافع عن شعبه وعن ملك يهوذا الذى شهدلهُ. وضرب الله يربعام = الله أعطى النصرة لجيش أبيا ليضرب يربعام

وفى (20) فضربهُ الربومات = هو مات بعد موت أبيا بسنتين ويكون معنى هذا أن الله ضرب يربعام بمرض فىجسمه أقعده وربما كانت هذه الضربة بسبب إنكساره فى الحرب أمام أبيا وكان هذا المرضهو سبب موته بعد ذلك. وذكر موته هنا تتمة لأخبار يربعام (1 مل 25:15)

وكان يربعام رجلاًمقتدراً ولو سار فى طريق الرب لإزدهرت مملكته جداً ولكن لأنه خالف الله وطلب مالنفسه وسار بحكمته ناظراً للزمان الحاضر فقط إنكسر فى الحرب ومات إبنه وضرب هوفخسر زمانه الحاضر وحياته الأبدية وترك إسماً مكروهاً وتشدد أبيا = نفهم من 1 مل3:15 أنه إنتفخ بعد إنتصاره نتيجة إفتخاره وإتكاله على نفسه فسقط فى تجارب النجاح.وفى آية (22) مدرس النبى عدو = مدرس كلمة عبرانية معناها تفسير ولاسيما التفسيرالذى يصحبه مواعظ. ولم ترد الكلمة سوى هنا وفى 27:24 وأصل الكلمة العبرى مدراش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار