عهد قديم

الإصحاح التاسع عشر



الإصحاح التاسع عشر]]>الإصحاح التاسع عشر

 

الآيات1-7:- فلما سمع الملك حزقيا ذلك مزق ثيابه وتغطى بمسح ودخل بيت الرب.و ارسلالياقيم الذي على البيت وشبنة الكاتب وشيوخ الكهنة متغطين بمسح الى اشعياء النبيابن اموص.فقالوا له هكذا يقول حزقيا هذا اليوم يوم شدة وتاديب واهانة لان الاجنة قددنت الى المولد ولا قوة للولادة.لعل الرب الهك يسمع جميع كلام ربشاقى الذي ارسلهملك اشور سيده ليعير الاله الحي فيوبخ على الكلام الذي سمعه الرب الهك فارفع صلاةمن اجل البقية الموجودة.فجاء عبيد الملك حزقيا الى اشعياء.فقال لهم اشعياء هكذاتقولون لسيدكم هكذا قال الرب لا تخف بسبب الكلام الذي سمعته الذي جدف علي به غلمانملك اشور.هانذا اجعل فيه روحا فيسمع خبرا ويرجع الى ارضه واسقطه بالسيف في ارضه.

أىملك يصل لهُ تهديد كهذا لابد وأن يجمع مجلس الحرب ليقرر ماذا يفعل ولكن حزقيا لهُإله يلجأ لهُ ونبى يصلى لأجله فأرسل للنبى. ونجد هنا حزقيا متأثراً بالإهانة التىلحقت بإسم الله لذلك مزق ثيابه ولاحظ أن الملك لم يرد على ربشاقى بل ترك الله يردعليه فماذا نفعل أمام أعدائنا الأقوياء المتكبرين سوى أن نلجأ لله وهو القادر أنيتعامل معهم والرسل الذين أرسلهم الملك لإشعياء هم أعلى درجة فى القصر وهذا يدلعلى إعتبار الملك لإشعياء وهم الذين سمعوا كلام الربشاقى فهم قادرين على نقل صورةواضحة لإشعياء ونلاحظ أن الرسل لبسوا مسوحاً كملكهم = يوم شدة وتأديب وإهانة لأنالأجنة قد دنت إلى المولد = هذا معناه أن نفوسنا مليئة بالألم للإهانة من كبرياءالعدو وقد لحقنا طعنة شديدة بسبب إهانة إلهنا، وحالنا متردى جداً ولا نرى حلمشكلتنا مع أن قضيتنا عادلة وشعبنا مؤمن ولكن هم أقوى منا ونحن فى محنة ولكن نجدهنا مفهوم روحى متقدم فهم فهموا أن هذا الألم هو تأديب فالله لا يسمح لأولاده بألمإلا لو كان لتأديبهم عب 6:12. والآن هى لحظة مناسبة حتى نتخلص من الألم فبعد كلألم يسمح به الله فمن المؤكد أن وراؤه فرح (يو 21:16) مثال الأم التى تلد) فالآنهو الوقت المناسب طالما سمح الله بالألم فهو يعدنا لخير كبير ونحن منتظرين هذاالجنين. لكن لا قوة للولادة = نحن متعبين من التجربة فصلى لأجلنا حتى يساعدنا اللهعلى إجتياز هذه الساعات المؤلمة. إذاً الصورة التى يصورها الملك لأمتهُ هى صورةلأم ولادتها متعسرة وآلام الولادة هى أصعب آلام ويطلب صلوات معونة حتى تمر هذهالأيام لتولد أمة جديدة مزدهرة فى سلام وكان رد إشعياء رداً مطمئناً لا تخف =فربشاقى يتكلم ويجدف ويملأ الدنيا كلاماً ولكن الله حين يتدخل يرعب كل المتكبرينوها نحن سنسمع حالة الرعب التى إنتابتهم من موت… 185.000 ثم يسمعون خبراً أنترهاقة سيهاجم أشور نفسها فيرتعبون ثم يرجع ملك أشور لأرضه ويقتله إبناه. عجيب أنيتكبر أى إنسان على الله فحزقيا إتضع أمام الله فتمجد الله ونجح، أما سنحاريبفتكبر فهزم وهلك جيشه ومات بيد إبناه من أجل البقية الموجودة = يقصد يهوذافإسرائيل (10 أسباط) ذهبوا للسبى وضاعوا وإحترقت السامرة. هم طلبوا شفاعة النبىومن المهم أن نطلب الشفاعة لكن بدون صلاتنا فلا معنى لذلك فهم طلبوا صلوات النبىولكننا نجد الملك يصلى ومن المؤكد فصلاة الملك سحبت قلوب شعبه ليصلوا.

 

ملحوظة:-

ترهامةكان يملك على مصر وغالباً خرج فى هذا الوقت ليحارب أشور (ملك أثيوبى).

 

الآيات8-19:- فرجع ربشاقى ووجد ملك اشور يحارب لبنة لانه سمع انه ارتحل عن لخيش.و سمع عنترهاقة ملك كوش قولا قد خرج ليحاربك فعاد وارسل رسلا الى حزقيا قائلا.هكذا تكلمونحزقيا ملك يهوذا قائلين لا يخدعك الهك الذي انت متكل عليه قائلا لا تدفع اورشليمالى يد ملك اشور.انك قد سمعت ما فعل ملوك اشور بجميع الاراضي لاهلاكها وهل تنجوانت.هل انقذت الهة الامم هؤلاء الذين اهلكهم ابائي جوزان وحاران ورصف وبني عدنالذين في تلاسار.اين ملك حماة وملك ارفاد وملك مدينة سفروايم وهينع وعوا.

 فاخذ حزقيا الرسائل من ايدي الرسل وقراها ثم صعد الى بيت الربونشرها حزقيا امام الرب.و صلى حزقيا امام الرب وقال ايها الرب اله اسرائيل الجالسفوق الكروبيم انت هو الاله وحدك لكل ممالك الارض انت صنعت السماء والارض.امل يا رباذنك واسمع وافتح يا رب عينيك وانظر واسمع كلام سنحاريب الذي ارسله ليعير اللهالحي.حقا يا رب ان ملوك اشور قد خربوا الامم واراضيهم.و دفعوا الهتهم الى النار ولانهمليسوا الهة بل صنعة ايدي الناس خشب وحجر فابادوهم.و الان ايها الرب الهنا خلصنا منيده فتعلم ممالك الارض كلها انك انت الرب الاله وحدك.

تركربشاقى رسالته لأورشليم ولم يتلقى إجابة فترك جيشه أمام أورشليم وذهب إلى ملكهسنحاريب فوجده يحارب لبنة(ولبنة ولخيش قريبان من بعضهما وعلى جبال يهوذا).

ولبنةهذه هى التى سبق وتمردت على يهوذا وكان سنحاريب قبلاً عند لخيش ثم إرتحل إلى لبنةولا نعرف السبب، ربما لأنها لا تستحق ولكنه سمع عن خروج ترهاقة ليواجه جيشهم وهذاجعلهُ يتعجل إسقاط أورشليم ليتفرغ للقاء ترهاقة لذلك أعاد تهديداته لحزقيا وهويعلم أنه شخص يمكن أن يستسلم حينما يهدده فقد فعل ذلك من قبل (4:18). ونلاحظ كذبربشاقى فهو يصور أنه الأقوى والذى لا مثيل له وهو خائف من أخبار ترهاقة. وهكذاالشيطان هو كذاب وأبو الكذاب ودائماً يضخم من قدرة نفسه.

 

الايات20-34:- فارسل اشعياء بن اموص الى حزقيا قائلا هكذا قال الرب اله اسرائيل الذيصليت اليه من جهة سنحاريب ملك اشور قد سمعت هذا هو الكلام الذي تكلم به الرب عليهاحتقرتك واستهزات بك العذراء ابنة صهيون ونحوك انغضت ابنة اورشليم راسها. من عيرتوجدفت وعلى من عليت صوتا وقد رفعت الى العلاء عينيك على قدوس اسرائيل.على يد رسلكعيرت السيد وقلت بكثرة مركباتي قد صعدت الى علو الجبال الى عقاب لبنان واقطع ارزهالطويل وافضل سروه وادخل اقصى علوه وعر كرمله.انا قد حفرت وشربت مياها غريبة وانشفباسفل قدمي جميع خلجان مصر.الم تسمع منذ البعيد صنعته منذ الايام القديمة صورتهالان اتيت به فتكون لتخريب مدن محصنة حتى تصير روابي خربة.فسكانها قصار الايدي قدارتاعوا وخجلوا صاروا كعشب الحقل وكالنبات الاخضر كحشيش السطوح وكملفوح قبل نموه.ولكني عالم بجلوسك وخروجك ودخولك وهيجانك علي.لان هيجانك علي وعجرفتك قد صعدا الىاذني اضع خزامتي في انفك ولجامي في شفتيك واردك في الطريق الذي جئت فيه.و هذه لكعلامة تاكلون هذه السنة زريعا وفي السنة الثانية خلفة واما السنة الثالثة ففيهاتزرعون وتحصدون وتغرسون كروما وتاكلون اثمارها.و يعود الناجون من بيت يهوذاالباقون يتاصلون الى اسفل ويصنعون ثمرا الى ما فوق.لانه من اورشليم تخرج البقيةوالناجون من جبل صهيون غيرة رب الجنود تصنع هذا.لذلك هكذا قال الرب عن ملك اشور لايدخل هذه المدينة ولا يرمي هناك سهما ولا يتقدم عليها بترس ولا يقيم عليهامترسة.في الطريق الذي جاء فيه يرجع والى هذه المدينة لا يدخل يقول الرب. واحامي عنهذه المدينة لاخلصها من اجل نفسي ومن اجل داود عبدي.

 

فى(20) قد سمعت = “إسألوا تعطوا” إذاً الله لابد أن يستجيب للصلاة لذلك لنيجد سنحاريب سوى الخجل والإضطراب والذل والكسر وسيكون سخرية أورشليم = إستهزأت بكالعذراء إبنة صهيون = هو ظن نفسه وعبأ لإبنة صهيون وبرعبه سيجعلها تستسلم ولكن هىستحتقره وتهزأ به. فكل من يعادى الله يصير بائساً ولابد أن تكون هذه الرسالة قدوصلت إلى سنحاريب بطريقةما فهى موجهة لهُ. وفى (24،23). ترديد لكلام الكبرياء الذىكان سنحاريب يردده. أقطع أرزه الطويل = كان الملوك يكسرون الأشجار لتمر مركباتهمالحربية وإشتهر ملوك أشور بهذا بل تفاخروا بقدرتهم عليه. ولكن عبارة الأرز الطويلتستخدم عادة للملوك بمعنى أنه لا ملك إستطاع أن يقاومه. لم يرد فى كلام سنحاريبورسالته التى رددها ربشاقى ما ورد فى الآيات 24،23 وربما قالها ولم تكتب وربما هىفى قلبه والله هنا يكشف ما فى القلوب فهو وحده القادر على ذلك. وهو يحاسب علىتصورات القلب وهنا يكشف الله فكر سنحاريب المتكبر وأنه يتوهم نفسه قادراً علىتذليل أى صعاب فإذا قابله جبل صعده وإذا قابله نهر جففه. حفرت وشربت مياها غريبة =هزمت بلاداً غريبة دخلتها مع جيوش وجنيت ثرواتها. أنشف بأسفل قدمى = جيوش جبارةوعديدة وجرارة وهى قادرة على شرب مياه الأنهار كلها فى البلدان التى أحاصرهاوأحاربها وتكون الآية (23) موجهة لملوك البلدان وآية (24) موجهة لشعوب البلدانالتى نهب ثرواتها. لا أحد يستطيع أن يقف أمامهُ أو يصمد قدام جبروته. وفى الآيات(25-28) رد الله على تصوراته ومعنى الكلام أن كل ما فعلته يا سنحاريب فعلتهبمشورتى وخططى الأزلية وبدون سماحى لم تكن قادراً على فعل شىء. ففى آية (11) كانربشاقى يخيف حزقيا قائلاً ألم تسمع ما فعله ملوك أشور وهنا الله يقول لهُ بل إسمعما فعلته أنا فأنا الذى نشفت البحر امام شعبى فعلاً وهذا ما حدث منى وليس أوهامكأوهامك وكان هذا لآتى بشعبى وأسكنه كنعان بعد أن إجتازوا مصاعب عديدة فأين مافعلته أنت بجانب ما فعلته أنا. أما ما فعلته من خراب فى أرض يهوذا فأنت ما كنت سوىألة فى يدى الله = الآن أتيت به (25) بل كان ما فعلته فى تصورى وإرادتى وتخطيطىمنذ الأزل منذ البعيد صنعته = وها أنت تنفذ الآن مشوراتى. وكان هذا لعقاب هذاالشعب المتمرد إسرائيل ويهوذا على شرورهم فهل تفتخر العصا على من يمسكها أو الفأسعلى الذى يمسكها أش 15،14،13:10 وفى (27) كل ما تفعله أنا أعرفه هيجانك على صعدإلى أذنى ولكنك بكل قوتك تحت سيطرتى وأنا واضع خزامتى فى أنفك = أى مسيطر عليكتمام السيطرة. ووضع الخزامة فى الأنف وهى طريقة أشورية لمعاملة الأسرى فكأن ملكاشور أسير فى يد الرب يفعل إرادته. وفى (25) قوله ألم تسمع = هل لم تسمع عنالنبوات التى يتنبأ بها عليك أنبيائى وهل لم تسمع ما عملته مع شعبى عبر السنين.

وإبتداءمن (29) كلام الرب لحزقيا. هذه لك علامة = أى علامة صلح الله مع شعبه ليطمأنوا أنالله تصالح معهم. ولاحظ إن نتاج الأرض قد إلتهمه الجيش الأشورى. والله هنا كأبحنون لن يرفع عنهم الجيش الأشورى فقط ثم يتركهم جوعى ولكنه سيدبر لهم طعامهم. إذاهى علامة محبته وصلحه معهم.

فهذهالسنة ستأكلون زريعاً = أى ما ينبت من نفسه وهذا سيبارك الله فيه فيكفيهم كلهم فإنكان الأشوريين قد أكلوا ما زرعتموه فستأكلون أنتم ما لم تزرعوه. والسنة التى بعدهاستكون سنة سبتية ومنها ترتاح الأرض فلا يزرعون ولا يفلحون ولكن الله العجيبسيعطيهم فى هذه السنة أيضاً حصاد ما لم يزرعوه = فى السنة الثانية خلفة = وفىالسنة الثانية سيذكرون أن الله هو الذى أنبت الأرض أولاً حيث لم يكن من يزرعها (تك11:1) وفى السنة الثالثة يعودوا للزراعة وتعود الزراعة لعادتها.

وفىآية (30) يتأصلون إلى أسفل = فبعد هذه الحرب تشتتت العائلات ولكن الله سيعيدهملأماكن سكنهم. فالنبى يشبههم بنبات لهُ جذوره الثابتة فى الأرض ولهُ ثماره أىسيثبتون ثم يزدهرون ويكون لهم ثمار نافعة للآخرين وكل مؤمن يكون لهُ جذوره بإيمانهبالمسيح ثم يصير لهُ ثماره. وهذه هى بركات الآلام التى مروا بها وهذه هى الولادةالجديدة التى تكلم عنها حزقيا الملك.

لأنهمن أورشليم تخرج البقية = الذين كانوا محجوزين داخل الأسوار سيخرجون ويكون لهمحرية ولا شىء يعود يخيفهم.

وقدحدث خراب كبير ولكن هناك بقية نجت. ولكن هذه الآيات تنظر للبقية التى ستنجو منإسرائيل فى الأيام الأخيرة (رو 28،27:9) وسيدخلون مجد أولاد الله وهى إشارة لأنالخلاص سيخرج من صهيون.

 

الآيات35-37:- وكان في تلك الليلة ان ملاك الرب خرج وضرب من جيش اشور مئة الف وخمسةوثمانين الفا ولما بكروا صباحا اذا هم جميعا جثث ميتة.فانصرف سنحاريب ملك اشوروذهب راجعا واقام في نينوى.و فيما هو ساجد في بيت نسروخ الهه ضربه ادرملك وشراصرابناه بالسيف ونجوا الى ارض اراراط وملك اسرحدون ابنه عوضا عنه.

 

فىبعض الأحيان يتاخر تنفيذ النبوات ولكن هذه النبوة تم تنفيذها فى تلك الليلة. فقدتمرد سنحاريب وثار ضد خالقه فكان من العدل أن يثور ويتمرد عليه إبناه ويهلك جيشه.والسجلات المصرية تقول إن جيش ملك أشور هلك بوباء على حدود مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار