المسيحية

الأدلة علي قداسة السيد المسيح



الأدلة علي قداسة السيد المسيح

الأدلة
علي قداسة السيد المسيح

قال
المحاور غير المؤمن:
ماهي أدلتك الأخري علي عصمته وقداسه المسيح؟

قلت
بنعمة الرب:
دليل من النبوات وسأوجز لك بعضا منها لعدم الإطالة:

دليل
من رؤيا اشعياء النبي:
رأي أشعياء في رؤياه، السيد الرب الجالس في
الهيكل ويسبحه السرافيم هاتفين (قدوس قدوس قدوس، مجده ملء كل الأرض) (أش6: 3).كما
تحدث عن فدائه بالقول (وهو مجروح من أجل معاصينا. علي أنه لم يعمل ظلماً، ولم يكن
في فمه غش) (أش53: 5،9).

دليل
من بشارة الملائكة:
قال الملاك جبرائيل للقديسة العذراء مريم (الروح
القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك القدوس المولود منك يدعي ابن الله) (لو1: 35)
كما قال إنه (يخلص شعبه من خطاياهم) (مت1: 21).

دليل
من ميلاد السيد المسيح:
إن ميلاده المعجزي بروح الله القدوس، من عذراء
طهور لم يمسسها بشر، يعني أنه لم يصور بالاثم، ولا بالخطية حبلت به أمه، وأنه
اعتبر (آدم الثاني) وصار رأساً ثانياً للبشرية من جهة الروح والخلاص.

دليل
من حياة السيد المسيح:
عاش السيد المسيح حياة قدسية ناصعة، بلغت قمة
السمو كانت بيضاء، أكثر من الثلج، الذي يتوج قم الجبال الشامخة، نوارنيه مشعة
مضيئة شبهت بشمس البر الحاملة الشفاء لأمراض البشرية وأدناسها.

دليل
من تعاليم السيد المسيح:
علم السيد المسيح بكمال القداسة فنادي (كونوا
قديسين، وكونوا كاملين). وجعل القداسة شرطاً أساسياً للحياة المسيحية، فبدونها لن
يري أحد الرب، والسماء لن يدخلها دنس ولا من يصنع رجساً أو كذباً. وعمل السيد
المسيح بكل ماعلم به.

دليل
من موته:
كان
موت السيد المسيح اختيارياً للتكفير عن خطايا البشر، فصار ذاك الذي لم يعرف خطية،
ذبيحة خطية من أجلنا، لنصير نحن بر الله فيه (2كو5: 21) وفي هذا المعني نقرأ (وتعلمون
أن ذاك أظهر لكي يرفع خطايانا بصليبه- وليس فيه خطية) (1يو3: 5) وعندما طعن جنب
السيد المسيح بالحربة بعد موته خرج منه دم وماء إشارة للتبرير بالدم والتقديس
والاغتسال بماء المعمودية.

دليل
من قيامته:
لما كان الموت عقوبة للخطية، وكان السيد المسيح قدوساً بلا
خطية، فقد كان لابد وأن يقوم بعد موته الاختياري الفدائي، لخلوه من الخطية، وعدم
سيطرة الموت عليه. ولذلك يقول الرسول بولس: (وتعين ابن الله بقوة من جهة روح
القداسة بالقيامة من الاموات) (رو1: 4):

دليل
من اسماء السيد المسيح والقابه:
دعي السيد المسيح (بالقدوس) وانه (قدوس
القدوسين) وانه (ملك القديسين)((لو1: 35-دا9: 42رؤ15: 3) مع ملاحظة أن الكتاب
المقدس يقول عن الله (انك أنت وحدك قدوس) (رؤ15: 4)كما دعي السيد المسيح (بالصالح)
بقوله (أنا هو الراعي الصالح) و(المعلم الصالح) و(النصيب الصالح) في الوقت الذي
يعلن فيه السيد المسيح (إنه ليس أحد صالحاً إلاّ واحد وهو الله) ودعي السيد المسيح
(باراً) و(ملك البر) (راجع حوارنا عن ألقاب السيد المسيح الإلهية) فالسيد المسيح
إذن هو منبع البر والقداسة.

دليل
من شهادة السيد المسيح عن نفسه:
قال السيد المسيح عن نفسه (رئيس هذا
العالم- أي الشيطان- يأتي وليس له في شئ) (يو41: 30). وقال لخادم رئيس الكهنه
عندما لطمه وهو في طريقه للصلب (ان كنت قد تكلمت ردياً فأشهد علي الردي وان حسنا
فلماذا تضربني) (يوحنا18: 23)

دليل
من شهادة الرسل عن السيد المسيح:
قال القديس بطرس الرسول لليهود عن السيد
المسيح (ولكن أنتم أنكرتم القدوس البار00) (أع3: 4). وقال الرسل في صلاتهم (لأنه
اجتمع علي فتاك القدوس يسوع الذي مسحته. هيرودس وبيلاطس البنطي مع أمم وشعوب
وملوك) (أع4: 27) القديس بطرس الرسول يشهد ويقول: (بدم كريم كما من جمل بلا عيب
ولادنس، دم السيد المسيح) (1بط1: 19).

والقديس
يوحنا الرسول يشهد ويقول:
(وتعلمون أن ذاك أظهر لكي يرفع خطايانا وليس فيه
خطية) (1يو3: 5). وبولس الرسول يشهد ويقول: (لأنه جعل الذي لم يعرف خطية لأجلنا)
(2كو5: 21). ويهوذا الخائن يشهد ويقول: (قد أخطأت إذ سلمت دما برئياً) (مت27: 4).

و
القرآن يشهد لقداسه السيد المسيح ويقول:


وجعلنى مباركا أينما كنت ” (مريم 30) فهو وحده المبارك فى الزمان والمكان.

أعظم الأنبياء يكون قزم أمام المسيح العملاق

وأمام
طهارة حياة السيد المسيح في جملتها وتفصيلها00في ظاهرها وباطنها00أمام عصمة السيد
المسيح عن الزلل00أمام نقاوة السيد المسيح في ذاته وتصرفاته، يري أعظم الأنبياء
والقديسين نفسه بأنه قزم أمام عملاق00فليس بين الأنبياء من خلت حياته من الخطأ
والزلل، وليس بين القديسين من لم تزل قدمه ذات يوم كما قرر إشعياء النبي بكلماته
(كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد إلي طريقه والرب وضع عليه إثم جميعنا) (إش53: 6)
أما السيد المسيح فهو يقف فريداً في نقاوة حياته ولذا فقد شهد عنه بيلاطس الوالي
الروماني قائلاً: (لست أجد فيه علة واحدة) (يو18: 38) وقال عنه قائد المئة الذي
أشرف علي صلبه (بالحقيقة كان هذا الانسار باراً) (لو23: 47) وعلي أساس حياته
الخالية من الخطأ والمعصومة من الزلل نقرر في يقين وأنه (أبن الله) أنه (الله ظهر
في الجسد).. اللص التائب علي الصليب يقول: (وأما هذا فلم يفعل شيئاً ليس في محله)
(لو23: 41). وبيلاطس الذي أمر بصلبه قال: فأي شر عمل هذا؟. اني لم أجد فيه علة
للموت) (لو23: 22) وقائد المئة قال عند موت السيد المسيح: (كان هذا الإنسان باراً)
(لو23: 47).

وهكذا
نري أن لاأحد يقول ان فيه عيباً واحداً أو انه فعل خطأ واحدا، ولكن الكل يجمع علي
عصمته، والعصمة لله وحده فهو بالتأكيد الله الذي ظهر في الجسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار