علم المسيح

ماذا سيفعل المسيح؟



ماذا سيفعل المسيح؟

ماذا سيفعل المسيح؟

 

«وَٱبْتَدَأَ
يُعَلِّمُهُمْ أَنَّ ٱبْنَ ٱلإِنْسَانِ يَنْبَغِي أَنْ يَتَأَلَّمَ
كَثِيراً، وَيُرْفَضَ مِنَ ٱلشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ ٱلْكَهَنَةِ
وَٱلْكَتَبَةِ، وَيُقْتَلَ، وَبَعْدَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ يَقُومُ. وَقَالَ
ٱلْقَوْلَ عَلانِيَةً، فَأَخَذَهُ بُطْرُسُ إِلَيْهِ وَٱبْتَدَأَ
يَنْتَهِرُهُ. فَٱلْتَفَتَ وَأَبْصَرَ تَلامِيذَهُ، فَٱنْتَهَرَ
بُطْرُسَ قَائِلاً: «ٱذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ، لأَنَّكَ لا تَهْتَمُّ
بِمَا لِلّٰهِ لٰكِنْ بِمَا لِلنَّاسِ» (مرقس 8: 31-33).

 

بعد
اعتراف بطرس هذا، طلب المسيح من تلاميذه أن لا يقولوا لأحد إنه يسوع المسيح، لأن
ساعته لم تأت بعد. ثم أعلن لهم لأول مرة صريحاً غاية مجيئه من السماء، فابتدأ
يعلّمهم أنه سيتألم كثيراً في أورشليم ويرفضه الرؤساء ويقتلونه ثم يقوم في اليوم
الثالث. انتظر إلى أن يرسخ في قلوبهم اليقين بسرّ تأنُّسه، ويعترفون به بلسانهم
صريحاً ونهائياً قبل أن يعلن لهم أمر آلامه وموته ثم قيامته. لأن فهم عمل الفداء
بموته يتوقف على تأنُّسه – أي طبيعته المزدوجة. فإن لم يعرفوه المسيح ابن الله
وابن الإنسان، لا يدركون معنى موته وقيامته. وكل من يرفض حقيقة التأنُّس لا يترك
مكاناً للفداء. لذلك ترى الذين ينكرون لاهوت المسيح ينكرون أيضاً كفارته، لأن
القضيتين مرتبطتان برباط لا يُحل.

 

لكن
هذا الإعلان الجديد خالف كل آمال التلاميذ، فلم يقدر بطرس أن يسكت، بل تجاسر وأخذ
المسيح على جانب وابتدأ ينتهره. يا للعجب! إن الذي اعترف في هذه الساعة أن هذا
السيد هو ليس المسيح العظيم فقط، بل ابن الله الحي، ينتهره ويكذَّبه بقوله: «حاشاك
يا رب! لا يكون لك هذا». فما رآه بطرس في نفسه غيرةً حبية نحو سيده، كان بالحقيقة
انتصاراً شيطانياً فتح له بطرس الباب، لأن الأسد الزائر إبليس كامنٌ لهذا الرسول
المقدام، فوثب عليه في ساعة ارتفاعه، وأوقعه إلى الأرض مهشَّماً. كان خيراً لكل
ناجح وممدوح ومرتفع لو تحذَّر من حيل الشيطان لإسقاطه. ولنا هذا التحذير في قول
الرسول: «مَنْ يَظُنُّ أَنَّهُ قَائِمٌ فَلْيَنْظُرْ أَنْ لا يَسْقُطَ» (1 كورنثوس
10: 12). وقال سليمان الحكيم: «قَبْلَ ٱلْكَسْرِ ٱلْكِبْرِيَاءُ،
وَقَبْلَ ٱلسُّقُوطِ تَشَامُخُ ٱلرُّوحِ» (أمثال 16: 18).

 

لم
يحتمل المسيح هذا الكلام بل انتهر الشيطان الذي تكلم في بطرس. ووبخ بطرس توبيخاً
مراً، وقال له: «اذهب عني يا شيطان، أنت معثرة لي، لأنك لا تهتم بما لله لكن بما
للناس». رأى المسيح عالم الخفايا أن نوايا بطرس لم تخل من حب المجد العالمي،
فاستحق هذا التوبيخ الصارم. ولأنه تلميذ حقيقي احتمله بمحبة، ولذلك وبخه. قال
الحكيم: «وَبِّخْ حَكِيماً فَيُحِبَّكَ» (أمثال 9: 8). وأيضاً: «وَبِّخْ فَهِيماً
فَيَفْهَمَ مَعْرِفَةً» (أمثال 19: 25).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار