علم التاريخ

أشهر الكنائس الرسولية


أشهر الكنائس الرسولية
]]>
أشهر
الكنائس الرسولية

تميزت
بعض كنائس العصر الرسولى عن غيرها بميزات معينه بسبب مركزها الديني وتأسيس الرسل
لها وأما لشهرتها الثقافية ومنها كنائس اورشليم وانطاكية والاسكندريه وروما.
 
كنيسة
اورشليم
كان
أمراً طبيعياً أن تحتل كنيسة اورشليم شهره خاصة في عصر الرسل فأورشليم لها تاريخها
الديني الطويل منذ أن كانت مركز الديانه اليهودية في العالم كله وقلبها النابض.
 
قد
آلت الى كنيسة اورشليم المسيحية الكثير من الشهره السابقه وفي اورشليم ولدت
الكنيسة المسيحية ومنها ذاعت بشرى الخلاص في العالم كله وحظيت بكرازه الرسل والعجائب
التى أجراها الرب علي ايديهم وتباركت بدم باكوره شهداء الحمل واستفانوس رئيس
الشمامسه والرسولين يعقوب بن زبدى ويعقوب اخو الرب وغيرهم ممن لم يحفظ لنا التاريخ
اسمائهم.
 
لما
ثارت ريح الاضطهاد علي الكنيسة الناشئه في اورشليم واستشهد استفانوس ” تشتت
الجميع في كورة اليهودية والسامرة ماعدا الرسل ” (1ع 8: 1).
ظاهره
واضحة ترينا مكانه كنيسة اورشليم بين كنائس الرسل قد تولي أمور كنيسة اورشليم
القديس يعقوب البار أحد الاثنى عشر حتي سنه 62م حين استشهد وقد كان أول اسقف عليها

 
لكن
كنيسة اورشليم لم تحتفظ بمركزها الديني المتميز بسبب ما حل بالمدينة من خراب سنه
70 م ولم يسترد الكرسي الأورشليمي مركزه الديني الا أوائل القرن الرابع الميلادي.
 
كنيسة
إنطاكية
تعتبر
كنيسة أنطاكية هي الكنيسة الثانية بعد كنيسة اورشليم من جهه الأهمية في تلك الفتره
المبكره من تاريخ المسيحية وكانت مدينة انطاكية هى المدينة الثالثة في
الإمبراطوريه الرومانية بعد روما والاسكندرية بسبب مركزها الجغرافي والسياسي ومركز
استراتيجياً هاماً في هذا الجزء من الامبراطوريه وكان سكانها خليطا من الاغريق
النبلاء والاغنياء واليهود وكان موقعها بين الشرق والغرب انسب مكان لنشر الايمان
الزاحف من اورشليم نظرا لقربها من اورشليم.
 
أن
انطاكيه كانت هي باب فلسطين المفتوح علي العالمين اليوناني والروماني وكانت قاعده
لنشر المسيحية فيها وكانت بدورها تقدم العون للكارزين الذين يخرجون منها.
 
وتعتبر
كنيسة انطاكية هي الكنيسة الأمميه الاولي من جهة تاريخ تأسيسها واول ما عرف
المؤمنون باسم المسيحيين كان في انطاكية وقد تعب في الكرازة بها القديسان برنابا
وبولس 1(ع 11: 22) ووصل اليها القديس بطرس متأخراً بعد مجمع اورشليم في حوالي 51 م
(غل 2: 11) وجعلها القديس بولس الرسول مركز انطلاقه في رحلاته التبشيريه.
 
كنيسة
الأسكندرية
كانت
مدينة الاسكندرية وقت كرازة الرسل تعتبر من الناحية السياسية المدينة الثانية في
الامبراطورية الرومانية بعد العاصمة روما لكنها من جهه شهرتها العلمية والثقافيه
كانت دون منازع عاصمه العالم الثقافي في ذلك الحين فمدرستها الشهيرة (الاسكندرية)
كانت اكبر مركز علمى وفلسفي في العالم الوثنى بما توفر لها من مشاهير العلماء
والفلاسفه وكانت الاسكندرية مدينة دولية عامرة بالسكان من المصريين والاغريق
والرومان واليهود.
 
وصل
الايمان المسيحي الي مصر قبل كرازه القديس مرقس الرسول نظرا لقرب مصر من بلاد
اليهود كما كان من بين الموجودين الذين شاهدوا معجزة يوم الخمسين بعض من سكان
” مصر ونواحى ليبيا التي نحو القيروان ” (اع 2: 10)
 
هناك
اشاره في سفر الاعمال أن ابلوس الاسكندرى الذي كان يهوديا وتنصر مقتدراً في الكتب
وخبيرا في طريق الرب ” وكان هو حارا بالروح يتكلم ويعلم بتدقيق ما يختص بالرب
” (اع 18: 24) وكذلك القديس لوقا البشير كتب انجيله الي احد وجهاء الاسكندرية
المدعو ثاؤفيلس إذ يقول لوقا البشير ” لتعرف صحه الكلام الذي علمت به ”
(لو1: 3).
 
القديس
مارمرقس الرسول أحد السبعين رسولاً اسس هذه الكنيسة حوالي سنه 60 م وتميزت بكثرة
عدد من أمن.. كما اسس مدرسة الاسكندرية اللاهوتيه لتثبيت المؤمنين في الدين الجديد
وقفت امام المدرسة الوثنية الشهيرة تقاوم تيارها وأفكارها وترد عليها.. واصبحت
اكبر مركز دراسي لاهوتي مسيحي في العالم كله شرقاً وغربًا لعده قرون.. وقدمت
للكنيسة المسيحية في مصر وخارجها علماء وفلاسفه استطاعوا أن يخدموا الكنيسة
المسيحية.
 
كنيسة
رومية
كانت
مدينة روما في عصر الرسل هي المدينة الأولي في العالم من الناحية السياسية بأعتبارها
عاصمة الامبراطوريه الرومانية وسموها (روما الخالدة).
 
شهادة
القديس جيروم الذي تعتبره الكنيسة البابوية أحد ثقاتها في التعليم يقول عن الأسقف
” حيثما يوجد أسقف سواء كان في روما أو في القسطنطينية أو الاسكندرية فإن
كرامته واحدة وكهنوته واحد فلا الثروه أو ضعه الفقر تزيده أو تنقص من قدرة عن كونه
أسقفا فالجميع سواء خلفاء الرسل
 
إدعاء
أن القديس بطرس هو مؤسس كنيسة روما وايضاً أن الرب يسوع أقامه نائباً عنه.
 
الآدله
الكتابية علي تأسيس القديس بولس الرسول لكرسي روميه
بولس
الرسول (رسول الأمم)
أن
مدينة روما هي عاصمه العالم الوثنى وتأسيس كنيسة رومية وهي أمميه وليست يهودية
وذكر أن بطرس الرسول رسول الختان وأن بولس الرسول رسول الأمم ” أني أوتمنت
علي أنجيل الغرله (تبشيرالوثنين) كما بطرس علي انجيل الختان (تبشير اليهود) اعطونى
برنابا يمين الشركه لنكون نحن للأمم أما هم فللختان ” (غل 2: 7).
 
قد
أعلن الرب لبولس الرسول في رؤيا وهو مقبوض عليه داخل المعسكر الرومانى في اورشليم
” ثق يا بولس لأنك كما شهدت بما لي في اورشليم هكذا ينبغى أن تشهد لي في
رومية ايضاً ” (أع 23: 11).
 
مبدأ
بولس في الكرازه
أن
مبدأ رسالته الي رومية مما يدل علي ان أحد الرسل لم يذهب الي تلك المدينة ويبشرها
وكان بولس يشتهي تبشير أهل رومية (رو 1: 11) بالفعل أستأجربيتاً هناك يكرز فيه
ويقبل كل الذين يدخلون اليه لمده سنتين كاملتين (اع 28: 30) وهذا دليل على أن بطرس
لم يذهب الي رومية، ويشهد القديس لوقا البشير فى سفر اعمال الرسل ” واقام
بولس سنتين كاملتين فى بيت استأجره لنفسه وكان يقبل جميع الذين يدخلون اليه كارزا
بملكوت الله ومعلماً بامر الرب يسوع المسيح بكل مجاهرة بلا مانع ” (أع 28: 30).
 
1-
صلاه بولس بمؤمني روميه
يبعث
القديس بولس الرسول الي اسماء المسيحيين الرومان واليهود والأمم تحيات حاره
وتقديرة في الاصحاح السادس عشر من رسالته الي اهل روميه هذا الأمر الذي يدل علي
الصله الوثيقية معهم.
 
2-
كرازة بولس الرسول برومية
ثبت
ذلك سفر الاعمال اع 18: 2 فأن طرد اليهود مرتين من روما تحت حكم طيبريوس وكلوديوس
وسرعان ما عادوا اليها ولما وصل اليهم دعا وجوه اليهود الي اجتماع لكي يظهر لهم
نواياه الطيبه ويبشرهم بالانجيل.


أشهر الكنائس الرسولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار