علم الله

الفصل السادس



الفصل السادس

الفصل السادس

يَسُوع
المسِيح ابنُ الله في العَهد الجَديد

توطئَة

“.. وبربٍّ واحدٍ يسوعَ المسيح، إبنِ الله الوحيد، المولودِ من
الآب قبل كلّ الدهور، نورٍ من نور، إلهٍ حق من إلهٍ حق، مولودٍ غيرِ مخلوق، مساوٍ
للآب في الجوهر، الذي به كان كلُّ شيء، الذي من أجلنا نحنُ البشر ومن أجلِ خلاصنا،
نزل من السماء وتجسّد من الروحِ القُدسِ ومن مريم العذراء وتأنّس”.

 

بهذه الكلمات يبدأ القسم الثاني من قانون الإيمان. ففي القسم الأول
نعلن إيماننا بالله الآب الخالق. أما في القسم الثاني فنعلن إيماننا بابن الله
يسوع المسيح. وفي هذا القسم يظهر بأجلى بيان ما يميّز الديانة المسيحية عن سائر
الديانات. فالإيمان بالإله الواحد خالق السماء والأرض هو، في جوهره، إيمان مشترك
بين معظم الديانات ولا سيمَا المسيحية واليهودية والاسلام. وقد يقبل العقل دون
ارتياب هذا الإيمان بالإله الواحد، ولكن الإيمان بأن يسوع المسيح الانسان الذي
وُلد من مريم العذراء بالجسد هو نفسه “ابن الله الوحيد المولود من الآب قبل
كل الدهور”، وانه بالتالي “إله حق من إله حق ومساوٍ للآب في
الجوهر”، قد يبدو لأول وهلة مناقضاً للعقل البشري، جهالةً لليونانيين وعثرة
لسائر المؤمنين من يهود ومسلمين، يعتبره العقلانيون جنوناً وبهتاناً، ويرى فيه
اليهود والمسلمون تجديفاً على اسم الله وتحقيراً لعظمته. فكيف يُعقَل أن يُقال عن
إنسان وُجد في الزمن انه هو بدء الزمن؟ وعن كائن فرد وُلد من كائن آخر انه خالق كل
الكائنات وأساسها منذ الأزل؟ وكيف ينحصر معنى التاريخ كله في إنسان واحد عاش في
حقبة محددة من التاريخ؟

 

ان هذا الإيمان بأُلوهية يسوع المسيح، الذي أنكره اليهود ورفضه
المسلمون، بقي على مدى التاريخ حجر عثرة لكثيرين من المسيحيين أنفسهم. ويمكننا
اختصار تاريخ اللاهوت المسيحي بقولنا إنه تاريخ مدّ وجزر حول تحديد هوية شخص يسوع
المسيح. فالإنجيل هو، بحسب القديس مرقس، “إنجيل يسوع المسيح ابن الله”
(1: 1). ومعظم المجامع المسكونية، ولا سيمَا في القرنين الرابع والخامس، كان
موضوعها المسيح في شخصه وفي طبيعته الالهية والانسانية. والموضوع نفسه يعالجه
اليوم بإسهاب اللاهوتيون المعاصرون في مختلف البلدان المسيحية محاولين التقرّب من
إدراك سرّ ظهور الله في الزمن في شخص ابنه يسوع المسيح.

 

سنتطرّق في هذا الفصل إلى الإيمان بالمسيح كما يظهر من خلال أسفار
العهد الجديد، ثم نعالج في الفصل السادس تعاليم المجامع المسكونية والعقائد التي أعلنتها
عن شخص المسيح وعن طبيعته الالهية والانسانية، وفي الختام نخلص إلى ما يعنيه لنا
اليوم شخص يسوع المسيح ابن الله الوحيد.

 

1- قيامة يسوع نقطة انطلاق إيمان الرسل به

لقد كانت قيامة المسيح نقطة الانطلاق لإيمان الرسل إيماناً كاملاً
ثابتاً بأن يسوع هو المسيح ابن الله الحيّ. يستند البعض إلى ما رواه انجيل متى عن
اعتراف بطرس في قيصرية فيلبس ليؤكدوا أن الرسل، حتى في أثناء حياة يسوع، آمنوا بأن
يسوع هو ابن الله. فانجيل متى يذكر أنه لمّا سأل يسوع تلاميذه: “في نظركم،
أنتم، مَن أنا؟”، أجاب سمعان بطرس وقال: “أنت المسيح ابن الله
الحيّ”، فقال له يسوع: “طوبى لك يا سمعان بن يونا، فانه ليس اللحم والدم
أعلنا لك هذا، بل أبي الذي في السماوات..” (16: 15- 17). إلا أن إنجيل مرقس،
الأقدم عهداً من إنجيل متى، لدى روايته الحدث نفسه، يضع على لسان بطرس الاعتراف
التالي الموجز: “أنت المسيح”. وهذا دليل على أن عبارة “ابن الله
الحيّ” قد أضافها كاتب إنجيل متى، معلناً ليس إيمان بطرس في أثناء حياة يسوع،
بل إيمان بطرس والرسل والكنيسة الأولى بأُلوهية المسيح من بعد قيامته.

 

ولدينا دليل آخر على صحة هذا التفسير، وهو ما يقوله متى في الفصل
الرابع عشر عن اعتراف الرسل بيسوع قبل اعتراف بطرس. فبعد أن يروي متى كيف
“مشى يسوع على الماء”، يضيف: “ولما صعد إلى السفينة سكنت الريح،
فسجد له الذين كانوا في السفينة قائلين: “أنت حقاً ابن الله” (14: 33).
فلو كان متى يذكر حرفياً اعتراف بطرس والرسل، حقَّ لنا أن نتساءل: ما فَضْلُ بطرس
على سائر الرسل في الاعتراف بأن يسوع هو ابن الله، إذ إن الرسل اعترفوا بذلك قبله؟
من هنا نستنتج أن ما يضعه الإنجيل على فم بطرس وسائر الرسل ليس ما فاهوا به في
أثناء حياة يسوع، بل ما وصل إليه إيمانهم به من بعد قيامته.

 

وهذا الإيمان هو ما بشَّروا به بعد حلول الروح القدس عليهم. ففي
الخطاب الأول الذي ألقاه بطرس أمام الجموع المحتشدة يوم العنصرة، نشمعه يعلن دون
تردّد: “إن يسوع الناصري، الانسان الذي أيّده الله لديكم بالعجائب والمعجزات
والآيات، التي أجراها على يديه في ما بينكم -كما أنتم تعلمون-، ذاك الذي أُسلم
بحسب مشيئة الله المحدودة وعلمه السابق، فقتلتموه صلباً بأيدي الأثمة، قد أقامه
الله ساحقاً قيود الموت.. ونحن جميعاً شهود بذلك”. ثم ينهي خطابه بقوله: “فليعلم
إذاً يقيناً جميع بيت اسرائيل أن الله قد جعل يسوع هذا الذي صلبتموه ربّاً
ومسيحاً” (أعمال 2: 22- 36).

 

لم يصل إيمان الرسل بيسوع المسيح إلى كماله إلا بعد حلول الروح القدس
عليه. ويروي لوقا في سفر أعمال الرسل أنهم، حتى بعد أن قام يسوع “وتراءى لهم
مدة أربعين يوماً يكلِّمهم عن شؤون ملكوت الله”، سألوه في ظهوره الأخير لهم: “يا
رب، أفي هذا الزمان تردّ المُلك لإسرائيل؟” (أعمال 1: 3- 6). لقد بقيت نظرتهم
إليه نظرة دنيوية خاطئة حتى آخر لحظة من وجوده معهم.

 

لكننا نجد جذور إيمان الرسل بيسوع في مشاهدتهم أعماله وسماعهم تعاليمه
طوال حياته العلنية. لقد تبع الرسل يسوع وعاشوا معه حياة ألفة وصداقة مدة ثلاث
سنوات، ورأوا عجائبه واستمعوا إلى أقواله، واختبروا بعضاً من سرّه، إلا أن عيونهم
لم تنفتح تماماً ولم ينجلِ الغشاء عن بصائرهم إلا من بعد قيامته، كما حدث لتلميذَي
عماوس اللذين ظهر لهما يسوع “وسار معهما، إلا أن أعينهما أُمسكت عن معرفته..
وبعد أن اتكأ معهما وأخذ الخبز وبارك وكسر وناولهما، انفتحت أعينهما وعرفاه. ولكنه
غاب عنهما. فقال أحدهما للآخر: أوَلم تكن قلوبنا مضطرمة فينا، إذ كان يخاطبنا في
الطريق، ويفسّر لنا الكتب!” (لوقا 24: 16- 32).

 

هكذا سار الرسل مع يسوع طوال حياته العلنية يستمعون إليه يفسّر لهم
الكتب ويكلّمهم عن ملكوت الله فتضطرم فيهم القلوب، ويشاهدون عجائبه فتملأ الحيرة
أذهانهم. يرونه يشفي المرضى ويغفر للخطأة فيروحون يتساءلون من تُرى هذا الرجل،
ألعلّه هو المسيح الذي كانوا ينتظرون مجيئه في آخر الأزمنة؟

 

2– كيف ظهر يسوع في حياته؟

أ) رسالة يسوع: التبشير بملكوت الله

يقول مرقس في مستهلّ إنجيله: “بعدما أُلقي يوحنا في السجن، أتى
يسوع إلى الجليل وهو يكرز بإنجيل الله، ويقول: لقد تمَّ الزمان واقترب ملكوت الله،
فتوبوا وآمنوا بالانجيل” (1: 14، 15). يعبِّر هذا القول الذي وضعه انجيل مرقس
على فم يسوع عن مضمون رسالته الأساسي، ألا وهو قرب مجيء ملكوت الله. مع ملكوت الله
وسيادته العالم كان اليهود ينتظرون أن ينتشر السلام بين الأفراد والجماعات والشعوب
وتسود العدالة علاقات الناس بعضهم ببعض ويحظى الفقراء بالحماية والمساندة. في هذا
المعنى، بدل لفظة “الملكوت” يستعمل يوحنا لفظة “الحياة” وبولس
لفظة “البر”. والألفاظ الثلاث مرادفة للفظة “الخلاص”.

 

منذ أقدم العصور يتوق البشر إلى السلام والعدالة والحياة والخلاص،
لكنهم لا يستطيعون بلوغ تلك القيم، فيعتقدون وجود قوى معادية تمنعهم من ذلك، تلك
القوى التي يدعوها الكتاب المقدس “الشياطين”. من خلال هذا المفهوم المستقى
من الثقافات القديمة الميثولوجية، يعبّر الكتاب المقدّس عن خبرة الانسان القديمة
بعدم تمكّنه بقواه البشرية من تحقيق ما تصبو إليه نفسه من سلام وعدالة وحرية وحياة.

 

في نظر الكتاب المقدّس الله وحده هو سيّد الحياة والتاريخ، وهو وحده
يستطيع أن يسحق جميع القوى الشريرة المعادية للانسان ويمنح الانسان الخلاص والحرية
والحياة. هذا هو مضمون ملكوت الله الذي بدأ يسوع رسالته بالتبشير بقرب مجيئه.

 

يروي انجيل متى انه “قُدّم إلى يسوع مجنون أعمى وأخرس، فشفاه،
حتى ان الأخرس تكلّم وأبصر. فبُهت الجموع كلهم، وقالوا: أفلا يكون هذا ابن داود؟
وسمع الفريسيون، فقالوا: هذا الرجل لا يُخرج الشياطين إلا ببعل زبول، رئيس
الشياطين. واذ أدرك يسوع أفكارهم، قال لهم: كل مملكة تنقسم على ذاتها تخرب، وكل
مدينة أو بيت ينقسم على نفسه لا يثبت. فان كان الشيطان يخرج الشيطان فقد انقسم على
نفسه، فكيف إذاً تثبت مملكته؟.. وان كنت أنا بروح الله أُخرج الشياطين، فذلك أن
ملكوت الله قد انتهى إليكم. وهل يستطيع أحد أن يدخل بيت القويّ، وينهب أمتعته،
إلاّ أن يربط القويّ أولاً؟ عندئذٍ فقط، ينهب بيته” (12: 22- 29).

 

يبدأ ملكوت الله بتدمير مملكة الشيطان وتحرير الانسان من جميع أنواع
الشر: من الخطيئة والمرض والجنون واستحواذ الأرواح الشريرة. لذلك لا يقتصر ملكوت
الله على حياة ما بعد الموت، بل يبدأ أولاً في هذه الحياة. وليس هو حقيقة روحية
وحسب، بل يشمل الانسان كله في روحه وجسده. وليس هو وعداً لمستقبل بعيد، إنما يبدأ
الآن وهنا في كل انسان يقبل رسالة المسيح فيتوب وينفتح لعمل الله في داخله.

 

بعد أن أرسل يسوع تلاميذه الاثنين والسبعين للتبشير بملكوت الله عادوا
إليه يقولون: “ان الشياطين أنفسها تخضع لنا باسمك”. فأجابهم: “لقد
رأيت الشيطان هابطاً من السماء كالبرق” (لوقا 10: 17، 18). وهذا يشير إلى أن
مُلك الشيطان لا يمكنه أن يثبت أمام مُلك الله. فملكوت الله ينشئ في قلب العالم
القديم عالماً جديداً يجتاح العالم القديم ويحرّر من عبوديّة إبليس كل إنسان يقبل
في ذاته حياة الله ويتبع يسوع ويصبح له تلميذاً. ان طريق الحرية في اتّباع يسوع،
واتّباع يسوع يعني ألاّ يستسلم الانسان لمُلك آخر غير ملُك الله الأوحد الذي أعلنه
يسوع وسيلة نهائية للخلاص.

 

وهكذا يظهر يسوع نفسه مرسل الله وممثله ووكيله في تحقيق الملكوت.
والشعب الذي ينشئه يصبح شعب الله النهائي. وكل من يقبل اتّباع يسوع والانضمام إلى
شعب الله يحصل على المصالحة والمسامحة والسلام والخلاص والحرية التي يذّخرها الله
للذين يخضعون لملكه.

 

ان جميع أعمال يسوع، من شفاء المرضى ومسامحة الخطايا وطرد الشياطين،
يدعوها الانجيل المقدس “آيات”، أي علامات تشير إلى بدء تحقيق الملكوت.
فهي تدلّ على أن الله أصبح قريباً من الانسان بمحبته، قريباً من كل إنسان، ولا
سيمَا الفقراء والضعفاء والمرذولين والخطأة. وهذا هو معنى جواب يسوع عندما أرسل
إليه يوحنا المعمدان بعضاً من تلاميذه يسألونه: “أأنت مَن يأتي، أم ننتظر
آخر؟ فأجاب يسوع وقال لهم: انطلقوا وأعلموا يوحنا بما تسمعون وترون: العُمي يبصرون،
والعُرج يمشون، والبُرص يطهرون، والصُمّ يسمعون، والموتى ينهضون، والمساكين
يبشّرون، وطوبى لمن لا يشكّ فيَّ!” (متى 11: 2- 6).

 

إنّ الدواعي كثيرة للشك في يسوع. فكيف يمكن أن ينشأ ملكوت الله على يد
رجل وضيع قادم من قرية حقيرة في الجليل، يتبعه بعض التلاميذ ورهط من العشّارين
والخطأة والزواني، ويقول عنه ذووه أنفسهم “انه متهوّس”؟ (مر 3: 21).

 

لذلك يتكلم يسوع عن ملكوت الله بأمثال تظهر أن الله هو الذي يعمل من
خلال عمل يسوع الوضيع، وان ما يبدو الآن صغيراً سوف ينمو ويكبر بقوة عمل الله: وهكذا
“يشبه ملكوت الله حبّة خردل أخذها انسان وزرعها في حقله: إنها أصغر البذور
جميعاً؛ بيد أنهما اذا نمت تصير أكبر البقول جميعاً؛ ثم تصبح شجرة حتى ان طيور
السماء تأتي وتعشّش في أغصانها”. وكذلك يشبه ملكوت الله “خميرة أخذتها
امرأة وخبّأتها في ثلاثة أكيال من الدقيق، حتى اختمر الجميع” (متى 13: 31-
33). هناك تناقض بين صغر البذرة وعبر الشجرة وبين اليسير من الخميرة والكية
الكبيرة من الدقيق. هكذا ملكوت السماوات يبدأ صغيراً ومختبئاً، ولكنه يكبر كما
تكبر حبّة الخردل ويمتدّ امتداد الخميرة في العجين، وينمو نموّ الزرع فيثمر ثلاثين
وستين ومئة (مَثَل الزارع: مرقس 4: 3- 20). ولا أحد يستطيع أن يمنع ملكوت الله من
النمو، فكما أن القمح لا يزال ينمو حتى في وسط الزؤان، هكذا ملكوت الله ينمو في
وسط الشر (مَثَل الزؤان: متى 13: 24- 43).

 

وما شأن يسوع في هذا كله؟ “ان الذي يزرع الزرع الجيّد هو ابن
البشر” (متى 13: 37). وقوّة الله هي التي تنمي الزرع بشكل خفيّ ولكن في الوقت
ذاته بشكل ثابت ومستمرّ: “مَثَل ملكوت الله كمَثَل إنسان ألقى الزرع في الأرض.
فسواء أنام أم استيقظ، في الليل وفي الأنهار، فالزرع ينبت وينمو، ولا يدري كيف.
فالأرض من ذاتها تثمر: تخرج السّاق أولاً، ثم السنبلة، ثم الحنطة ملء السنبلة،
فإذا أدرك الثمرُ أعمل فيه المنجلَ، في الحال، لأنه قد أحصد” (مر 4: 26- 29).

 

ب) سرّ يسوع من خلال أعماله وتعاليمه

لقد ظهر ملكوت الله في أعمال يسوع، ولا سيمَا في شفائه المرضى وطرده
الشياطين وموقفه من الخطأة. وظهر في الوقت نفسه بعض الشيء من سرّ يسوع. إنّ يسوع
هو ممثّل الله في أعماله وفي تعاليمه.

 

أعمال يسوع

هذا ما يبدو بوضوح في جميع أعمال يسوع، ولا سيمَا في موقفه من شرائع
الناموس ومن الخطأة. فالشرائع والوصايا التي ينصّ عليها الناموس هي شرائع الله
ووصاياه، ولا أحد يستطيع أن ينقضها إلا الله وحده. لكننا نرى يسوع ينقض شريعة
السبت معلناً انه هو “ربّ السبت” (مر 2: 29)، ونراه ينقض شرائع الصوم
(مر 2: 18- 22) وجميع المراسيم المتعلقة بغسل الأيدي وغسل الكؤوس والجرار (مر 7: 1-
23). ونراه خصوصاً يغفر الخطايا وهو يعلم أن “ما من أحد يقدر أن يغفر الخطايا
إلا الله وحده” (مر 2: 7). إنّ يسوع يعمل على الأرض أعمالاً خاصة بالله،
مبيّناً أن عمله هو عمل الله وارادته إرادة الله. يقول للمخلّع: “يا ابني
مغفورة لك خطاياك”. (مر 2: 5)، وللمرأة الخاطئة: “مغفورة خطاياكِ”
(لو 7: 48). ومن خلال صيغة المجهول يدرك المستمعون أن الله هو الذي يغفر الخطايا
في شخص يسوع. فيسوع إذاً هو ممثّل الله وعمله انعكاس لعمل الله.

 

في شخص يسوع ظهر ملكوت الله، ملكوت المسامحة والسلام والتحرّر من
الخطيئة. لذلك يدعو يسوع الخطأة والعشّارين إلى تناول الطعام معه. واذ يتذمّر
الفريسيّون قائلين: “ماذا؟ يأكل مع العشّارين والخطأة؟”، يجيبهم يسوع: “ليس
الأصحّاء في حاجة إلى طبيب بل المرضى. اني لم آتِ لأدعو الصدّيقين بل الخطأة”
(مر 2: 16، 17). لقد كان الطعام المشترك عند اليهود رمزاً للوليمة السماوية أي
للاتحاد بالله في دار الخلود. لذلك لم يكن تناول يسوع الطعام مع الخطأة والعشّارين
تعبيراً عن سعة أفكاره الاجتماعية وعن تفهّمه البشري لضحايا المجتمع بقدر ما هو
تعبير عن بدء تحقيق ملكوت الله، ملكوت المحبة والمسامحة والخلاص، ملكوت الأخوّة
التي تجمع في شركة واحدة جميع أبناء الله. واهتمام يسوع بالخطأة والفقراء
والمهملين والمنبوذين دليل على مجيء الملكوت في شخص يسوع.

 

تعاليم يسوع

يظهر يسوع في تعاليمه، كما في أعماله، أنه ممثّل الله وأنه أعظم من
الكتبة والأنبياء. فالمعلمون والكتبة كانوا يقتصرون، في تعليمهم، على تفسير ناموس
موسى. أما يسوع فيتخطّى الناموس، أو بالأحرى يوصل الناموس إلى كماله، كما يقول هو
نفسه: “لا تظنّوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء؛ إني ما جئت لأنقض بل
لأُكمِّل” (متى 5: 17). لذلك يردف: “اني أقول لكم: إن لم يزد برّكم على
ما للكتبة والفريسيين، فلن تدخلوا ملكوت السماوات” (متى 5: 20).

 

كذلك الأنبياء كانوا يتكلمون باسم الله، فيبدأون نبوءاتهم بالعبارة
التالية: “هكذا يقول الرب”. لا نجد أي أثر لتلك العبارة في أقوال يسوع،
بل إنما يتكلم بسلطته الخاصة، كما نسمعه يردّد في عظته على الجبل في الفصل الخامس
من انجيل متى: “سمعتم أنه قيل للأقدمين.. وأنا أقول لكم”. “قيل
للأقدمين”: صيغة المجهول في تلك الجملة تعبير مألوف يشير إلى الله. ومن
يستطيع أن يزيد كلام الله شيئاً أو أن يدّعي الوصول بهذا الكلام إلى كماله إلا
الله نفسه؟ ومع ذلك نسمع يسوع يضيف: “وأنا أقول لكم”. وهذا دليل على أن
يسوع يدرك أن كلامه ليس كلام إنسان بل كلام الله نفسه، وانه، في تعليمه، يوصل كلام
الله الذي أعطي في العهد القديم إلى كماله، معلناً هكذا إرادة الله الأخيرة
والنهائية.

 

3- مَن هو
يسوع؟

إن انساناً كيسوع يبشّر أنّ ملكوت الله قد أتى في شخصه وفي أعماله،
فيعمل أعمال الله. ويعلّم تعاليم الله، مَن تراه يكون؟ ان لقب “نبيّ” لا
يكفي للتعبير عن رسالته. لذلك يقول عنه الانجيل انه “أعظم من يونان”
و”أعظم من سليمان” (متى 12: 41، 42). لقد رأى فيه الرسل والمسيحيون
الأوّلون “المسيح” و”ابن البشر” و”الرب” و”ابن
الله” و”كلمة الله”.

أ) يسوع هو
“المسيح”

يروي انجيل
مرقس انه عندما سأل يسوع تلاميذه في قيصرية فيلبس: “في نظركم، أنتم، مَن
أنا؟” أجاب بطرس وقال له: “أنت المسيح” (8: 29). ويروي انجيل يوحنا
أن أندراوس الرسول، بعد أن تعرّف إلى يسوع، لقي أخاه سمعان فقال له: “لقد
وجدنا ماسيّا، أي المسيح” (1: 41). ثم “صادف فيلبّس نثنائيل، فقال له: ان
الذي كتب عنه موسى في الناموس والأنبياء أيضاً قد وجدناه. فهو يسوع بن يوسف من
الناصرة” (يو 1: 45).

 

فمَن هو هذا المسيح الذي كتب عنه موسى والأنبياء والذي كان ينتظره
اليهود؟

 

كانت لفظة “المسيح” في العهد القديم نعتاً للنبي والكاهن
والملك، لأنهم كانوا يُمسحون بالزيت دلالة على تكريسهم لخدمة الله وخدمة شعب الله.
فموسى مسح هارون وبنيه ليكونوا كهنة الله (خروج 30: 30)، وصموئيل مسح داود
“ليكون ملكاً على اسرائيل” (1 ملوك 16: 1- 13؛ 2 ملوك 12: 7). والمسحة
بالزيت هي رمز منح الروح القدس، كما يوضح ذلك سفر الملوك: فعندما “أخذ صموئيل
قرن الدهن ومسح داود من بين اخوته، حلّ روح الربّ على داود من ذلك اليوم
فصاعداً” (1 ملوك 16: 13).

 

وقد وعد الله داود على لسان ناتان النبي انه سيقيم له من نسله ملكاً
“وسيقرّ عرش ملكه إلى الأبد” (2 ملوك 7: 13). عاش اليهود على مدى أجيال
العهد القديم وهم ينتظرون تحقيق تلك النبوءة بمجيء ملك من نسل داود
“يُمسَح” كسائر ملوك اسرائيل ولكن لا يكون لمُلكه انقضاء. وازداد رجاؤهم
إلحاحاً بعد تدمير مملكتهم وسبيهم إلى بابل. وعندئذٍ راح الأنبياء يصفون ملامح هذا
المسيح الذي سوف يأتي في آخر الأزمنة ممتلئاً من الروح القدس، نبياً وملكاً يوطّد
مملكة اسرائيل إلى الأبد.

 

ويطبّق انجيل لوقا على يسوع إحدى تلك النبوءات. فقد دخل يسوع يوم سبت
مجمع اليهود في الناصرة، “وقام ليقرأ. فدُفع إليه سفر أشعيا النبيّ؛ فلما نشر
السفر وقع على الموضع المكتوب فيه: روح الربّ عليَّ، لأنه مسحني لأُبشِّر المساكين،
وأرسلني لأُنادي للمأسورين بالتخلية، وللعميان بالبصر، وأطلق المرهقين أحراراً،
وأعلن سنة نعمة للرب. ثم طوى السفر، ودفعه إلى الخادم، وجلس. وكانت عيون الذين في
المجمع شاخصة إليه بأجمعها. فشرع يقول لهم: “اليوم تمّت هذه الكتابة التي
تُليت على مسامعكم” (4: 16- 21).

 

وقد تلاقت نبوءة ناتان وسائر الأنبياء من بعده مع ما أعلنه الرب على
لسان موسى: “سيقيم لكم الرب الإله من بين إخوتكم نبيًّا مثلي؛ فله تسمعون في
جميع ما يكلّمكم به؛ وكل من لا يسمع لذلك النبيّ يُقطع من بين الشعب” (تثنية
18: 15، 19).

 

ولقد رأى الرسل أن نبوءة موسى هذه وسائر نبوءات العهد القديم المتعلقة
بالمسيح قد تمّت كلها في شخص يسوع (راجع أعمال الرسل 3: 17- 26).

 

جاء المسيح ممتلئاً من الروح القدس، ولكنه لم يأتِ، كما كان يتوقّعه
اليهود، ملكاً زمنياً. “فمملكته ليست من هذا العالم” كما قال لبيلاطس
(يو 18: 36). ولذلك عندما أراد اليهود أن يقيموه عليهم ملكاً توارى عنهم، كما يروي
يوحنا الانجيلي بعد آية تكثير الخبزات: “فلما عاين الناس الآية التي صنعها
يسوع، أخذوا يقولون: هذا الرجل هو في الحقيقة النبيّ الآتي إلى العالم. واذ علم
يسوع أنهم مزمعون أن يأتوا ويختطفوه ليقيموه ملكاً، اعتزل أيضاً في الجبل
وحده” (يو 6: 14- 16).

 

وهذا هو المعنى العميق للتجارب التي يروي الانجيليون أن يسوع تعرّض
لها في بدء حياته العلنية (متى 4: 1- 11). فهذه التجارب ليست رواية لما جرى ليسوع
مرة قبل البدء بكرازته بقدر ما هي تفسير بشكل روائي للعراك الذي قام به يسوع طوال
حياته العلنية ليقاوم نظرة اليهود إلى المسيح المنتظر. فبينما كان اليهود ينتظرون
مسيحاً يبهر الناس بالعجائب الخارقة، فيحوّل الحجارة إلى خبز، ويرمي بنفسه من قمة
جناح الهيكل دون أن يُصاب بأذى، ويستعبد نفسه للقوى الشيطانية للحصول على ممالك
الدنيا ومجدها، جاء يسوع مسيحاً ممتلئاً من الروح القدس يحيي الجائعين بكلمة الله
ومسيحاً متألماً يقدّم ذاته على الحب ذبيحة فداء لتحقيق ملكوت الله في قلوب الناس.

 

لذلك عندما أنبأ يسوع تلاميذه بأنه سيتألم ويُقتل “اجتذبه بطرس
إليه وطفق يزجره قائلاً: معاذ الله، يا رب، لا، لن يكون ذلك البتّة. أما هو فالتفت
وقال لبطرس: إذهب خلفني، يا شيطان! انك لي معثرة. لأن أفكارك ليست أفكار الله، بل
أفكار الناس (متى 16: 21- 23). أفكار الناس في المسيح المنتظر هي، في نظر يسوع،
أفكار شيطانية لأنها ترى طريق المجد في السلطة الزمنية والملك المادي. أما طريق
المجد، بحسب منطق الله، فهي طريق المحبة والتضحية والعطاء حتى الموت، كما قال يسوع
للتلميذين اللذين صادفهما في الطريق إلى عماوس وقد قطعا كل رجاء بعد موت يسوع: “ما
أقصر أبصاركما، وما أبطأ قلوبكما في الإيمان بكل ما نطقت به الأنبياء. أما كان
ينبغي للمسيح أن يكابد هذه الآلام ويدخل إلى مجده؟” (لوقا 24: 25، 26).

 

بعد آلام يسوع وموته وقيامته، فهم الرسل أقوال الأنبياء في المسيح
المتألم، وراحوا يكررون أن تلك الأقوال قد تمّت فيه. ولنا مثال ذلك في نصّ من
اشعيا النبي ورد في ما رواه سفر أعمال الرسل عن كرازة فيلبس لقيّم ملكة الحبشة: “كشاة
سيق إلى الذبح، وكحمل صامت أمام الذي يجزّه، هكذا لا يفتح فاه. في مذلّته ألغي
قضاؤه، وأما مولده فمَن يصفه؟ لأن حياته قد انتُزعت من الأرض” (اشعيا 53: 7،
8). ويتابع سفر أعمال الرسل: “أجاب الخصيّ وقال لفيلبس: أرجو منك أن تخبرني
عمّن يقول النبيّ هذا؟ أعن نفسه أم عن رجل آخر؟ ففتح فيلبس فاه وابتدأ من تلك
الكتابة وبشَّره بيسوع” (أعمال 8: 32- 34).

ب)
يسوع هو “ابن البشر”

ينسب
هذا اللقب إلى يسوع في 38 مقطعاً مختلفاً من الأناجيل الازائية. ويعتبره مفسّرو
الكتاب المقدّس أقدم لقب أُطلق على يسوع في العهد الجديد. ويرجع هذا اللقب إلى
الفصل السابع من نبوءة دانيال: “ورأيت في رؤى الليل فإذا بمثل ابن البشر
آتياً على سحاب السماء، فبلغ إلى القديم الأيام وقُرّب إلى أمامه، وأُوتي سلطاناً
ومجداً وملكاً. فجميع الشعوب والأمم والألسنة يعبدونه، وسلطانه سلطان أبديّ لا
يزول، وملكه لا ينقرض” (7: 13، 14).

 

تشير هذه النبوءة إلى مجيء انسان ملكي وسماوي يظهر في آخر الأزمنة،
فيزيل سلطان سائر الملوك، ويملك إلى الأبد. لقد رأى الرسل في يسوع هذا الانسان
السماوي الذي أرسله الله في آخر الأزمنة لينشى ملكوت الله الذي لا ينقرض. وتجدر
الاشارة إلى أن معظم المقاطع التي يدعى فيها يسوع “ابن البشر” ترد في
إطار الحديث عن آخر الأزمنة وعن الدينونة: “أقول لكم: ان كل مَن يعترف بي
قدّام الناس يعترف به ابن البشر قدّام ملائكة الله” (لوقا 12: 8، 9).
“الحق أقول لكم: إنّ في القائمين ههنا مَن لا يذوقون الموت حتى يروا ابن
البشر آتياً في ملكوته” (متى 16: 28). كذلك يقول يسوع في حديثه عن مجيئه
الأخير: “كما أن البرق ينبثق من المشرق ويلمع حتى المغرب، كذلك يكون مجيء ابن
البشر.. عندئذٍ تظهر علامة ابن البشر في السماء، وعندئذٍ أيضاً ينوح جميع قبائل
الأرض ويشاهدون ابن البشر آتياً على سحاب السماء في كثير من القدرة والمجد”
(متى 24: 30).

 

ويبدأ يسوع وصفه للدينونة الأخيرة بقوله: “متى جاء ابن البشر
بمجده وجميع الملائكة معه، حينئذٍ يجلس على عرش مجده، وتحشر لديه جميع الأمم، فيفصل
بعضهم عن بعض كما يفصل الراعي الخراف عن الجداء. ويقيم الخراف عن يمينه والجداء عن
يساره” (متى 25: 31- 33). وفي تفسير مَثَل الزؤان يقول يسوع: “فكما أن
الزؤان يُجمع ويُحرَق، كذلك يكون في منتهى الدهر: يرسل ابن البشر ملائكته فيجمعون
من مملكته كل المعاثر وفاعلي الإثم، ويلقونهم في أتون النار. هناك يكون البكاء
وصريف الأسنان. عندئذٍ يضيء الصدّيقون في ملكوت أبيهم” (متى 13: 40- 43).
وعندما يسأل رئيس الكهنة يسوع في أثناء المحاكمة: “أأنت المسيح ابن
المبارك؟” يجيبه يسوع: “أنا هو”. ثم يردف: “وسترون ابن البشر
جالساً عن يمين القدرة، وآتياً على سحاب السماء” (مر 14: 61، 62).

 

ان سلطة ابن البشر لا تقتصر على يوم الدينونة في آخر الأزمنة. فملكوت
الله قد بدأ بمجيء يسوع، لذلك يمارس يسوع سلطة ابن البشر في أثناء حياته.
“فابن البشر له على الأرض سلطان مغفرة الخطايا” (مر 2: 10)، و”ابن البشر
قد جاء ليطلب ما قد هلك ويخلّصه” (لو 19: 10)، و”ابن البشر هو ربّ
السبت” (مر 2: 28).

 

غير أن سلطة ابن البشر على هذه الأرض ليست سلطة للسيادة بل للخدمة.
“فالثعالب لها أوجرة، وطيور السماء أوكار، أما ابن البشر فليس له موضع يسند
إليه رأسه” (متى 8: 20). “وابن البشر لم يأتِ ليُخدم بل ليَخدم ويبذل
نفسه فداء عن كثيرين” (متى 20: 28). وكل مرّة ينبئ يسوع تلاميذه بآلامه يدعو
نفسه “ابن البشر” (مر 8: 31؛ 9: 31؛ 10: 33). وكذلك عندما ينبئ بخيانة
يهوذا له: “ان ابن البشر يمضي، على حسب ما هو مكتوب عنه، ولكن، ويل لذلك
الرجل الذي يُسْلِم ابن البشر” (مر 14: 21). وعندما يأتي يهوذا ليقبض عليه
يقول لتلاميذه: “لقد قضي الأمر وأتت الساعة! هوذا ابن البشر يُسْلَم إلى أيدي
الخطأة!” (مر 14: 41). ولما دنا يهودا من يسوع ليقبّله قال له يسوع: “يا
يهوذا، أبقبلة تسلم ابن البشر!” (لو 22: 48).

 

ان يسوع بآلامه وموته وقيامته قد حقق نبوءة دانيال وأنشأ ملكوت الله
الذي لا ينقرض. ويرى انجيل يوحنا علاقة وثيقة بين موت ابن البشر ودينونة العالم.
فعندما يتنبّأ يسوع عن موته في الفصل الثاني عشر من انجيل يوحنا يقول: “الآن
دينونة هذا العالم، الآن رئيس هذا العالم يلقى خارجاً. وأنا متى رُفعت عن الأرض
اجتذبت إليَّ الجميع”. ويوضح يوحنا: “قال يسوع هذا ليدلّ على أية ميتة
كان مزمعاً أن يموتها. فأجابه الجمع: “لقد علمنا من الناموس أن المسيح يثبت
إلى الأبد. فكيف إذاً تقول أنت: ينبغي أن يُرفع ابن البشر؟ مَن هو ابن البشر هذا؟”
فقال لهم يسوع: “ان النور معكم بعد إلى حين، فسيروا ما دام النور معكم، لئلا
يغشاكم الظلام” (12: 31- 36). ويؤكد يوحنا في موضع آخر العلاقة بين النور
والدينونة: “على هذا تقوم الدينونة: ان النور قد جاء إلى العالم، والناس
آثروا الظلمة على النور، لأن أعمالهم كانت شريرة” (3: 19). ويرى يوحنا في موت
يسوع تمجيده. فعندما خرج يهوذا من العشاء الفصحي ليسلم يسوع، قال يسوع: “الآن
تمجّد ابن البشر، وتمجّد الله فيه” (13: 31). “وكما أنّ موسى قد رفع
الحيّة في البريّة، كذلك ينبغي أن يُرفَع ابن البشر” (3: 14). فيسوع المرفوع
على الصليب هو نفسه ابن البشر المرتفع في مجد الله.

ج)
يسوع هو “الرب”

يدعو العهد الجديد يسوع في مواضع كثيرة بلقب “الرب”. وهذا
اللقب هو ترجمة اللفظة اليونانية “كيريوس” التي تعني “السيّد”
و”الرب”. يدعى سيداً على وجه العموم كل صاحب سلطة على الأشخاص أو على
الأشياء. فسيّد مكان أو قطعة من الأرض هو الشخص الذي يملك ذلك المكان أو تلك
القطعة من الأرض. والسيّد والرب بالمعنى المطلق هو الله، لأنه خالق الكون بأسره،
والخليقة كلها خاضعة لسيادته.

 

وتطلق أيضاً لفظة “كيريوس” على أي من الناس، وذلك في معرض
الاكرام والاحترام. وتترجم بالعربية بلفظة “سيّد”. ونجد هذا الاستعمال
في عدّة مقاطع من العهد الجديد. فالمرأة السامرية تخاطب يسوع بقولها: “يا
سيدي، أرى انك نبيّ..” (يو 4: 19)؛ ومخلّع بركة بيت حسدا يقول ليسوع: “يا
سيدي، ليس لي من يلقيني في البركة اذا تحرّك الماء” (يو 5: 7)؛ ومريم
المجدلية، لدى مشاهدتها يسوع بعد قيامته سألته، وقد ظنت أنه البستاني: “يا
سيدي، إن كنت أنت قد ذهبت به، فقلْ لي أين وضعته وأنا آخذه” (يو 20: 15)؛ وفي
المعنى ذاته يخاطب بعض اليونانيين فيلبس: “يا سيّد، نرغب في أن نرى
يسوع” (يو 12: 21).

 

إلا أن هناك مقاطع أخرى من العهد الجديد يدعو فيها الرسل يسوع بلقب
“كيريوس” ويعنون به أكثر من مجرد الاكرام والاحترام. في تلك المقاطع
تعني لفظة “كيريوس” الرب بالمعنى المطلق. ولفهم هذا الاستعمال لا بدّ
لنا من العودة إلى العهد القديم.

 

لقد كان اليهود في العهد القديم يمتنعون عن لفظ اسم الله
“يهوه” احتراماً له. لذلك في قراءاتهم العمومية للكتاب المقدس، كلما
كانوا يشاهدون اسم “يهوه”، كانوا يقرأونه “أدوناي” أي
“الرب”. ومن ثم أصبحت لفظة “الرب” مرادفة لاسم الجلالة
“يهوه”. وعندما ترجم يهود الاسكندرية كتب العهد القديم من العبرية إلى
اليونانية في القرن الثالث قبل المسيح في الترجمة المعروفة “بالسبعينية”،
ترجموا اسم “يهوه” بكلمة “كيريوس” التي تعني “الرب”.

 

من هنا نستنتج أن الرسل، باعترافهم بأن يسوع هو “الرب”،
يعترفون له بلقب مختصّ بالله نفسه. لذلك ترد لفظتا الرب والإله جنباً إلى جنب
كمترادفين. ولنا مثال على ذلك في إعلان توما إيمانه بيسوع لدى ظهوره له في اليوم
الثامن لقيامته. فعندما قال يسوع لتوما: “هاتِ إصبعك إلى ههنا وانظر يديّ؛
وهاتِ يدك وضعها في جنبي ولا تكن غير مؤمن، بل مؤمناً”، أجاب توما وقال له: “ربي!
وإلهي!” (يو 20: 27، 28).

 

ان هذا اللقب مع ما يحمله من معنى الألوهة لم يطلقه الرسل على يسوع
إلا بعد قيامته. فعندئذٍ فقط انكشف لهم سرّ شخصه وأدركوا أنّ الصلب لم يكن بالنسبة
إليه نهاية كل شيء، لأن الذي صُلب ومات قد قام وظهر لهم وأوكل إليهم مهمّة تبشير
جميع الأمم بقوة السلطان الذي دُفع إليه: “لقد دُفع إليّ كل سلطان في السماء
وعلى الأرض. فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم، وعمّدوهم باسم الآب والابن والروح القدس..”
(متى 28: 18- 20). وراحوا يبشّرون أن يسوع الذي صلبه اليهود قد أقامه الله وأجلسه
عن يمينه وجعله ربًّا ومسيحاً ومنحه كل سلطان. وفي قيامة يسوع واعتلانه ربًّا وجد
الرسل الجواب كل السؤال الذي طرحه يسوع على الفريسيين قبل آلامه: ان المسيح هو ابن
داود، فكيف اذاً يدعوه داود ربّه؟ (راجع متى 22: 41- 45). وهذا ما قاله بطرس
الرسول في خطابه الأول يوم العنصرة: “ان داود لم يصعد قط إلى السماوات، ومع
ذلك فإنه يقول: قال الرب لربّي: اجلس عن يميني حتى أجعل أعداءك موطئاً
لقدميك”. “قال الرب” أي الله، “لربّي” أي للمسيح،
“اجلس عن يميني”، والجلوس عن يمين الله يعني الحصول على سلطة الله. ثم
يختم بطرس قائلاً: “فليعلم اذاً يقيناً جميع بيت اسرائيل ان الله قد جعل يسوع
هذا الذي صلبتموه أنتم ربًّا ومسيحاً” (أعمال 2: 34- 36).

 

ان إعلان يسوع ربًّا لا يعني أن يسوع بقيامته قد نال من الله ما لم
يكن يملكه من قبل، أي كان مجرّد انسان ثم أصبح ربًّا بعد قيامته. إن قيامة يسوع هي
كشف وإعلان أمام الملأ لسرّ شخص يسوع كما هو في ذاته منذ الأزل. وهذا ما يوضحه
نشيد قديم يعود إلى المسيحيين الأوّلين، وقد أدخله بولس في رسالته إلى الفيليبيين
(2: 6- 11).

 

يصف هذا النشيد في ست فقرات المراحل المتعدّدة التي مرَّ بها شخص يسوع:

 

وجوده قبل التجسّد

هو القائم في صورة الله لم يعتدّ مساواته لله حالة مختلسة

 

تجسّده

بل لاشى ذاته آخذاً صورة عبد، صائراً شبيهاً بالبشر، فوُجد كبشر في
الهيئة،

 

تنازله حتى الموت

ووضع نفسه، وصار طائعاً حتى الموت، بل موت الصليب.

 

تمجيده

لذلك رفعه الله رفعة فائقة، وأنعم عليه بالاسم الذي يفوق كل اسم،

 

سجود الخلائق له

لكي تجثو لاسم يسوع كل ركبة ممّا في السماوات وعلما الأرض وتحت الأرض

 

إعلانه ربًّا

ويعترف كل لسان بأن يسوع هو ربّ لمجد الله الآب.

 

ان الاسم الذي يفوق كل اسم والذي أنعم الله به على يسوع هو اسم الله
نفسه، اسم “الرب”. ويصل العهد الجديد في هذا اللقب إلى قمّة الايمان
بالمسيح. لذلك يقول بولس في رسالته إلى الرومانيين: “ان اعترفت بفمك أن يسوع
هو ربّ، وآمنت في قلبك أن الله قد أقامه من بين الأموات، فإنك تخلص” (10: 9).
ويؤكد بطرس في أعمال الرسل أمام محفل رؤساء كهنة اليهود: “ما من خلاص بأحد
غيره، إذ ليس تحت السماء اسم آخر أعطي في الناس، به ينبغي أن نخلُص” (4: 12).

 

ويصبح لقب “الرب” اللقب المميّز ليسوع في العهد الجديد.
فيبدأ بولس معظم رسائله بالتحية التالية: “نعمة لكم وسلام من الله أبينا
والرب يسوع المسيح” (روم 1: 6؛ 1 كور 1: 3؛ 2 كور 1: 2؛ الخ..)، كما ينهيها
بالتحية نفسها: “نعمة ربنا يسوع المسيح مع روحكم” (1 كور 16: 23؛ غلا 6:
18؛ فيليبي 4: 23)، “نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله، وشركة الروح القدس
معكم أجمعين” (2 كور 13: 13).

 

وقد اتخذت الشهادة المسيحية على أن يسوع هو الربّ مدلولاً خاصاً في
القرون الأولى في إطار الامبراطورية الرومانية. فبينما كان الوثنيون يعلنون
امبراطور رومة “ربّاً” و”إلهاً”، كان المسيحيون، مقابل ذلك،
يعلنون أن يسوع وحده هو الرب، ولا إنسان فينه يستحق هذا اللقب الإلهي.

 

وهذا ما أراد آباء مجمع نيقية تأكيده عندما أعلنوا في قانون الايمان: “وبربِّ
واحدٍ يسوع المسيح”.

د)
يسوع هو “ابن الله”

ابن الله في العهد القديم والحضارات القديمة

ان عبارة ابن الله كانت مستعملة في العهد القديم وعند المصريين
والبابليين والرومانيين، ولكن ليس بالمعنى الذي يحمّلها إياه العهد الجديد، ولا
سيمَا بعد قيامة يسوع.

 

نقرأ في المزمور الثاني: “أنت ابني، أنا اليوم ولدتك، سلْني
فأُعطيك الأُمم ميراثاً لك وأقاصي المسكونة مِلكاً لك” (7، 8). كانت هذه
العبارة تستخدم في حفلة تتويج ملوك اسرائيل، وقد أخذها اليهود عن البابليين
والمصريين. فعند هؤلاء الشعوب كان الملك، يوم تنصيبه، يُعلن “ابن الله”.
ولكن بينما كان المصريون يعتبرون ملوكهم أبناء الله بالجسد بطريقة أسطورية، كان
البابليون يعتبرون تلك البنوّة بمعنى التبنّي القانوني. وهذا المفهوم البابلي هو
الذي تبنّاه البلاط الملكي الاسرائيلي، وهو الذي نجده في مختلف أسفار العهد القديم.
فالملك هو ابن الله ليس لأن الله ولده بالجسد، بل لأن الله اختاره وتبنّاه، فإنّ
إرادة الله إرادة خلاّقة وكلمته كلمة مبدعة، يريد فيتمّ، يقول فيكون؛ يقول الله
للملك: “أنت ابني، أنا اليوم ولدتك”، فيصبح الملك منذ تلك اللحظة ابن
الله.

 

إن فكرة تبنّي الله للانسان فكرة قديمة نجدها في أسفار الكتاب المقدّس
الأولى. وقد كان الشعب اليهودي بجملته يعتبر نفسه ابناً لله. ففي سفر الخروج نقرأ
قول الله لموسى: “قل لفرعون: كذا قال الرب: اسرائيل ابني البكر، فلذلك أطلق
ابني ليعبدني، وان أبيت أن تطلقه فهاءنذا قاتل ابنك البكر” (4: 22، 23).
وكذلك يقول النبي هوشع: “إذ كان اسرائيل صبياً أحببته، ومن مصر دعوت
ابني” (11: 1).

 

لقد كان الشعب اليهودي كله اذاً ابناً لله. ولكنّ الملك هو ابن الله
بنوع فائق، فهو يمثّل الشعب كله، وفي شخصه تتجمّع وعود الله لشعبه. وتوجز تلك
الوعودَ الآيةُ الثامنة من المزمور الذي أتينا على ذكره: “سلني فأُعطيك الأمم
ميراثاً وأقاصي المسكونة مِلكاً لك”. إن هذا القول الذي يصحّ في ملوك مصر
وبابل العظماء الذين ترتجف المسكونة أمامهم، قد يبدو حلماً وخيالاً عندما يُلفظ
لدى تنصيب ملوك اسرائيل، تلك المملكة الضعيفة التي كانت دوماً عرضة لهجمات الممالك
المجاورة. لذلك كان هذا القول يعتبر وعداً لمستقبل زاهر يرسل فيه الله إلى شعبه
ملكاً قوياً يسود الأمم ويمتدّ مُلكه إلى أقاصي المسكونة. ويتّفق هذا الوعد مع
الوعد الذي وعد به الله داود على لسان ناتان النبي: “متى تمّت أيامك واضّجعت
مع آبائك، سأُقيم من يليك من نسلك الذي يخرج من صُلبك وأقرّ مُلكه. فهو يبني بيتاً
لاسمي، وأنا أقرّ عرش مُلكه إلى الأبد. أنا أكون له أباً، وهو يكون لي ابناً”
(2 ملوك 7: 12- 14).

 

لقد كانت تلك النبوءة نقطة الانطلاق لترقّب مجيء المسيح ملكاً من نسل
داود. ويشير المزمور 88 إلى تلك النبوءة ويضع علامة واضحة بين “المسيح”
و”الابن”. يبدأ المزمور بذكر وعود الله لداود. فقد اختاره الله وجعله
ابناً له: “حلفتُ لداود عبدي، لأثبتنَّ نسلك إلى الأبد، ولأثبتنَّ عرشك إلى
جيل فجيل.. وجدتُ داود عبدي، بدهن قداستي مسحتُه.. يدعوني: انك أبي وإلهي وصخرة
خلاصي، وأنا أجعله بكراً عليًّا فوق ملوك الأرض”. ثم يقابل تلك الوعود
بالحالة التي وصل إليها ملوك اسرائيل: “لكنك أقصيت ورذلت. استشطت على مسيحك..
أين مراحمك الأُوَل أيها السيّد التي لأجلها حلفتَ لداود بأمانتك؟”. ويطلب
إلى الله أن يرسل دون إبطاء المسيح الحقيقي الموعود به: “اذكر أيها السيّد
عار عبيدك، الذي عَيَّر به أعداؤك يا رب، عَيَّروا بإبطاء مسيحك”.

 

ابن الله في العهد الجديد

إنّ الرسل والمسيحيين الأوّلين قد رأوا في شخص يسوع تحقيق وعود الله
بإرسال هذا الملك “المسيح” و”ابن الله”، الذي سوف يملك على
المسكونة كلها ولن يكون لمُلكه انقضاء. هذا ما عَبَّر عنه لوقا في روايته بشارة
الملاك جبرائيل للعذراء مريم بولادة المسيح. وقد وضع على لسان الملاك الأقوال
الحرفية التي جاءت فيها وعود الله بالمسيح في العهد القديم: “ها أنتِ تحبلين
وتلدين ابناً، وتسمّينه يسوع. انه يكون عظيماً، وابن العليّ يدعى. وسيُعطيه الرب
الإله عرش داود أبيه؛ ويملك على بيت يعقوب إلى الدهر، ولن يكون لملكه انقضاء”
(لوقا 1: 31- 33).

 

إلا أن تحقيق نبوءات العهد القديم في المسيح لم يكن تحقيقاً مادياً بل
روحياً، كما رأينا في حديثنا عن “ملكوت الله”. فالمسيح لم يصعد على عرش
ملك زمني ليسود العالم، بل صعد على الصليب ليجتذب إليه الجميع وينشئ ملكوت الله: “وأنا
متى ارتفعت عن الأرض اجتذبت إليّ الجميع” (يو 12: 32).

 

في انتقال لقب “ابن الله” من العهد القديم إلى العهد الجديد
نلاحظ تغييراً جذرياً في المدلول والمعنى، مماثلاً للتغيير الذي حصل للقبَي
“المسيح” و”ابن البشر”. ان هذه الألقاب، بانتقالها من عهد
التهيئة إلى عهد الكمال، ومن عهد الرمز إلى عهد التحقيق، قد تحوّل معناها من الملك
المادي البشري المحصور في بقعة ضيقة من الأرض، أرض اسرائيل، إلى الملك الروحي
الإلهي الذي يتخطى حدود الممالك الأرضية ويمتدّ امتداد الله في الكون بأسره.

 

إن لقب ابن الله يرد في مواضع كثيرة من العهد الجديد إلى جانب لقب
المسيح وكأنهما مترادفان. فمرقس يبدأ انجيله بقوله: “بدء انجيل يسوع المسيح
ابن الله” (1: 1). وفي انجيل متى يعترف بطرس الرسول بيسوع قائلاً: “أنت
المسيح ابن الله الحيّ” (16: 16). ويوحنا ينهي إنجيله بالشهادة ليسوع المسيح
ابن الله: “وصنع يسوع أمام التلاميذ آيات أخرى كثيرة لم تدوّن في هذا الكتاب،
وإنما دوّنت هذه لكي تؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله” (20: 30، 31). وفي
رسالته الأولى يتكلم عن الايمان تارة بأن “يسوع هو المسيح”، وطوراً بأن
“يسوع هو ابن الله”، وكأنّ اللّقبين مترادفان. ففي الفصل الرابع مثلاً
يقول في الآية الثانية: “ان كل روح يعترف بأن يسوع المسيح قد أتى في الجسد،
هو من الله” ثم يضيف في الآية 15: “من اعترف بأن يسوع هو ابن الله،
فالله يقيم فيه وهو يثبت في الله”. كذلك في الفصل الخامس، يقول في الآية
الأولى: “كل من يؤمن أن يسوع هو المسيح فهو مولود من الله”. ثم يضيف في
الآية الخامسة: “مَن ذا الذي يغلب العالم إلاّ الذي يؤمن أن يسوع هو ابن
الله؟”.

 

ترد هذه الشهادة على أن يسوع هو “ابن الله” في الأناجيل
الأربعة وفي جميع مراحل حياة يسوع وعلى لسان الله الآب ويسوع نفسه والملائكة
والرسل وكثيرين ممّن شفاهم يسوع أو رأوا أعماله وعجائبه وموته وقيامته.

 

فمنذ البشارة يقول الملاك جبرائيل للعذراء مريم: “لا تخافي يا
مريم، فلقد نلتِ حظوة عند الله. وها أنتِ تحبلين وتلدين ابناً وتسمّينه يسوع. انه
يكون عظيماً وابن العليّ يدعى”. وعلى سؤال مريم: “كيف يكون ذلك وأنا لا
أعرف رجلاً؟”، يجيب الملاك: “الروح القدس يأتي عليك وقدرة العليّ تظلّلك،
ومن أجل ذلك فالقدّوس الذي يولد منك يدعى ابن الله” (لوقا 1: 30- 35).

 

يضع لوقا علاقة بين لقب يسوع “ابن الله” والحبل به من الروح
القدس في أحشاء مريم العذراء دون مباشرة رجل. وهذا الحبل العجيب من الروح القدس لم
يُذكر عن إنسان آخر غير يسوع في الكتاب المقدس كله. ويتّفق متى مع لوقا في ذكر
الحبل بيسوع من الروح القدس: “أما مولد يسوع فكان هكذا: لما خُطبت مريم أُمه
ليوسف، وُجدَت من قبل أن يسكنا معاً، حبلى من الروح القدس” (1: 18، 19).

 

وفي أثناء معمودية يسوع يشهد الآب ليسوع قائلاً: “هذا هو ابني
الحبيب الذي به سررت” (متى 3: 17). والشهادة ذاتها يعطيها الآب ليسوع في
أثناء تجلِّيه على جبل ثابور (متى 17: 5).

 

ويسوع نفسه، عندما يسأله رئيس الكهنة في أثناء محاكمته: “هل أنت
المسيح ابن الله؟”، يجيب: “أنت قلت!” (متى 26: 63، 64).

 

ويوضح يسوع في مَثَل “الكرَّامين القتلة” الفرق الجوهري
بينه وبين من سبقه من الأنبياء. فجميع الأنبياء الذين جاءوا قبل يسوع ليبشّروا
الشعب ويجنوا من كرمه الله ثمار التوبة وأعمال الإيمان لم يكونوا سوى خدّام لله.
أما يسوع فهو ابن الله. فبعد أن يروي المَثَل كيف قتل الكرّامون جميع الخدّام
الذين أرسلهم الله إليهم، يضيف: “وبقي له أيضاً واحد، ابن حبيب، فأَرسله
إليهم في الأخير، قائلاً: انهم سيهابون ابني. غير أنّ أولئك الكرّامين قالوا في ما
بينهم: هذا هو الوارث. هلمّوا فلنقتله فيكون الميراث لنا. فقبضوا عليه وقتلوه
وطرحوا به خارج الكرم” (مر 12: 1- 8).

 

وترد الشهادة على أن يسوع هو ابن الله على فم يوحنا المعمدان: “ها
هوذا حمل الله، الذي يرفع خطيئة العالم. هذا هو الذي قلت عنه انه يأتي بعدي انسان
قد تقدّم عليَّ لأنه كان قبلي.. انا لم أكن أعرفه، إلاّ أنّ الذي أرسلني لأُعمِّد
بالماء هو قال لي إن الذي ترى الروح ينزل ويستقرّ عليه هو الذي يعمّد بالروح القدس.
فذلك ما قد عاينت وأشهد أن هذا هو ابن الله” (يو 1: 29- 34).

 

كما ترد الشهادة نفسها على فم نثنائيل: “رابي، أنت ابن الله، أنت
ملك اسرائيل” (يو 1: 49)، وسائر الرسل الذين بعد أن عاينوا يسوع يمشي على
الماء سجدوا له قائلين: “أنت حقاً ابن الله” (متى 14: 32).

 

ويضع الانجيليون الشهادة نفسها على فم الأرواح النجسة: “وكانت
الأرواح النجسة إذا رأته تخرّ له وتصرخ قائلة: أنت ابن الله” (مر 3: 11؛ راجع
أيضاً لوقا 4: 41).

 

وترد مراراً في رسائل بولس الرسول الشهادة على أن يسوع ابن الله، في
إطار رسالة يسوع الخلاصية، وعلى أوجه ثلاثة. فيسوع هو أولاً ابن الله الذي أرسله
الله في ملء الأزمنة ليفتدي العالم ويصبح بواسطته الناس أبناء الله: “لما بلغ
ملء الزمان أرسل الله ابنه مولوداً من امرأة، مولوداً تحت الناموس، ليفتدي الذين
تحت الناموس، وننال التبّني. والدليل على أنكم أبناء، كون الله أرسل إلى قلوبنا
روح ابنه، ليصرخ فيها: أبّا! أيها الآب!” (غلا 4: 4- 6). ثم إنّ يسوع هو ابن
الله الخاص الذي قدّمه الله إلى الموت كما قدّم ابراهيم ابنه اسحق: “اذا كان
الله معنا، فمَن علينا؟ هو الذي لم يشفق على ابنه الخاص بل أسلمه عنا جميعاً، كيف
لا يهبنا معه كل شيء؟” (روم 8: 32). ويسوع هو أخيراً ابن الله بمعنى أنه
“صورة الله غير المنظور” (كولسي 1: 25)، و”صورة جوهر الآب”
(عب 1: 2، 3).

 

ان الشهادة على أن يسوع هو ابن الله قد أصبحت في القرون المسيحية
الأولى الداعي الأكبر لاستشهاد المسيحيين في الامبراطورية الرومانية. فالامبراطور
الروماني كان يدعى “ابن الله”، وكان الشعب كلّه يقدّم له السجود
والعبادة كإلى إله. أما المسيحيون فقد رفضوا الاعتراف بلقب “ابن الله”
للامبراطور، وأعلنوا أن يسوع هو “ابن الله الوحيد” الذي له ينبغي السجود
والعبادة.

 

وتلتقي لفظة “ابن الله” مع لفظة “الرب” التي كانت
تطلق أيضاً، كما رأينا، على الامبراطور الروماني.

 

وهكذا استقى الرسل والمسيحيون الأوّلون من العهد القديم، الذي تأثّر،
في التعبير عن إيمانه، بالديانات والحضارات القديمة المجاورة، الألقاب الأربعة: المسيح،
ابن البشر، الرب، ابن الله، ليعبِّروا بواسطتها عن إيمانهم بشخص يسوع، هذا الانسان
الذي عرفوه على الأرض وصُلب ومات ثم أقامه الله من بين الأموات، وليدلّوا على
العلاقة الفريدة في تاريخ البشرية كلها، التي تربطه بالله.

ه) يسوع هو
“الابن”

لتوضيح العلاقة الفريدة التي تربط يسوع بالله، يدعو العهد الجديد
أيضاً يسوع “الابن” دون إضافة الله. ويعتبر بعض علماء الكتاب المقدس ان
هذا اللقب يختلف، في أصله وفحواه، عن لقب “ابن الله”. فبينما لقب
“ابن الله” هو لقب مرادف لسائر الألقاب الماسوية، كالمسيح وابن البشر،
ويرجع إلى العهد القديم، وله مقابل في الديانات القديمة وفي الامبراطورية
الرومانية، فإنّ لقب “الابن” يعود إلى يسوع ذاته، ويكشف لنا سرّ يسوع
وعلاقته الجوهرية بالله الآب. ويرى هؤلاء المفسّرون صلة وثيقة بين لقب
“الابن” ولفظة “أبّا” التي كان يسوع في صلاته يخاطب بها الله.
وتلك لفظة آرامية ينادي بها الطفل أباه، وقد نقلتها إلينا بلفظها الآرامي الأناجيل
المكتوبة باليونانية. وهذا يدلّ على أن يسوع كان يستعملها في صلاته. وقد تفرّد
يسوع عن العهد القديم كله وعن جميع معاصريه صن المعلّمين في استعمال تلك اللفظة في
صلاته إلى الله، ما يشير إلى ألفة خاصة بينه وبين الله. فالانسان الذي يدعو الله
“أبّا” هو “الابن” بالمعنى المطلق.

 

ويرى البعض الآخر من المفسّرين أن لقب “الابن” هو صيغة
مختصرة للقب “ابن الله”. ويوحنا يستعمل الذين جنباً إلى جنب كأنهما
مترادفان. ففي الفصل الخامس من انجيله مثلاً يقول يسوع لليهود: “الحق الحق
أقول لكم: انها تأتي الساعة -وها هي ذي حاضرة- التي يسمع فيها الأموات صوت ابن
الله، والذين يسمعون يحيون”. ثم يردف: “فكما أن الآب له الحياة في ذاته،
كذلك أعطى الابن أن تكون له الحياة في ذاته، وآتاه سلطاناً أن يدين لأنه ابن
البشر” (5: 25- 27).

 

مهما يكن من أصل هذا اللقب، فالمهم بالنسبة إلى إيماننا بالمسيح هو
التأكيد الذي نجده في العهد الجديد على تلك العلاقة الفريدة التي تربط يسوع بالله.
فيسوَع هو الابن الذي دفع اليه الآب كل شيء، وهو وحده يعرف الآب ويستطيع أن يقود
الناس إليه، كما يقول في انجيل متى: “لقد دفع إليّ أبي كل شيء، وليست أحد
يعرف الابن إلاّ الآب، ولا أحد يعرف الآب إلاّ الابن ومن يريد الابن أن يكشف
له” (11: 27؛ راجع أيضاً لوقا 10: 22). ويسوع هو الابن الوحيد الذي في حضن
الآب، كما يقول يوحنا: “الله لم يره أحد قط؛ الإله، الابن الوحيد الذي في حضن
الآب، هو نفسه قد أخبر” (يو 1: 18).

 

ويؤكّد يوحنا الوحدة بين الآب والابن. فبعد أن أبرأ يسوع المخلّع يوم
سبت، أخذ اليهود يضطهدونه، فأجابهم: “إنِّ أبي يعمل بلا انقطاع، وأنا أيضاً
أعمل. فازداد اليهود لذلك طلباً لقتله، ليس فقط لأنه كان ينقض السبت بل أيضاً لأنه
كان يدعو الله أباه، مساوياً نفسه بالله. فأجاب يسوع وقال لهم: الحق أقول لكم: ان
الابن لا يستطيع من نفسه أن يعمل شيئاً إلا ما يرى الآب يعمله، فما يفعله هذا،
يفعله الابن كذلك. لأن الآب يحبّ الابن ويريه جميع ما يفعل، وسيريه أعمالاً أعظم
من هذه فتأخذكم الدهشة. فكما أن الآب ينهض الأموات ويحييهم، كذلك الابن أيضاً يحيي
مَن يشاء” (يو 5: 17- 21).

 

ونسمع يسوع يقول في بدء صلاته لأجل الوحدة: “يا أبتاه، لقد أتت
الساعة! فمجّد ابنك لكي يمجّدك ابنك، ويعطي -وقد قلّدته السلطان على كل بشر-
الحياة الأبدية لجميع الذين أعطيتهم له” (يو 17: 1، 2).

 

ان الآب قد أعطى الابن السلطان على كل بشر. لذلك لا يصنع الابن إلاّ
إرادة الآب: “اني قد نزلت من السماء، لا لأعمل مشيئتي بل مشيئة الذي أرسلني.
ومشيئة الذي أرسلني أن لا أتلف شيئاً ما أعطاني، بل أُقيمه في اليوم الأخير. مشيئة
أبي أن تكون لكل من يرى الابن ويؤمن به الحياة الأبدية، وأنا أُقيمه في اليوم
الأخير” (يو 6: 38- 40).

 

ويوجز يسوع وحدته مع الآب بالعبارتين التاليتين: “أنا والآب
واحد” (يو 10: 38)، و”مَن رآني فقد رأى الآب” (يو 14: 9).

و) يسوع هو
“الكلمة”

“في البدء كان الكلمة، والكلمة كان لدى الله، وكان الكلمة الله..
والكلمة صار جسداً وسكن في ما بيننا. وقد شاهدنا مجده: مجداً من الآب لابنه الوحيد،
الممتلئ نعمة وحقاً” (يو 1: 1، 2، 14).

 

إلى جانب الألقاب التي يستعملها سائر الانجيليين، يدعو يوحنا يسوع
“الكلمة”. وقد جمع في هذا اللقب كل ما قاله العهد القديم عن “كلمة
الله” و”حكمة الله”، ولا سيمَا في سفر الحكمة (7: 21- 30؛ 9: 9-
12)، وسفر الأمثال (8: 22- 36)، وسفر يشوع بن سيراخ (24: 1- 25). فحكمة الله كانت
لدى الله قبل خلق الكون، وقد أرسلها الله إلى الأرض لتكشف أسرار إرادته الإلهية،
ثم تعود إليه بعد إتمام رسالتها كما يقول أشعيا النبي: “كما ينزل المطر
والثلج من السماء ولا يرجع إلى هناك بل يروي الأرض ويجعلها تنشئ وتنبت لتؤتي
الزارع زرعاً والآكل طعاماً، كذلك تكون كلمتي التي تخرج من فمي لا ترجع إليّ فارغة
بل تتمّ ما شئت وتنجح في ما أرسلتها له” (55: 10، 11). هكذا يعبّر يوحنا عن
دور المسيح الكلمة. “فالكلمة كان لدى الله” قبل خلق العالم، “وبه
خُلق كل شيء”. وقد أرسله الله إلى العالم ليخلّص العالم (3: 17). “والذي
أرسله الله ينطق بكلمة الله” (3: 34). وبعد إتمام رسالته سيعود إلى الآب (8: 21-
37).

 

ما يعنيه يوحنا في لقب “الكلمة” مماثل لما أراد إظهاره
العهد الجديد في لقب “ابن الله”. فكما أن “الابن” هو أصدق
صورة “للآب”، كذلك “كلمة” الله أصدق تعبير لله ولفكره
ولإرادته. لذلك يقول يسوع: “مَن نبذني ولم يقبل أقوالي فله ديّانه: الكلمة
التي نطقت بها هي تدينه في اليوم الأخير، لأني لم أتكلم من نفسي، بل الآب الذي
أرسلني هو حدّد لي ما أقول، وما أُبشِّر به، وأعلم أن وصيته حياة أبديّة. فما أقول
إذاً إنّما أقوله على حسب ما أوصاني به أبي” (يو 12: 48- 50). إنّ الذي رآه
الرسل وسمعوه وعاشوا معه ليس مجرّد إنسان تلقّى رسالة خاصة من الله. انه
“كلمة الحياة”، انه “الحياة التي ظهرت” (1 يو 1: 1- 3).
“والكلمة هي الله” (يو 1: 1)، والحياة مرادف لله. فيسوع اذاً هو ظهور
الله في الجسد.

 

خاتمة

في ختام هذا البحث عن سرّ شخص يسوع كما يبدو لنا من خلال العهد الجديد،
نوع الإصرار مرة أخرى على ما يؤكّده العهد الجديد في كل سفر من أسفاره وفي كل صفحة
من صفحاته بالنسبة إلى يسوع، أعني العلاقة الوثيقة التي تربطه بالله. وتلك العلاقة
هي التي توجز في النهاية سرّ يسوع وشخصه. فيسوع إنسان مرتبط بالله في صميم رسالته
وعمق كيانه. ولا فرق، في شخص يسوع، بين رسالته وكيانه. فرسالته هي كيانه وكيانه هو
رسالته. وهذا ما لا يصحّ عند سواه من البشر ولا حتى عند الأنبياء. فكل إنسان له
كيانه الخاص به، ثم يتلقّى من الله رسالة مستقلّة عن كيانه، فإمّا يرفضها وإمّا
يقبلها. أما في يسوع فالرسالة والكيان أمران متماثلان. ان رسالته هي إعلان إرادة
الله وإظهار محبة الله وإنشاء ملكوت الله، وإنّ كيانه هو تعبير عن إرادة الله
وإظهار محبة الله وهو نفسه ملكوت الله. هذا هو المعنى العميق للألقاب التي يدعو
بها العهد الجديد يسوع: المسيح ابن البشر، ولا سيمَا الرب وابن الله والابن
والكلمة.

 

فالله إذاً قد أوحى بذاته إلى العالم بشكل نهائي في شخص ابنه يسوع
المسيح الذي هو صورة جوهره وكلمته الأزلي، والذي يعبّر عن كيانه أصدق تعبير. فالله
عمل في شخص ابنه الذي فيه ظهرت محبة الله اللامتناهية، والله تكلّم في شخص كلمته
الذي فيه عرفنا إرادة الله النهائية وفيه سبرنا أعماق الوجود. لذلك يقول يسوع: “مَن
رآني فقد رأى الآب” (يو 14: 9)، و”أنا والآب واحد” (يو 10: 38)،
ولذلك يقول يوحنا الانجيلي: “كل من ينكر الابن ليس له الآب، ومن يعترف بالابن
له الآب أيضاً” (1 يو 2: 23)، ولذلك يسوع هو “الطريق والحق
والحياة” (يو 14: 6) والنور والفداء والخلاص، و”الألف والياء، والأول
والآخر، والمبدأ والغاية” (رؤيا 22: 13). تلك الوحدة في الرسالة بين الابن
والآب تصبح في انجيل يوحنا وحدة في الكيان: “في البدء كان الكلمة، والكلمة
كان عند الله، وكان الكلمة الله” (يو 1: 1). فوجود “الكلمة عند
الله” يعني تمييزاً في الأشخاص بين الكلمة والله. إلا أن هذا التمييز لا يدخل
انقساماً في الله، وهذا ما تعنيه العبارة: “وكان الكلمة الله”.

 

إلى هذا الحدّ يصل مفهوم العهد الجديد لشخص يسوع المسيح. وانطلاقاً من
هذا المفهوم ستتابع المجامع المسكونية تقصّيها لسرّ المسيح، لتعلن في وجه البدع
والهرطقات أن يسوع انسان حق وإله حق، وان فيه طبيعتين، طبيعة إلهية وطبيعة انسانية،
وان كلتا الطبيعتين متّحدة في أقنوم واحد هو أقنوم الابن، الأقنوم الثاني من
الثالوث المقدس. كيف وصلت المجامع المسكونية إلى تلك التحديدات والعقائد؟

 

هذا ما سيكون موضوع بحثنا في الفصل السادس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار