اللاهوت الطقسي

34- ملاحظات على مردات القداس الإلهي



34- ملاحظات على مردات القداس الإلهي

34- ملاحظات على
مردات القداس الإلهي

من
تدقيق الكنيسة القبطية في حيوية طقوسها إنها تحاول إن تجعل كل كلمة في الصلوت أو
الألحان تشعر المصلى بتذكارات قوية كأنه يعيش في جوه هذه الذكرى كما وأنها تنبه
دائما إلى أن يحيا هذه الذكرى تنبهه إلى التغير في بعض العبارات حسب تغير
المناسبات.

 

فمثلاً:

1.
إذا وردة العبارة ” لأنك أتيت وخلصتنا..” وهي كثيرة التكرار في القداس
وغيره من الصلوات – فإنها تتغير كالتالي:

 

·
ولدت { آف ماسك} وذلك من ليلة عيد الميلاد إلى عيد الختان (6 طوبة)

 

·
اعتمدت { أك آومس} وذلك من ليلة عيد الغطاس (10 طوبة) إلى 12 طوبة

 

·
صلبت {آف أشك} وذلك في عيدى الصليب، وفي أسبوع الآلام من بداية التجنيز إلى قداس
سبت الفرح، وفي الصلاة على الراقدين في غير أيام الاحاد وكافة أيام الفرح

 

·
قمت {آك تونك} وذلك من ليلة القيامة إلى أخر الخمسين المقدسة يوميا، وبعد ذلك من
غروب السبت إلى غروب الأحد حتى الأحد الثاني من شهر هاتور.

 

·
أتيت {آك إى} وذلك في الأيام السنوية (أي في غير ما ذكر من المناسبات)

 

2.
تتغير { هلليلويا} (مرد ما بعد دورة الحمل) بحسب ما أوضحنا سابقا.

 

3.
تتغير أو تضاف بعض الهيتينات (طلب الصلوات أو الشفاعات) تبعا للمناسبات المختلفة

 

4.
يتغير مرد الإبركسيس تبعا للمناسبات المختلفة

 

5.
يتغير مرد الإنجيل تبعا للمناسبات المختلفة

 

6.
يتغير ” البرلكس” وكذلك ” الآسبسمس” تبعا للمناسبات.

 

7.
في التوزيع يتغير “المرد” وفقا للمناسبة

 

8.
في ختام الصلوات { آمين الليلويا ذوكصابترى} يتغير “المرد” حسب المناسبة
الموجودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار