عهد قديم

الإصحاح الخامس والثلاثون



الإصحاح الخامس والثلاثون]]>الإصحاح الخامس والثلاثون

الأيات1-4:

“1 ثم قال الله ليعقوب قم اصعد الى بيت ايل واقم هناك واصنع هناكمذبحا لله الذي ظهر لك حين هربت من وجه عيسو اخيك 2 فقال يعقوب لبيته ولكل من كانمعه اعزلوا الالهة الغريبة التي بينكم وتطهروا وابدلوا ثيابكم 3 ولنقم ونصعد الىبيت ايل فاصنع هناك مذبحا لله الذي استجاب لي في يوم ضيقتي وكان معي في الطريقالذي ذهبت فيه 4 فاعطوا يعقوب كل الالهة الغريبة التي في ايديهم والاقراط التي فياذانهم فطمرها يعقوب تحت البطمة التي عند شكيم

اللههنا يجدد الدعوة ليعقوب حتي يصعد إلي بيت إيل ليقيم هناك ويصنع مذبحاً لله. وإذشعر بأن هناك ستتم مقابلة الله إهتم بدفن وعزل كل الألهة الغريبة (الترافيم) هذهالتي سرقتها راحيل وما كان مع عبيده قبل أن يدخلوا في العهد الألهي. وكل ما نهبهأولاده من شكيم [ ولنلاحظ أن عبيد يعقوب كانوا من أرام حيث تنتشر الوثنية ولنلاحظأن أولاد يعقوب قد سبوا نساء وأطفال عائلة شكيم وكلهم وثنيون]. فلا يمكن أن نقابلالله إلا علي أساس القداسة وعزل كل ما هو غريب عن الله ودفنه. ودفن هذه الأشياءيشير لدفن كل عمل شيطاني وكل فكر شرير تحت خشبة الصليب كتطبيق لقول بولس الرسول”صلب العالم لي وأنا صلبت للعالم” وأبدلوا ثيابكم : إشارة إلي تطهيرالجسد ونقاوته والأقراط: هذه لم تكن تستخدم في الزينة فقط بل لأغراض دينية خرافيةكجلب الخير وإبعاد الحسد ولهذا السبب فالعجل الذهبي الذي صنعه هارون للشعب كان منأقراطهم.

 

أية5:

“5 ثم رحلوا وكان خوف الله على المدن التي حولهم فلم يسعوا وراء بنييعقوب

كانخوف الله: أوقع الله رعباً علي من حول يعقوب حتي لا يمسوه فلم يجسر أحد أن يذهبوراءه أو يقتفي أثره. هم شعروا بأن رهبة الله ظاهرة في حياة هذا الإنسان.

 

أية8:

“ 8 وماتت دبورة مرضعة رفقة ودفنت تحت بيت ايل تحت البلوطة فدعا اسمهاالون باكوت

عجيبأن يهتم الكتاب بموت دبورة مرضعة رفقة ولا يذكر الكتاب موت رفقة نفسها وكل مايذكره الكتاب أن رفقة مدفونة في مغارة المكفيلة (تك 31:49) والسبب ببساطة أن رفقةترمز للكنيسة التي لا تموت روحياً ولكنها تموت جسدياً علي رجاء القيامة. وكل أجسادالقديسين مدفونة علي رجاء القيامة.

وكانللمرضعات منزلة كبيرة وإحترام يقترب من منزلة الأم. وقد أحضرها يعقوب من بيت أبيهإسحق في حبرون، وربما أن يعقوب كان يزور والده اسحق. وفي إحدي الزيارات إستأذنه أنتقيم معه دبورة ليأخذ بركتها وغالباً كانت أمه رفقة قد ماتت خلال هذه الفترة.ويقدر المفسرين عمر دبورة في هذا الوقت بحوالي 180 سنة.

تحتبيت إيل: أي في مكان منخفض في بيت إيل أو بجوارها. الون باكوت: بلوطة البكاء وبيتإيل تعني بيت الله. هناك أقام داود الذي يمثل الكنيسة المجاهدة وهناك دفنت دبورةالتي تمثل الراقدين. والكنيسة الأن تصلي في كل صلاة عشية أوشية الراقدين فالكلأحياء وراقدين هم كنيسة واحدة وبيتاً واحداً للرب.

 

الأيات9-15:

“9 وظهر الله ليعقوب ايضا حين جاء من فدان ارام وباركه 10 وقال لهالله اسمك يعقوب لا يدعى اسمك فيما بعد يعقوب بل يكون اسمك اسرائيل فدعا اسمهاسرائيل 11 وقال له الله انا الله القدير اثمر واكثر امة وجماعة امم تكون منكوملوك سيخرجون من صلبك 12 والارض التي اعطيت ابراهيم واسحق لك اعطيها ولنسلك منبعدك اعطي الارض 13 ثم صعد الله عنه في المكان الذي فيه تكلم معه 14 فنصب يعقوبعمودا في المكان الذي فيه تكلم معه عمودا من حجر وسكب عليه سكيبا وصب عليه زيتا 15ودعا يعقوب اسم المكان الذي فيه تكلم الله معه بيت ايل

إذطمر يعقوب الآلهة الغريبة وصعد لبيت أيل كما أراد الله له أولاً، وهذه تناظرالتوبة،(فبالتوبة نعود ونري الله ونسمع صوته) إستحق أن الله يظهر له ويجدد لهالوعد بالبركة. وقدم يعقوب عموداً حجرياً وسكيباً من الخمر والزيت. وسكب الزيت هوللتدشين أو التكريس أي أن هذا المكان صار مخصصاً لله وسكب الخمر هو إعتراف الشخصلله علي إحساناته وعلامة تضحية. والله يتنازل الذي لا تسعه السماء والأرض ويقبل أنيسكن في مكان يعطيه له الإنسان كعلامة علي حلوله وسط شعبه. وهناك للعمود الحجريرمز أخر فهو إشارة للمسيح حجر الزاوية الذي أعلن سكيب الخمر أي تقدمة الفرح وزيتالمسحة الذي هو حلول الروح القدس علي الكنيسة

 

الأيات16-20:

” 16 ثم رحلوا من بيت ايل ولما كان مسافة من الارض بعد حتى ياتوا الىافراتة ولدت راحيل وتعسرت ولادتها 17 وحدث حين تعسرت ولادتها ان القابلة قالت لهالا تخافي لان هذا ايضا ابن لك 18 وكان عند خروج نفسها لانها ماتت انها دعت اسمه بناوني واما ابوه فدعاه بنيامين 19 فماتت راحيل ودفنت في طريق افراتة التي هي بيتلحم 20 فنصب يعقوب عمودا على قبرها وهو عمود قبر راحيل الى اليوم

أفراته:هي بيت لحم أي بيت الخبز حيث ولد المسيح. هنا نجد قصة موت راحيل المحبوبة. وعجيبأيضاً ان يذكر مناحة دبورة ولا يذكر أي مناحة أو بكاء علي راحيل المحبوبة. فموتراحيل التي تشير لكنيسة المسيح يشير لإنتقال الكنيسة من هذا العالم إلي العالمالأخر وهذا فرح. ولنلاحظ أن راحيل كانت قد قالت “إعطني نسلاً وإلا أموت”وها هي قد ماتت بسبب النسل وبسبب ولادتها. وكثيراً ما يحجز الله عنا ما نظنه خيراًويراه الله غير ذلك. وموت راحيل بعد ولادة بنيامين يشير لأن الكنيسة تظل تتمخضبأولادها متوجعة حتي متي كمل المختارون ترحل الكنيسة كلها لتستريح أبدياً. ومايؤلم الكنيسة هنا حتي تدعوه إبن أوني، يفرح به الرب فيدعوه بنيامين، إنها تتألمإلي حين وتحزن ولكن حزننا يتحول إلي فرح حين ننطلق جميعاً مع الرب علي السحابونكون عن يمينه. وراحيل كانت تريد تسمية أبنها ابن أوني أي إبن حزني بسبب شدة ماقاسته من الألام والأحزان، أما أبوه فأسماه بنيامين أي أبن اليمين وهي تسمية كلهارجاء في الله بالرغم من أحزانه، عربون القوة للشعب القديم (الألام ستكون سبباً فيوجودنا عن يمين الله يو 20:16-22).

 

الأيات21، 22:

” 21 ثم رحل اسرائيل ونصب خيمته وراء مجدل عدر 22 وحدث اذ كان اسرائيلساكنا في تلك الارض ان راوبين ذهب واضطجع مع بلهة سرية ابيه وسمع اسرائيل وكان بنويعقوب اثني عشر

مجدلعدر : أي برج عدر أو برج القطيع وهو موضع يقع في سهل الرعاة شرقي بيت لحم. وهناحدثت خطية رأوبين البشعة التي فقد بسببها البكورية والذي ظل يعقوب يذكرها لهبمرارة حتي فراش الموت (تك 14:49). وقوله وسمع إسرائيل يعني أنه لم يتكلم لكنه كتمفي قلبه مرارة لا يمحوها الزمن ولا الكلام. ورأوبين ظن أنه فعل في الخفاء لكن ليسمكتوماً إلا ويعلن.

ملحوظةأخيرة علي حياة يعقوب

لماذاإختار الله يعقوب وترك عيسو، بالرغم من كل ضعفات يعقوب وسقطات أبنائه، الله إحتملضعف يعقوب وكان يكمله ويؤدبه ويعقوب خاضع بين يديه ومستسلم للتأديب أما عيسوالوحشي في طبعه فهذا لا يخضع لعمل الله في حياته فهناك خطيتين لا يحتملهما الله:

1.                الكبرياء.

2.                الوحشية والقسوة وحب الإنتقام “أقوم وأقتلأخي”.

هذهالخطايا تمنع عمل الله في الإنسان فلا يتكمل ولا يتأدب بتأديب الله ويكون مصيرهالرفض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار