عهد قديم

الإصحاح الخامس والعشرون



الإصحاح الخامس والعشرون]]>الإصحاح الخامس والعشرون

 

الآيات 1-8:- وافرزداود ورؤساء الجيش للخدمة بني اساف وهيمان ويدوثون المتنبئين بالعيدان والربابوالصنوج وكان عددهم من رجال العمل حسب خدمتهم.من بني اساف زكور ويوسف ونثنياواشرئيلة بنو اساف تحت يد اساف المتنبئ بين يدي الملك.من يدوثون بنو يدوثون جدلياوصري ويشعيا وحشبيا ومتثيا ستة تحت يد ابيهم يدوثون المتنبئ بالعود لاجل الحمدوالتسبيح للرب.من هيمان بنو هيمان بقيا ومتنيا وعزيئيل وشبوئيل ويريموت وحننياوحناني وايلياثة وجدلتي وروممتي عزر ويشبقاشة وملوثي وهوثير ومحزيوث.

 جميع هؤلاء بنو هيمان رائي الملك بكلام الله لرفع القرن ورزق الربهيمان اربعة عشر ابنا وثلاث بنات.كل هؤلاء تحت يد ابيهم لاجل غناء بيت الرببالصنوج والرباب والعيدان لخدمة بيت الله تحت يد الملك واساف ويدوثون وهيمان.و كانعددهم مع اخوتهم المتعلمين الغناء للرب كل الخبيرين مئتين وثمانية وثمانين.و القواقرع الحراسة الصغير كما الكبير المعلم مع التلميذ.

مضمون هذا الإصحاحأسماء المغنيين والضاربين بالآلات الموسيقية وترتيبهم رؤساء الجيش = خدام اللهوكهنته هم جيش وهم رجال بأس وجبابرة أو هكذا يجب أن يكونوا والرؤساء هم المذكورونفى إصحاح 7:24-19 وكانوا مع الملك فى العمل. وكان رؤساء المغنيين من فروع بيت لاوىالثلاثة (أساف من بنى جرشون / هيمان من بنى قهات / ويدوثون من بنى مرارى) ويدوثونلهُ إسم آخر إيثان (44:6) المتنبئين = كانت تسميتهم هكذا لأنهم بتسبيحهم علمواالشعب التسبيح والشكر والحمد والصلاة. والتسبيح هو موهبة من الله.

وفى (5) رائى الملك =وهو الذى يُريه الله أموره فيكلم الناس بها عن الله (وكون الإسم يطلق على المسبحينففيه دلالة أن عمل التسبيح يعطى للروح القدس أن يكشف الكثير للمسبح). وهذا الإسمأطلق على صموئيل وجاد ويعدو وحنانى وأساف. لرفع القرن = القرن علامة القوة والمعنىأن الله رفع هيمان وأكرمهُ إذا أعطاه موهبة الترنم وموهبة الرؤيا وأعطاه أيضاً 14إبناً كلهم فى خدمة التسبيح للرب وفى (7) 288 = 12×24. فكانت فرق المرنمين عددها24 فرقة كل فرقة 12 (رئيس + 11 مرتل).

 

الآيات 9-31:- فخرجت القرعةالاولى التي هي لاساف ليوسف الثانية لجدليا هو واخوته وبنوه اثنا عشر.الثالثةلزكور بنوه واخوته اثنا عشر.الرابعة ليصري بنوه واخوته اثنا عشر.- الخامسة لنثنيابنوه واخوته اثنا عشر.السادسة لبقيا بنوه واخوته اثنا عشر.السابعة ليشريئيلة بنوهواخوته اثنا عشر.الثامنة ليشعيا بنوه واخوته اثنا عشر.التاسعة لمتنيا بنوه واخوتهاثنا عشر.العاشرة لشمعي بنوه واخوته اثنا عشر.الحادية عشرة لعزرئيل بنوه واخوتهاثنا عشر.الثانية عشرة لحشبيا بنوه واخوته اثنا عشر.الثالثة عشرة لشوبائيل بنوهواخوته اثنا عشر.- الرابعة عشرة لمتثيا بنوه واخوته اثنا عشر.الخامسة عشرة ليريموتبنوه واخوته اثنا عشر.السادسة عشرة لحننيا بنوه واخوته اثنا عشر.السابعة عشرةليشبقاشة بنوه واخوته اثنا عشر.الثامنة عشرة لحناني بنوه واخوته اثنا عشر.التاسعةعشرة لملوثي بنوه واخوته اثنا عشر.العشرون لايلياثة بنوه واخوته اثنا عشر.الحاديةوالعشرون لهوثير بنوه واخوته اثنا عشر.الثانية والعشرون لجدلتي بنوه واخوته اثناعشر.الثالثة والعشرون لمحزيوث بنوه واخوته اثنا عشر.الرابعة والعشرون لروممتي عزربنوه واخوته اثنا عشر.

هذا يشير لإهتمامالكتاب بخدمة التسبحة والألحان وفرق الشمامسة بالكنيسة وتكرار رقم (12) يشير لأنشعب الله كله (رقم 12 يشير لشعب الله) يجب أن يكون مسبحاً شاكراً.

وكل قداس فى الكنيسةالقبطية يسبقه تسبحة طويلة. الكنيسة المسبحة هى صورة لأورشليم السماوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات لدعم الموقع كي نتمكن من الاستمرار